أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

انتفاخ البطن متى يكون طبيعيًا؟ ومتى ينذر بالخطر؟.. تعرف على العلامات والأعراض

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:56 ص

يعاني البعض من انتفاخ البطن من وقت لآخر، وخاصة عقب تناول وجبة دسمة، وبينما يزول هذا الانتفاخ عادة من تلقاء نفسه، دون الكثير من المتاعب، فإنه لاينبغي دائمًا تجاهله،والنظر إليه على أنه أمر "طبيعي" لايستدعي القلق.

ويحدث الانتفاخ عندما تشعر بأن المعدة أكبر من الطبيعي، وأحيانًا تكون مؤلمة أو غير مريحة، مما يجعل الشخص يطلق غازات أكثر من المعتاد، أو قد يعاني من أصوات غرغرة من البطن.

وقالت الدكتورة"سامي جيل"، أخصائية التغذية وأمراض الجهاز الهضميلصحيفة "ذا صن" ، إن انتفاخات البطن تتكرر بين الحين والآخر، على سبيل المثال في وقت قريب من الدورة الشهرية نتيجة للتقلبات في الهرمونات، كما أن الكثير من الألياف الغذائية - التي تخمرها القناة الهضمية - تسبب المزيد من الانتفاخ والغازات (التي قد تنطلق على شكل إطلاق الريح أو التجشؤ).

وأشارت إلى أن هناك عدة أسباب لحدوث الانتفاخ: قد يكون بسبب الغاز الذي تنتجه ميكروبات الأمعاء، حجم الطعام/ السوائل التي يستهلكها الشخص، بسبب المعاناة من الإمساك.

الغازات في القناة الهضمية


السبب الأكثر شيوعًا للانتفاخ هو وجود الكثير من الغازات في القناة الهضمية، ويحدث هذا بسبب بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الخضروات والمشروبات الغازية، أو عن طريق ابتلاع الهواء إذا كنت تأكل بسرعة كبيرة.

ووفقًا لطبيبة أمراض الجهاز الهضمي، فإن هناك أنواع مختلفة من الانتفاخ- على سبيل المثال، الانتفاخ المستمر - أقل شيوعًا - أو الانتفاخ الذي يأتي ويختفي خلال النهار، وغالبًا ما يتم التحكم في الأخير من خلال النظام الغذائي ونمط الحياة .

وكشفت عن أربع علامات قالت إنها تتطلب استشارة الطبيب، وذلك إذا لاحظت أن الانتفاخ الذي تعاني منه مستمر ومؤلم ومفرط و/ أو يؤثر عليك بشكل يومي، أو عدم القدة على تحمله، حيث توجد استراتيجيات متاحة للتخفيف من حدته

ويمكن أن يكون هناك بعض المشكلات الصحية الأساسية الخطيرة كسبب للانتفاخ، قد يؤدي عدم تحمل الطعام، أو متلازمة القولون العصبي إلى الشعور الدائم بالانتفاخ. ولكل منهما أعراض أخرى، مثل الإمساك أو الإسهال.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

انتفاخ مصحوب بالألم 


عندما يقترن الانتفاخ المفرط بأعراض مثل الألم، أو تغيير عادات المرحاض، أو وجود دم في البراز، أو فقدان الوزن غير المقصود، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بسرطان الأمعاء .

في غضون ذلك، قال الدكتور "أحمد منتصر"، الممارس العام وطبيب التجميل : “الشيء الذي يقلقنا هو أي سرطانات مصاحبة.بالنسبة للإناث، الشيء الذي تقلق منه هو سرطان المبيض"، مما يتطلب زيارة الطبيب لفحص وإجراء فحص دم يسمى(CA125 ) للتحقق من وجود ورم خبيث في المبيض"

وأضاف أن الانتفاخ يحدث عادة بسبب الدهون، ريح البطن (الغازات)، الجنين (الحمل)، البراز (الحاجة إلى التبرز)، أو السوائل المتراكمة في البطن.

واتفق الخبيران على أن النساء يعانين من الانتفاخ أكثر من الرجال.

قال "منتصر": "الانتفاخ أقل شيوعًا بين الرجال منه لدى النساء، إنه أمر أنثوي إلى حد كبير. أعتقد أنه في السنوات الثماني الماضية ربما رأيت ثلاثة أو أربعة رجال يعانون من الانتفاخ وكان ذلك مرتبطًا بفشل الكبد بسبب الاستهلاك المفرط للكحول، لكن في النساء أراه طوال الوقت."

نصائح مفيدة 


لأن الانتفاخ يمكن أن يكون أحيانًا نتيجة ثانوية لما نأكله وكيف نأكل، نصحت"جيل": "امضغ طعامك جيدًا وببطء. تناول الطعام بعناية دون أي مصادر تشتيت للانتباه مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون."

كما نصحت بتجنب مضغ العلكة، والأطعمة التي تحتوي على مواد تحلية مضافة، والمشروبات الغازية للتغلب على الانتفاخ، وكذا تجنب شرب كميات كبيرة من عصائر الفاكهة أو عصائر الفاكهة، مع تناول وجبات صغيرة منتظمة على مدار اليوم، بدلاً من تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة.

ويمكن أن يكون الإجهاد سببًا للانتفاخ، ويؤدي بشكل عام إلى ظهور دهون الجسم في منطقة الخصر.

لذا نصحت "جيل" بالعمل على استرخاء الأمعاء والدماغ، من خلال ممارسة التأمل أو اليوجا، أو تمارين التنفس البطني، وتدليك البطن، وتمارين خفيفة (المشي)، وتمارين الإطالة"

ويمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كل يوم في الحفاظ على حركة الأمعاء بانتظام وتقليل حدة أعراض الانتفاخ.



الكلمات المفتاحية

انتفاخ مصحوب بالألم الغازات في القناة الهضمية انتفاخ البطن متى يكون طبيعيًا؟ ومتى ينذر بالخطر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني البعض من انتفاخ البطن من وقت لآخر، وخاصة عقب تناول وجبة دسمة، وبينما يزول هذا الانتفاخ عادة من تلقاء نفسه، دون الكثير من المتاعب، فإنه لاينبغي د