أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

الصحة العالمية تخضع الأمر للدراسة .. هل ينتقل جدري القرود عن طريق الاتصال الجنسي ؟

بقلم | علي الكومي | الخميس 16 يونيو 2022 - 04:41 م

كشفت مسئولون  بمنظمة الصحة العالمية عن إخضاع  المنظمة عدة تقاريرللدراسة  تفيد باكتشاف فيروس جدري القرود في السائل المنوي للمرضى، لبحث إمكانية انتقال المرض عن طريق الاتصال الجنسي.

وأكدت المنظمة أن الفيروس ينتقل بشكل أساسي عن طريق التخالط الشخصي الوثيق. والعديد من حالات الإصابة المؤكدة بجدري القرود في التفشي الحالي والمتمركزة إلى حد كبير في أوروبا هي بين شركاءفي علاقة جنسية كانوا على اتصال وثيق ببعضهم البعض.

جدري القرود والاتصال الجنسي

وخلال الساعات الأخيرة اكتشف العلماء الحمض النووي للفيروس في السائل المنوي لعدد من المرضى المصابين بجدري القرود في إيطاليا وألمانيا، بما في ذلك عينة تم اختبارها معمليا تشير إلى أن الفيروس الموجود في السائل المنوي لمريض واحد كان قادرا على إصابة شخص آخر والتكاثر.

وفي نفس السياق ذكرت  كاثرين سمولوود، مسؤولة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، في إفادة صحفية، إنه من غير المعروف ما إذا كانت التقارير الأخيرة تعني أن فيروس جدري القرود يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ومضت للقول : “ربما كان هذا شيئا لم ندركه بشأن هذا المرض من قبل. نحتاج حقا إلى التركيز على طريقة الانتقال الأكثر شيوعا ونرى بوضوح أن ذلك مرتبط بالتلامس”.


من ناحية أخري أبلغت نحو 30 دولة عن أكثر من 1300 حالة إصابة بالمرض، معظمها في أوروبا، منذ أوائل مايو أيار. وتم تسجيل معظم الحالات بين المثليين من الرجال.

أثار تفشي المرض القلق لأن الفيروس نادرا ما يظهر خارج أفريقيا، حيث يتوطن، ومعظم الحالات الأوروبية لا تتعلق بالسفر إلى القارة.

تفشي جدري القرود بالقارة  السمراء

وفي ظل  تفشي المرض المكتشف حديثا ، أوصت منظمة الصحة العالمية بتطعيم المخالطين للمرضى عن قرب ومنهم العاملون في مجال الرعاية الصحية، لكنها حذرت من أنها تشهد بالفعل اندفاعا لتخزين اللقاحات..

من ناحية قال القائم بأعمال مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحمد أوجويل أوما، الخميس، إن أفريقيا سجلت 1597 حالة اشتباه بجدري القرود منذ بداية العام، توفي منها 66 حالة.

وأضاف أنه لم يتم بعد احتواء المرض في القارة، متابعاً: عندما تبدأ حملة تطعيم لاحتواء جدري القرود في العالم فإنها ينبغي أن تبدأ بأفريقيا.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

وقال أوما، ": "موقفنا هو أن التطعيم أداة مهمة ويجب أن يبدأ هنا في أفريقيا، هنا العبء أكبر، والمخاطر أعلى، والانتشار الجغرافي أوسع أيضاً".

وأوضح أوما أن الدول الأفريقية التي سجلت إصابات مؤكدة بجدري القرود هي الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونجو وجمهورية الكونجو الديمقراطية ونيجيريا والمغرب وغانا وليبيريا وسيراليون.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعاً للجنة طوارئ الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ في مجال الصحة.



الكلمات المفتاحية

جدري القرود جدري القردة جدري القرود والاتصال الجنسي جدري القرود في افريقيا وباء جدري القردة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكدت المنظمة أن الفيروس ينتقل بشكل أساسي عن طريق التخالط الشخصي الوثيق. والعديد من حالات الإصابة المؤكدة بجدري القرود في التفشي الحالي والمتمركزة إلى