أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

كيف تكتشف "الأمراض الخطيرة" من عينيك؟.. 6 أشياء راقبها باسستمرار ولا تتجاهلها

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 01 يوليو 2022 - 03:19 م

على غير ما قد يُعتقد من أن أي مشكلة تطرأ في العين لها صلة في الأساس بالإبصار والنظر، هناك علامات يمكن أن تسلط الضوء على مشاكل مثل الإرهاق، أو حتى مرض السكري.

ويقول الأطباء، إن ومضات العين قد تساعد في اكتشاف العلامات المبكرة للتنكس البقعي المرتبط بالعمر، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الرؤية والبصر.

وللتأكد من ذلك، قم بتغطية عين واحدة بيدك، وانظر مباشرة إلى باب أو إطار نافذة، ثم بدلها وكرر العملية في العين الأخرىو، إذا لم تكن رؤيتك مستقيمة ومركزة، وكانت هناك فجوات أو ضبابية أو تشوه أو خطوط متموجة، يجب فحص عينيك على الفور.

وقالت سوجاتا بول، أخصائية بصريات العدسات اللاصقة، إن البعض قد لايدرك هذه التغييرات المتعلقة بالعين ويتركها حتى تتراكم.


وفيما يلي الأشياء الستة التي تحتاج إلى البحث عنها:

1. البقع البيضاء


البقع البيضاء على القرنية، وهي جزء من العين يسمح للضوء بالمرور إلى الداخل، يمكن أن تكون علامة تحذير.

ويتعرض الأشخاص اليذين يستخدمون العدسات اللاصقة لخطر الإصابة بعدوى العين إذا لم يتم اتباع الواجب والرعاية المناسبين عند وضع العدسات وإزالتها.

وإذا لاحظت أي بقع بيضاء على القرنية، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود عدوى بالقرنية، أو استجابة جهازية تحتاج إلى فحص من قبل طبيب مختص. 

2. رفة العين 


ربما تكون قد عانيت من رفة في العين إذا كنت متعبًا للغاية، وهناك مجموعة من الأسباب لذلك، مثل الإفراط في تناول الكحول، أو الكافيين، أو النيكوتين.

وفي حين أن معظمها غير ضار، إلا أنها يمكن أن تكون علامة تحذير مبكرة من الإرهاق.

ويعد المجهود البدني والتعب والتوتر من العوامل الرئيسية، وإذا استمرت رفة العين، فقد يكون جسمك يخبرك بالحصول على راحة لبعض الوقت من العمل.


3. الانتفاح والاحمرار 


وإذا استيقظت ووجدت أن عينيك منتفخة وحمراء، فقد يكون ذلك رد فعل تحسسي أو عدوى أو إرهاقًا شديدًا، وقد يكون معناه أن العين تخبرك بأن جسمك بحاجة إلى مزيد من الراحة.

وكما أن رفة العين علامة شائعة على التعب، فإن الاحمرار علامة أيضًا على ذلك.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

4. عدم وضوح الرؤية


قد يكون عدم وضوح الرؤية علامة مبكرة على مشكلات أكثر خطورة مثل عدم انتظام مرض السكري أو إعتام عدسة العين.

ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين. وتصبح الأوعية الدموية التالفة منتفخة أو تنزف أو قد تتسرب السوائل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على الرؤية بتركيز واضح واكتشاف تفاصيل الأشياء.

ويمكن أن يحدث هذا في عين واحدة فقط أو في كلتا العينين.  ومع تنظيم مستويات السكر في الدم سيطرأ تحسن على الحالة.

عندما يتعلق الأمر بإعتام عدسة العين، فإن هذا معناه تحلل البروتين الموجود داخل العدسة مما يشكل بقعًا ضبابية، ونظرًا لأن العدسة مسؤولة عن كمية الضوء التي تدخل العين، فإن الإعتام يمكن أن يقلل من دخوله، مما قد يؤدي إلى رؤية ضبابية، ويجعل كما لو أن ستارة رقيقة تغطي العينين.  

يمكن أن يؤثر إعتام عدسة العين على إحدى العينين أو كلتيهما، وقد يحدث لاحقًا في الحياة.  وإذا استمر عدم وضوح الرؤية، يجب استشارة أخصائي العيون الخاص لإجراء فحص كامل للعين.

5. حلقات القرنية 


تحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص للقرنية، لأن الحلقات حولها قد تكون علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وإذا كنت تعاني من الكوليسترول، فإن عينيك تعتبر مؤشرًا مبكرًا، لأن الرواسب الدهنية ستبدأ في التكوين وإنشاء حلقة حول الجزء الخارجي من القرنية.

ويجب على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا أن يراقبوا هذا الأمر بشكل خاص، حيث يمكن أن يكون علامة على ارتفاع مستويات الكوليسترول، التي تتطلب استشارة أخصائي العيون.

6. عوائم العين


عوائم العين هي نقاط سوداء أو رمادية صغيرة تظهر في مجال الرؤية تكون ناتجة عن حدوث تقلص ثم تكتل في ألياف البروتين، في حال تكرارها قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة.

وإذا كان تكرارها مصحوبًا بفقدان مؤقت للرؤية، أو أضواء وامضة متصورة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على انفصال الشبكية، وهو ما قد يؤدي عند تركه بدون علاج إلى فقدان البصر بسرعة، أو ضعف دائم في الرؤية. وإذا شككت في أن لديك أعراض انفصال الشبكية، سارع على الفور بالذهاب إلى طبيب العيون.

الكلمات المفتاحية

البقع البيضاء في العين عوائم العين حلقات القرنية عدم وضوح الرؤية رفة العين انتفاخ واحمرار العين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على غير ما قد يُعتقد من أن أي مشكلة تطرأ في العين لها صلة في الأساس بالإبصار والنظر، هناك علامات يمكن أن تسلط الضوء على مشاكل مثل الإرهاق، أو حتى مرض