أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

تناول الفاصوليا بشكل منتظم لتحمي جسمك من 5أمراض خطيرة .. ادمجها في نظامك الغذائي

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 15 يونيو 2022 - 05:15 م

البروتينات تعد  اللبنات الأساسية للحياة، كواحد من المغذيات الرئيسية الثلاثة إلى جانب الكربوهيدرات والدهون، ويركز أخصائيو التغذية على تضمين البروتينات في نظامنا الغذائي اليومي.

عدد من الدراسات الطبية الحديثة افادت بأن  تناول الكثير من هذا البروتين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة في بعض الأحيان وخاصة صحة القلب وهذا يثير السؤال: ما هو الخيار الأفضل؟

الفاصوليا وصحة القلب

وفقا للخبيرة الطبية لورين ماناكير فإن أفضل بروتين لصحة القلب هو “الفاصوليا حيث  “لا يقتصر دور هذه الأطعمة البروتينية النباتية على توفير قدر كبير من البروتين في قسم البروتين، ولكنها توفر أيضا الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم صحة القلب”.

وأفادت الدراسات بأن المشاركين الذين تناولوا معظم البقوليات والبقول شهدوا انخفاضا في الإصابة بأمراض القلب التاجية (10٪)، وارتفاع ضغط الدم (9٪)، وأمراض القلب والأوعية الدموية (8) ٪.

الدراسات وجدت  أيضا أن تناول الفاصوليا يساعد في خفض نسبة الكوليسترول بحسب  ماناكيرالتي أوضحت أن  “الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفاصوليا يمكن أن تمنع تماما الجسم من امتصاص الكوليسترول”.

ووجد الباجثون أثناء تحليل 26 دراسة أمريكية وكندية، أن المشاركين الذين تناولوا ما يقرب من حصة واحدة (3/4 كوب) من البقوليات يوميا شهدوا انخفاضا في البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)أو الكوليسترول “الضار” بنسبة 5٪ .

وتوصي الإرشادات الغذائية الأمريكية للأمريكيين بأن يأكل البالغون حوالي ثلاثة أكواب من البقوليات بما في ذلك الفاصوليا في الأسبوع. وينقسم هذا إلى حوالي نصف كوب من الفاصوليا كل يوم.

فوائد الفاصوليا البيضاء

في سياق اخر تطرقت العديد من الدراسات إلي فوائد الفاصوليا البيضاءوفي مقدمتها دور في تخفيض المؤشر الجلايسيمي وهو مؤشر يقوم بتصنيف الطعام وفقًا لتأثيره على مستوي "جي " السكر في الدم، فالأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع تعني أنها قد تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم يليه انخفاض مفاجئ، مما يؤثر سلبًا على الطاقة لديك

أما الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض فهي تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقلل من الجوع والمزاجية المرتبطة به.

كما تعد الفاصوليا البيضاء  مصدرًا غنيًا بالبروتين حيث أن البروتين يعد مادة ضرورية ومهمة لجسم الإنسان، فهو يدخل في العديد من العمليات والوظائف، وبدورها تعد الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين، كما أنها تمد جسمك بالكربوهيدرات.

انطلاقا من  أن كل حصة من الفاصوليا البيضاء تحتوي على 18 جراما من البروتين تقريبًا، مما يجعلها البديل عن اللحوم للأشخاص النباتيين.

كما تتمتع الفاصوليا البيضاء  بخصائص مضادة للأكسدة حيث أن لمضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية والجمالية بالتالي تناول الأطعمة الغنية بهذه الخصائص من شأنه أن يعود بالفائدة على صحتك

بشكل عام تتمثل فوائد مضادات الأكسدة في التحكم بمستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي يسبب تراكمها ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

فوائد الفاصوليا البيضاء 

كما تمدك الفاصوليا البيضاء  بالألياف الغذائية التي تحتاجها باعتبارها  مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية المفيدة، فهي تساعد في تحسين وتعزيز صحة عملية الهضم لديك والجهاز الهضمي ككل، والجدير بالذكر أن هناك نوعين من الألياف الغذائية

هذا وتحتوي الفاصوليا البيضاء على الألياف الغذائية الذائبة بالماء، فكل كوب منها يضم 54% من الحصة اليومية اللازمة من هذه الألياف.

للفاصوليا البيضاء دور كذلك  في تنظيف الجسم لاحتوائها على مادة تدعى المولبدينوم إذ تستطيع تحفيز عدد من الإنزيمات التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

بالتالي تناول هذا النوع من الفاصوليا من شأنه أن يساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيه، سواء من الطعام غير الصحي أو العادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها بشكل يومي.

ومن فوائد الفاصوليا كذلك أنها غنية بالمغنيسيوم لاسيما أن كوبا واحدا من الفاصوليا البيضاء يمدك بحوالي 112.8 مليغرام من المغنيسيوم، وهو ما يقارب ثلث الحصة اليومية الموصى بها منه؟



الكلمات المفتاحية

الفاصوليا الفاصوليا البيضاء الفاصوليا وصحة القلب الفاصوليا والكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وفقا للخبيرة الطبية لورين ماناكير فإن أفضل بروتين لصحة القلب هو “الفاصوليا حيث “لا يقتصر دور هذه الأطعمة البروتينية النباتية على توفير قدر كبير من ال