أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

اول حالة إصابة من قط لإنسان.. كيف تحمي نفسك من عدوى كوفيد عن طريق الحيوانات الأليفة؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 16 يونيو 2022 - 12:42 م

مع اكتشاف أول حالة عدوى لـ كوفيد – 19 من قطة لإنسان، حث خبير كندي، الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة على توخي الحذر عند مخالطة القطط خصوصًا، واتحاذ الاحتياطات السلامة.

ولم يكن انتقال فيروس "سارس – كوفيد -2" من قطة إلى طبيب بيطري في تايلاند مفاجأة، لأن انتقال العدوى من حيوان إلى آخر بدا ممكنًا منذ فترة طويلة، وفق الدكتور سكوت ويز، الأستاذ في كلية أونتاريو للطب البيطري بجامعة "جويلف" بكندا.

وعلى مدار العامين الماضيين، أجرى ويز، وهو أيضًا مدير مركز الصحة العامة والأمراض الحيوانية المنشأ بالجامعة، بحثًا مكثفًا حول انتقال عدوى كوفيد – 19 بين البشر والحيوانات، وركزوا بشكل أساسي على القطط، لأنها أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

وأظهرت دراسات أخرى، أن أصحاب الحيوانات الأليفة يمكن أن ينقلوا العدوى إلى القطط، ويمكن للأخيرة أن تصيب بعضها البعض في بعض الأحيان.

وقال ويز لصحيفة "نيويورك تايمز" مؤخرًا: "أعتقد أنه من المهم بالنسبة لنا أن ندرك أن هذا الفيروس لا يزال قادرًا على التنقل بين الأنواع".

وحذر في منشور حديث على مدونة (Worms & Germs)، الأشخاص الذين يتفاعلون مع الحيوانات بأن عليهم أن يتخذوا الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

وتابع: "لقد كنت واثقًا تمامًا من أن ذلك ممكن، ولهذا السبب قمنا بمراقبة الحيوانات وقضينا الكثير من الوقت في تطوير وإيصال إرشادات عملية، ولكن استباقية للأطباء البيطريين لتقليل مخاطر حدوث مثل هذا".

انتقال العدوى من الإنسان إلى القطط 


غير أنه مع ذلك، أكد ويز، أنه لا ينبغي لمعظم مالكي القطط أن يقلقوا كثيرًا، لأنه من المرجح أن القطط المصابة تصاب بالفيروس من أصحابها المصابين.

وكان هذا على ما يبدو ما حدث في أول حالة مؤكدة لانتقال العدوى من القط إلى الإنسان، والتي تم الكشف عنها في إصدار يوليو من دورية "الأمراض المعدية الناشئة"، وكانت لزوجين من تايلاند وقطتهما وطبيبة بيطرية.

وأصيب كل من الرجل وزوجته بـ كوفيد – 19، وتم نقلهما إلى المستشفى. ونقل قطهما إلى مستشفى الحيوانات، حيث عطس في وجه الطبيبة البيطرية أثناء الفحص.

وعلى الرغم أن الطبيبة البيطرية كانت ترتدي الكمامة، لكن عينيها كانتا غير محميتين، لتصاب بعدها بثلاثة أيام بالعدوى، إذ أظهرت الاختبارات إيجابية الطبيبة والقطة.

وعلى الرغم من أن قطة مصابة يمكن أن تنشر المرض، إلا أن ويز قال على مدونته، إن احتمالات انتقال فيروس (سارس – كوفيد – 2) إلى المنزل عن طريق القطط "منخفضة جدًا".

لكن يتعين على مالكي القطط اتخاذ الاحتياطات إذا أصيب شخص ما في المنزل بـ كوفيد – 19، لأن القطط يمكن أن تصاب بالعدوى وتنشره إلى أشخاص آخرين وحيوانات أليفة في المنزل، وفقًا لـ ويز.

وكتب: "إذا كنت مصابًا بـ كوفيد – 19، وانتقلت إلى الطابق السفلي للابتعاد عن الجميع، يجب أن تبقي قطتي بعيدًا عنك أيضًا (أو احتفظ بها معي وبعيدًا عن أي شخص آخر)".

وقدم ويز نصائح مماثلة في صحيفة "نيويورك تايمز"، قائلاً: "إذا كنت تحاول الابتعاد عن الناس لأنك من المحتمل أن تكون معديًا، فحاول فقط الابتعاد عن الحيوانات في نفس الوقت".

الكلمات المفتاحية

كيف تحمي نفسك من عدوى كوفيد عن طريق الحيوانات الأليفة؟ انتقال عدوى كوفيد من الإنسان إلى القطط اول حالة إصابة بكوفيد من قط لإنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع اكتشاف أول حالة عدوى لـ كوفيد – 19 من قطة لإنسان، حث خبير كندي، الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة على توخي الحذر عند مخالطة القطط خصوصً