أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

8أسباب تقف وراء معاناتك من تنميل اليد اليمني و4وسائل بسيطة لتجنبها

بقلم | علي الكومي | الخميس 23 يونيو 2022 - 05:07 م

تنميل اليدين هو فقدان الإحساس أو الشعور في اليدين أو الأصابع، وغالباً ما يكون مصحوباً بشعور بالوخز، أو الحرق، أو الضعف. وقد يحدث التنميل في يد واحدة أو كلتا اليدين، وعادةً ما يكون سبب التنميل اليدين تلفاً أو ضغطاً على أعصاب اليدين.

ويعد  تنميل اليد اليمنى، من الأشياء المزعجة التي تؤرق الشخص؛ خاصة وإن كان يكسب قوت يومه بيده اليمنى لاسيما أن التنميل يعد من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثيرون في أثناء أداء المهام اليومية المعتادة، وأسبابها يبدأ من مشاكل الأعصاب وصولًا إلى نقص التغذية، ونجد أن بعضها يستلزم التدخل الجراحي، والبعض الآخر ليس مدعاة للقلق.

ما  هوالتنميل؟

العديد من الدراسات تطرقت لاسباب معاناة أي شخص من تنميل يديه خصوصا  اليد اليمنى حيث عزت ذلك لعديد من الأسباب منها الصدمات الجسديةحيث يمكن أن تسبب الصدمة الجسدية تنميلاً في اليد اليمنى، وتشمل هذه الصدمات حادث السيارة، أو الجروح، أو التمدد، أو ضغط عصب في اليد اليمنى.

ومن أسباب المعاناة من  تنميل اليد اليمني متلازمة النفق الرسغي هي حالة اجهاد متكررة تحدث عندما يقوم الشخص بحركات متكررة في اليد والمعصم، مثل الكتابة أو الضغط على الأزرار. وتضغط الحركات على العصب المتوسط، وهو عصب رئيسي في اليد، وعندما تضغط الحركات على العصب، يعاني الشخص من ألم وتنميل ووخز في الرسغ واليد وأحياناً في الذراع.

ثالث أسباب المعاناة من تنميل اليد اليمني يعود في معظمه لنقص التغذية يمكن أن يسبب انخفاض فيتامين بي 12في التعرض لمشاكل في الأعصاب تؤدي إلى وخز أو خدر في اليدين والقدمين

ومن أسباب التعرض لتنميل اليد اليمني  الآثار الجانبية للأدويةحيث يمكن أن تسبب بعض الأدوية تلفاً في الأعصاب أو اعتلالاً عصبياً، وعادة ما تؤثر على الأعصاب الطرفية وتسبب خدراً ووخزاً في الأطراف، مثل اليدين والقدمين.

وكان من اللافت كذلك وقوف داء السكري وراء هذه المعاناة من تنميل اليد اليمني إذ يعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويتحكمون فيه بالأدوية وحقن الأنسولين، وبمرور الوقت، يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم اعتلال الأعصاب السكري أو تلف الأعصاب، وعادةً ما يؤثر تلف الأعصاب على الأعصاب الطرفية في القدمين وأحياناً في اليدين، مما يسبب وخزاً وتنميلاً.

الدراسات  اشارت كذلك إلي وقوف مرض الذئبة وراء الإصابة بتنميل اليد اليمني الذئبة باعتباره  أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على أي عضو في الجسم تقريباً، ومع ذلك، عندما نركز على المفاصل، يمكن أن تسبب الذئبة التورم والصلابة إضافة إلى تنميل في اليدين.

سبل علاج تنميل اليد اليمني  

قصور الغدة الدرقية يلعب هو الأخر دورا في هذه المعاناة انطلاقا من أنه عند بقاء قصور الغدة الدرقية من دون علاج، يمكن أن يصاب الشخص باعتلال الأعصاب المحيطية في اليدين؛ ما يجعل المريض يشعر بالتنميل أو الوخز.

التهاب الأوعية الدموية يساهم هو الآخر هو تنميل اليد اليمني حيث أن التهاب الأوعية الدموية هو التهاب في الأوعية الدموية يسبب سماكة وتضييق وضعف جدران الأوعية الدموية، ويمكن أن تسببه العدوى الفيروسية أو الفطرية أو البكتيرية أو التفاعل مع الأدوية والسموم وبل يؤثر الالتهاب على الأعصاب مسببًا ألمًا حادًا وخدراً في الذراعين والساقين واليدين، كما تؤثر الأعراض عادة على جانب واحد من الجسم أكثر من الآخر.

وبحسب العديد من الدراسات فإن هناك العديد من وسائل العلاج لمواجهة تنميل اليدين خصوصا اليد اليمني  في مقدمتها  اللجوء إلى الطرق الطبيعية ولكن يجب أولا  التوجه إلى الطبيب، والذي يتعرف على الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، ويتم وصف العلاج المناسب على حسب كل حالة

والدراسات أوصت بعدد من الطرق الطبيعية التي ينبغي التعويل عليها لمواجهة تنميل اليد اليمني وأبرزها الكمادات إذ يجب وضع كمادات من الماء الدافيء على اليدين مما يساعد على التقليل من تنميل اليدين، حيث أنه يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب

الرياضة كذلك تعد من سبل مواجهة التنميل انطلاقا من أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم مما يساعد على التقليل من تنميل اليدين.

الرياضة وتنميل اليدين

ومن المهم هنا التشديد علي دور الأطعمة الغنية بفيتامين ب في مواجهة هذه المشكلةحيث يعتبر تناول الفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين ب6 وب 12 والتي تعتبر ضرورية لعمل الأعصاب مما يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالخدر أو التنميل في الأطراف وخاصة اليدين والذراعين.

ومن الوسائل التي جري الاعتماد عليها أخير في تجنب تنميل اليد اليمني الكركم في ظل احتوائه  على مركب الكركمين والذي له دور في زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يساعد على التقليل من الإلتهابات والتخفيف من الألم وهذا لما يحتويه من مضادات الإلتهابات، ويمكنك استخدام الكركم من خلال تناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة صغيرة من الكركم وتحليته بالعسل ويتم تناول هذه الوصفة يوميا كل صباح



الكلمات المفتاحية

التنميل تنميل اليد اليمني اسباب تنميل اليد اليمني التنميل والاوعية الدموية الكركم والتنميل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ويعد تنميل اليد اليمنى، من الأشياء المزعجة التي تؤرق الشخص؛ خاصة وإن كان يكسب قوت يومه بيده اليمنى لاسيما أن التنميل يعد من المشاكل الصحية الشائعة ا