أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 20 اكتوبر 2024 - 10:30 ص
بر الوالدين من العبادات الجليلة التي إن وفق لها العبد كانت له فتحا كبيرا ووجد أثر ذلك في دنياه قيل أخراه والعكس إن عقهما وتول عنهما وأعرض عجلت له عقوبة العقوق.

منزلة بر الوالدين:

ومن يريد معرفة منزلة بر الوالدين يكفيه أنه أن يعلم أن الله تعالى قرنها بعبادته، قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً  * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)[الإسراء:23، 24]، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال فعن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الأعمال أو العمل: الصلاة لوقتها، وبر الوالدين». (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ).

بر الوالدين بعد الوفاة:

 ومن رحمة الله تعالى بنا أن جعل لمن قصر في بر الوالدين في حال حياتهما مخرجا بالتوبة وجبر النقص والتقصير، كذا من أراد أن يواصل الخير ويبر أباه وأمه بعد الوفاة شرع الله على لسان رسوله ما يحقق له ذلك لتحقيق برهمها بعد موتهما إذ لا يقف البر بهما في حياتهما، ولا ينتهي بموتهما، بل تبقى حقوق البر على الابن بعد موت والديه لمن أراد الخير؛ فروي عن أبي أسيد الساعدي: (بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله! هل بقي من بر أبويَّ شيء أبرهما بعد موتهما؟ قال نعم؛ الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما)(رواه أحمد والطبراني).
الذي تقوم به تجاه والدك المتوفى أو والدتك  هو كثرة الدعاء لهما، والاستغفار، قال تعالى: وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا [الإسراء: 24].
وقال صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: وذكر منها: ولد صالح يدعو له. رواه مسلم.

تنفيذ وصية وعهد والديك بعد الوفاة:

وإن أوصى بشيء أو عهد عهداً، فعليك بتنفيذ وصيته، والوفاء بعهده، وأن تصل رحمك لا سيما من جهته، وإن كان له أصدقاء فتكرمهم.  قال صلى الله عليه وسلم: إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل وُدِّ أبيه بعد أن يولي. رواه مسلم، وتتصدق بنية أن ثواب هذه الصدقة له، فكل ذلك يصل إليه من غير خلاف بين أهل العلم.
وأما غير ذلك من الطاعات كقراءة القرآن، ونحو ذلك، فقد وقع فيه الخلاف بين أهل العلم: هل يصل ثوابه إلى المتوفى أم لا؟ والتحقيق أن من عمل عملاً ملك ثوابه، ومن ملك شيئاً فله أن يهبه ما لم يقم بالموهوب مانع، ولا مانع إلا الكفر.

الكلمات المفتاحية

منزلة بر الوالدين بر الوالدين بعد الوفاة تنفيذ وصية وعهد والديك بعد الوفاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بر الوالدين من العبادات الجليلة التي إن وفق لها العبد كانت له فتحا كبيرا ووجد أثر ذلك في دنياه قيل أخراه والعكس إن عقهما وتول عنهما وأعرض عجلت له عقوب