أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

وفاة الزوج يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة والموت كمدًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 19 يونيو 2022 - 11:40 ص

ليس صحيحًا أن الوفاء بين الأزواج بات عملة نادرة بين الناس، فالحياة تمتلئ بنماذج وقصص تظل مضرب الأمثال، تتداولها الألسنة وتتناقلها الروايات، فكم من زوج/ة لم يستطع أن يتخيل وجوده في الحياة بمفرده بعيدًا عن رفيق حياته بعد انتقاله إلى العالم الآخر، وسرعان ما يلحق به حزنًا وألمًا.

وتقول دراسة جديدة لجامعة "رايس"، إن خسارة الزوج/ة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة وحتى الموت، فعند مواجهة المواقف العصيبة، يكون لدى الزوج/ة المكلوم زيادات كبيرة في التهابات الجسم، والمرتبطة بمجموعة من المشكلات الصحية، بما فيها مشاكل القلب الخطيرة والوفاة المبكرة.

قال رايان لين براون، مؤلف مشارك في الدراسة بيان صحفي للجامعة: "لقد كنت متحمسًا للغاية لنشر هذا العمل، لأنه يعطينا نظرة ثاقبة حول مدى قدرة الحزن الشديد على زيادة الالتهاب في الجسم وتعريض الأرامل لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف براون، الحاصل على الدكتوراه حديثًا من في قسم العلوم النفسية: "نظرًا لأننا نواجه العديد من الأحداث المجهدة يوميًا كبشر، فإن هذا النوع من الاستجابة للتوتر في المختبر يعني أن هذه العملية نفسها من المحتمل أن تحدث بشكل متكرر طوال كل يوم أو أسبوع للأرامل أو الأرامل الذين يعانون من أعراض حزن أكثر حدة".

وخلال الدراسة، حلل الباحثون كيفية تأثير الإجهاد على مستويات مؤشرات الالتهابات الحيوية في دم 111 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 35 و84 عامًا، ممن فقدوا شريك حياتهم في العام الماضي.

وجمع الباحثون من المشاركين، عينات الدم في بداية الدراسة، ومرة أخرى بعد 45 دقيقة، وبعد ساعتين من تعرضهم لحدث مرهق، مثل محاكاة لمقابلة عمل، وتقييم لمهام الرياضيات المعقدة.

في المتوسط، كان المشاركون الذين أبلغوا عن معاناتهم من الحزن الشديد بعد فقدان زوجاتهم - الحزن العميق والخدر والتوق وفقدان التركيز - لديهم زيادة أكبر بنسبة 19 في المائة في مؤشرات الالتهاب الحيوية بعد المواقف العصيبة، مقارنة بأولئك الذين أبلغوا عن حزن أقل حدة، كما توصل الباحثون.

وتوفر الدراسة التي نشرت مؤخرًا في مجلة "علم النفس"، مزيدًا من فهم للعمليات التي تكمن وراء "تأثير الترمل"، وتعطي المزيد من الأدلة على أن الحزن يؤثر بشكل مباشر على الاستجابة للالتهابات المرتبطة بالإجهاد، وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة كريس فاجوندز، الأستاذ المساعد في قسم العلوم النفسية.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري


الكلمات المفتاحية

الحزن على الزوج وفاة الزوج أو الزوجة الالتهابات المرتبطة بالإجهاد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليس صحيحًا أن الوفاء بين الأزواج بات عملة نادرة بين الناس، فالحياة تمتلئ بنماذج وقصص تظل مضرب الأمثال، تتداولها الألسنة وتتناقلها الروايات، فكم من زوج