أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

من أجل أقدام صحية.. حافظ على تناول هذه الأطعمة الصحية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 20 يونيو 2022 - 04:09 م

على الرغم من أن نقع القدم في الماء، واستخدم حجر الخفاف لإزالة الجلد الجاف والميت من القدمين، والترطيب جميعها أمور مفيدة للقدمين، إلا أن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في الاعتناء بصحتها والحفاظ على جمالها.


وتقول أخصائية معالجة أمراض القدم، دينا جوهيل: "تحتوي القدمين، تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم، على العظام والعضلات والأربطة والأوعية الدموية، لذا من المهم أن نعتني بها".

وتضيف أن نقص الفيتامينات بشكل عام يمكن أن يكون أحد الأسباب الشائعة العديدة لتشقق الكعبين، التي يمكن أن تكون غير مؤلمة وسطحية، أو عميقة ومؤلمة للغاية.

لذا من المهم أن تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا للحصول على التغذية الصحيحة، لأن كل ما تأكله سيؤثر على جسمك بالكامل، بما فيه القدمين.

في البداية، يمكن دمج الأطعمة مثل الفطر والأسماك والبيض والتين وفول الصويا واللبن والجبن والحليب غير الألبان الغنية بفيتامين د والكالسيوم الذي يساعد على صحة العظام.

بالإضافة إلى هذا، هناك العديد من الأطعمة المفيدة لصحة القدمين، والتي أوردتها صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

البروكلي والحمضيات لتخفيف الآلام

يحتوي كلاهما على فيتامين سي، الذي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.

يمكن أن يساعد الحد من الالتهاب في علاج التهاب اللفافة الأخمصية،و هو الألم الذي يحدث في أسفل القدم، عادة حول الكعب والقوس.

إذا كنت لست من محبي البروكلي؟، فإن هناك الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين "سي"، مبن بينها الفراولة والكشمش الأسود (عنب الثعلب الأسود) والفلفل والبطاطس.

العدس والمكسرات لتقلصات القدم

المكسرات مثل اللوز والجوز والفول السوداني، وكذلك الأفوكادو والبقوليات (من بينها الحمص والعدس)، كلها غنية بفيتامينات ب، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب.

وتقول ريما باتيل، أخصائية التغذية، إن فيتامين بي 1 و بي 6و بي 12 على وجه التحديد، يساعد في دعم وظيفة الأعصاب، بالإضافة إلى المشاركة في التحكم في الحركة وآلام الأعصاب.

وهذا النوع من الألم مصدره الجهاز العصبي، وفي كثير من الأحيان يكون مثل النار.

في حين أن "نقص بعض فيتامينات ب يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث تقلصات، لذا فإن ضمان تناول منتظم ومتوازن للأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب يساعد على منع النقص وتقليل مخاطر تقلصات القدم"، ويشمل ذلك إضافة الأفوكادو إلى السلطات، وتناول وجبات خفيفة من المكسرات، والفلفل الحار بالعدس.

ويمكن أن تكون تقلصات القدم أيضًا علامة على نقص المغنيسيوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم. وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والأفوكادو والعدس والبطاطس.


اللبن والزبادي

تحتوي أقدامنا على 26 عظمة، وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ببريطانيا، لذا من الضروري العناية بعظامنا، حيث يوجد "ما يقرب من ربع عظام الجسم في أقدامنا، ويلعب الكالسيوم دورًا كبيرًا في الحفاظ على قوة نظام الهيكل العظمي".

تأكد من حصولك على الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم من خلال تناول الحليب والزبادي الطبيعي والخضروات؛ مثل السبانخ والبروكلي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد فيتامين (د) في امتصاص الكالسيوم، لذا تأكد من حصولك على ما يكفي منه أيضًا.


