أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

5 أطعمة قد تنقذ المدخنين من أمراض الرئة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 02:01 ص
يستنشق مدخنو السجائر التبغ الممزوج بجزيئات الهباء الجوي والنيكوتين، هذا الخليط يشق طريقه إلى عمق الرئتين، حيث يتم امتصاص هذه المكونات الضارة في مجرى الدم.
ويقتل التبغ أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، ويعتبر التدخين هو أحد أكبر أسباب الأمراض والوفيات التي يمكن الوقاية منها في العالم، حيث يساهم التدخين في الإصابة بمجموعة من أمراض السرطان والقلب، كما يمكن أن يسبب القرحة وهشاشة العظام والسكتة الدماغية وانتفاخ الرئة.
وفي حين أن الإقلاع عن التدخين على الإطلاق هو الخيار الأكثر صحة، لكن إذا لم تكن مستعدًا للإقلاع عن التدخين، يمكنك بذل قصارى جهدك لتقليل الضرر الذي يلحق بجسمك من خلال تناول الأطعمة التي ثبت أنها مفيدة لرئتي المدخنين، وهي أيضًا فعالة لأولئك الذين أقلعوا عن التدخين، لأن الإقلاع عن التدخين بمفرده لا يكفي لعكس تلف الرئة الذي حدث بالفعل، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي ثبت أنها يمكن أن تخفف من أضرار التدخين علي الرئة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الطماطم والتفاح 

تشير دراسة استمرت عقدًا من الزمن على 650 بالغًا بريطانيًا وأوروبيًا إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالطماطم والفواكه، وخاصة التفاح، يمكن أن تسرع من التئام الرئتين المتضررة بسبب الدخان.
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من حبتين من الطماطم في المتوسط أو أكثر من ثلاث حصص من الفاكهة الطازجة يوميًا، وخاصة التفاح، يكونوا أقل عرضة لانخفاض وظائف الرئة مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من حبة طماطم واحدة أو أقل من حصة واحدة من الفاكهة في اليوم.
كما وجد بحث آخر نُشر في مجلة Thorax، أن الأشخاص الذين يتناولون خمسة أجزاء أو أكثر من الفاكهة والخضروات يوميًا كانوا، على التوالي، 40٪ و 34٪، أقل عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
وفي كل مرة يتم فيها تناول وجبة إضافية من الفاكهة أو الخضار، يؤدى ذلك إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة 4% لدى المدخنين السابقين وانخفاض خطر الإصابة بنسبة 8% لدى المدخنين الحاليين.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكاتيكين وهو فعال مثل الطماطم والتفاح في إبطاء انخفاض قدرة الرئة التي تأتي مع تقدم العمر والتي تتفاقم بسبب التدخين، والكاتيكين من المركبات التي يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم وزيادة فقدان الوزن وحماية الدماغ من الأمراض.
كما يمكن لمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أن تكسر وتزيل رواسب المخاط في الرئتين، والشاي الأخضر غني أيضًا بخصائصه المضادة للميكروبات التي تساعد في تحسين صحة الرئة.

الكركم 

يحتوي الكركم على خصائص قوية مضادة للالتهابات، مما يجعله فعالاً في تخفيف الضرر الذي يلحق بالرئتين عن طريق التدخين، والكركمين الموجود في الكركم هو الذي يمنحه خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان والتي تحمي الرئتين من التلف الناتج عن النيكوتين.
بالإضافة لذلك يمكن أن يتسبب دخان السجائر في حدوث التهاب وانسداد في مجرى الهواء، ويحمي الكركمين من تطور مثل هذه الأمراض الالتهابية في الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، كما يحمي الكركمين الرئة من المواد المسرطنة الموجودة في دخان السجائر ويمنع تطور سرطان الرئة.
كما يحمي الكركمين الموجود في الكركم الأعضاء الأخرى من السمية الناتجة عن التدخين، بخلاف تقليل نسبة تلف الحمض النووي الناجم عن النيكوتين.

الزنجبيل 

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على إزالة السموم من الجهاز التنفسي، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وبيتا كاروتين والزنك، ومن المعروف أيضًا أن بعض مستخلصات الزنجبيل تقتل خلايا سرطان الرئة.

اقرأ أيضا:

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان التدخين 5 أطعمة قد تنقذ المدخنين من أمراض الرئة الطماطم والتفاح الشاي الأخضر الكركم الزنجبيل بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يستنشق مدخنو السجائر التبغ الممزوج بجزيئات الهباء الجوي والنيكوتين، هذا الخليط يشق طريقه إلى عمق الرئتين، حيث يتم امتصاص هذه المكونات الضارة في مجرى