أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

لا تتجاهله حال شعرت بهذه الأعراض.. أسباب وطرق علاج متلازمة "رامزي هانت"

بقلم | أنس محمد | الاحد 12 يونيو 2022 - 02:57 م


يتجاهل الكثير من الناس بعض الأعراض الصحية التي تحدث له، حال الشعور بها، رغم خطورتها، مثل الإحساس بتنميل في الوجه، وشلل الفك الأيسر، والطفح الجلدي، رغم أنه علامة على الخطر في صحتك، ويتطلب منك التفاعل مع هذه الأعراض بشكل فوري والذهاب للطبيب.

و وفقًا لموقع مايو كلينك الطبي، فإن هذه الأعراض دليل على الإصابة بمتلازمة "رامسي-هانت " عندما يؤثر فيروس الهربس النطاقي على العصب الوجهي بالقرب من إحدى أذنيك، وظهور طفح جلدي مؤلم ناتج عن الهربس النطاقي.

ويمكن أن تسبّب متلازمة رامسي-هانت شللًا وجهيًّا وفقدانًا للسمع في الأُذُن المُصابة.

أما السمتان الرئيسيتان لمتلازمة" رامسي-هانت" فهما طفح جلدي مؤلم وأحمر اللون، يترافق مع ظهور بثور مليئة بالسائل على إحدى الأذنين أو داخلها أو حولها، وضعف أو شلل بالوجه في جانب الأذن المصابة.

ويمكن أن يُصاب أي شخص سبق أُصيب بجدري الماء بمتلازمة "رامزي-هانت". وهذه الحالة أكثر شيوعًا لدى البالغين الأكبر سنًّا، وتصيب عادة الأشخاص الذين تَزيد أعمارهم عن 60 عامًا، فيما يندر أن يصاب الأطفال بهذه المتلازمة.

ومتلازمة رامسي-هانت ليست مُعدِيَة، و رغم ذلك، فإن إعادة تنشيط فيروس جدري الماء النطاقي يمكن أن ينقل عدوى جدري الماء للأشخاص الذين لم يسبق أن أصيبوا به، أو تلقَّوا تطعيماتهم ضد هذا المرض، ويمكن أن تكون العدوى خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي.

أسباب المرض


تنشأ متلازمة رامزي هانت (الهِربِس النطاقي الأُذُني) عندما تؤثّر فاشية الهِربِس النطاقي على العصب الوَجهي بالقرب من إحدى أُذُنَيك. وبالإضافة إلى الطَفح الجلدي المؤلِم الناتج عن الهِربِس النطاقي، يمكن أن تسبّب متلازمة رامزي هانت شللًا وجهيًّا وفقدانًا للسمع في الأُذُن المُصابة.

وتنشأ متلازمة رامزي هانت بسبب نفس الفيروس الذي يُسبِّب الحُماق. وبعدما يُشفى الحُماق، يظلّ الفيروس يعيش في أعصابك. ورُبما ينشط مرةً أُخرى بعد سنوات. وعند ذلك قد يؤثر على أعصابك الوَجهية.

ويمكن أن يؤدي العلاج الفوري لمتلازمة رامزي هانت إلى تقليص خطورة حدوث المُضاعفات التي قد تشمل ضعفًا مُستديمًا لعضلات الوجه وصمم.

أعراض مرض رامزي هانت

ألم الأذن
فقدان السمع
رنينًا بالأذن (طنينًا)
صعوبة في إغلاق عين واحدة
شعورًا بالدوخة أو الحركة (الدوار)
تغيرًا في حاسة التذوق أو فقدانها
جفاف بالفم والعينين
تَلَف العين.
فقد يؤدي ضَعْف الوجه الناجم عن متلازمة رمسي هَنْت إلى صعوبة إغلاق جفنك.‎ عندما يحدث هذا، قد تتلف القرنية التي تحمي عينيك. قد يسبِّب هذا التلف آلام العين وتَغيُّم الرؤية.

الكلمات المفتاحية

أسباب وطرق علاج متلازمة رامسي هانت الإحساس بتنميل في الوجه رامزي هانت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتجاهل الكثير من الناس بعض الأعراض الصحية التي تحدث له، حال الشعور بها، رغم خطورتها، مثل الإحساس بتنميل في الوجه، وشلل الفك الأيسر، والطفح الجلدي، رغم