اللحم والسلمون لنمو الأظافر وصحة الجلد

لتعزيز نمو الأظافر وتجنب تقشر الجلد الجاف، من الضروري تناول بعض المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم. وتشمل مصادر الحديد اللحوم الحمراء والدواجن، وفي الأطعمة النباتية، مثل الخضروات والفاصوليا ذات اللون الأخضر الداكن.

تشمل مصادر المغنيسيوم الحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الداكنة والفاصوليا، والشوكولاتة الداكنة أيضًا. ولزيادة امتصاص الأطعمة الغنية بالحديد، تناولها مع مصدر غذائي غني بفيتامين سي.

ومصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 العادية يمكن أن تفيد أيضًا في نمو الأظافر، لأن (أوميجا 3) يمكن أن يقلل من التهاب طبقة الظفر، وكذلك يعزز صحة الخلايا في الظفر.

و"توفر الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين مصدرًا للأوميجا 3، على الرغم من وجود بعض المصادر النباتية مثل الجوز والكتان وبذور الشيا".

بيض لوخز القدمين

مرض السكري يرتبط ارتبطًا وثيقًا بمخاطر أكبر للإصابة بمشاكل القدم ومضاعفاتها، لذا إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فيجب أن يكون فيتامين ب عنصرًا أساسيًا في نظامك الغذائي، لأنه يساعد في حماية وظائف العضلات، ويمنع تلف الخلايا ويحافظ على قوة الخلايا.

علاوة على ذلك، كشفت الأبحاث كيف يمكن أن يكون وخز القدمين في الواقع علامة على نقص فيتامين ب 12. ونظرًا لأن فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء، فهذا يعني أن هناك حاجة لجرعة يومية، لأن الجسم لا يستطيع تخزينه.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض. ويوجد فيتامين ب 12 في الغالب في المنتجات الحيوانية لذلك قد يستفيد أي شخص يتجنب اللحوم من تناول المكملات.

البروتين لأظافر قوية وبشرة ناعمة

نظرًا لأن الأظافر تتكون أساسًا من بروتين يسمى الكيراتين، فمن الضروري تناول كمية منتظمة من البروتين في نظامنا الغذائي العام لدعم نمو الأظافر.

والبروتين مهم للعديد من العمليات في الجسم، لأنه يزودنا بالأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده. وتشكل الأحماض الأمينية أساس بنية الشعر والأظافر والجلد لدينا على شكل الكولاجين والكيراتين والإيلاستين.

وتناول حوالي 1 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم كافٍ، لكن إذا كنت نشطًا أو تشارك في تدريبات القوة، فيجب تناول كميات أكبر من البروتين.

ومصادر البروتين تشمل اللحوم والأسماك والبيض والدواجن ومنتجات الألبان، وكذلك المصادر النباتية مثل الفول والعدس والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا مثل التوفو وفول الصويا.

الماء لأقدام صحية

توصي هيئة الرعاية الصحية ببريطانيا بشرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل كل يوم، والتي تشمل الماء العادي والمشروبات الخالية من السكر والشاي والقهوة والحليب قليل الدسم.

لا يعتبر الماء ضروريًا لصحة جيدة بشكل عام فحسب، بل إنه مهم أيضًا لصحة القدمين، فالمزيد من الماء يعني تدفق دم أفضل وهو أمر مهم للغاية لأقدامنا لأنها الأبعد عن القلب.

والدورة الدموية كلمنا كانت جيدة تساعد في تقليل التقلصات والتورم، بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بأمراض مثل النقرس لأنها تطرد السموم من الجسم.

إذا كنت لا تستطيع تحمل الماء العادي؟، أضف بعض النكهة مع شرائح الخيار أو الليمون، أو اختر شاي الأعشاب بدلاً من ذلك.



الكلمات المفتاحية

أطعمة صحية أقدام صحية رائحة القدم الكريهة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن نقع القدم في الماء، واستخدم حجر الخفاف لإزالة الجلد الجاف والميت من القدمين، والترطيب جميعها أمور مفيدة للقدمين، إلا أن الأطعمة التي ت