أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

رب ضارة نافعة.. "بلاستيك البحار" يحمي البشر من "الجراثيم الخارقة"

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 02:23 م

توصل العلماء إلى أن البكتيريا التي تعيش على النفايات البلاستيكية في المحيطات يمكن أن تنتج مضادات حيوية قادرة على حماية البشر من الجراثيم المقاومة للأدوية في المستقبل.

واكتشف باحثون من الجامعة الوطنية في كاليفورنيا، أن البكتيريا التي تعيش على النفايات البلاستيكية في المحيطات يمكن أن توفر مصدرًا جديدًا للمضادات الحيوية، بعد أن قاموا بعزل خمس أنواع من البكتيريا المنتجة للمضادات الحيوية من قطع بلاستيك تم العثور عليها في المحيط، واختبروها ضد مجموعة متنوعة من الأهداف البكتيرية.

وتبين أن هذه المضادات الحيوية فعالة ضد البكتيريا الشائعة، بالإضافة إلى سلالتين مقاومتين للمضادات الحيوية، والمعروفين باسم "الجراثيم الخارقة"، بحسب ما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلاً عن الدراسة.

وفي حين تشير التقديرات إلى أن المحيطات تتعرض سنويًا إلى ما يتراوح ما بين 5 و13 مليون طن متري من الملوثات البلاستيكية، يمكن للميكروبات أن تستخدم البلاستيك كسطح يمكن أن تتكاثر عليه وتشكل أنظمة بيئية كاملة، بعضها قادر على إنتاج مضادات حيوية جديدة، يمكن استخدامها لمحاربة سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في المستقبل.

وغالبًا ما تنمو البكتيريا المنتجة للمضادات الحيوية في بيئات طبيعية تنافسية، حيث أنها تخلق المضادات الحيوية للقضاء على منافسيها على الموارد والمساحة.

وأخضع الباحثون، بلاستيك "البولي إيثيلين" عالي ومنخفض الكثافة (المستخدم في صناعة أكياس البلاستيك) - عثر عليه في المياه بالقرب من رصيف "سكريبس" في مدينة "لا جولا" بكاليفورنيا - لدراسة استمرت لمدة 90 يومًا، ومن ثم قاموا بعزل خمس بكتيريا منتجة للمضادات الحيوية عثر عليها في النفايات البلاستيكية، بما فيها سلالات من العصيات، والفايوباكتر والفيبريو.

واختبر الباحثون، "العزلات" البكتيرية ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الإيجابية والسلبية للجرام، (البكتيريا موجبة الجرام لها جدار خلوي أكثر سمكًا من البكتيريا سالبة الجرام، وغالبًا ما تكون أكثر تقبلاً لبعض المضادات الحيوية التي تستهدف جدار الخلية)، واكتشفوا أن هذه "العزلات" فعالة ضد البكتيريا الشائعة، بالإضافة إلى سلالتين مقاومتين للمضادات الحيوية.

وقال أندريا برايس، المؤلف الرئيسي للدراسة: "بالنظر إلى أزمة المضادات الحيوية الحالية وظهور الجراثيم المقاومة، من الضروري البحث عن مصادر بديلة للمضادات الحيوية الجديدة. نأمل في توسيع هذا المشروع وزيادة توصيف الميكروبات والمضادات الحيوية التي تنتجها".

وأجريت الدراسة بالتعاون مع معهد سكريبس لعلوم المحيطات، وكانت جزءًا من مشروع تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) الممول من مؤسسة العلوم الوطنية.

وقدمت نتائج المرحلة الأولية من البحث إلى مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة في واشنطن الأسبوع الماضي.

الكلمات المفتاحية

النفايات البلاستيكية في المحيطات مضادات حيوية الجراثيم المقاومة للأدوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل العلماء إلى أن البكتيريا التي تعيش على النفايات البلاستيكية في المحيطات يمكن أن تنتج مضادات حيوية قادرة على حماية البشر من الجراثيم المقاومة للأد