أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

اللحوم المشوية قد تصيب بالعمى.. كيف يمكنك تجنب المخاطر؟ (نصائح ومحاذير)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 12 يونيو 2022 - 02:55 م

حذر الخبراء من الخطر الذي تشكله اللحوم المشوية، والسبب ليس فقط هو الدخان، مشددين على ضرورة التأكد من شوي اللحوم بطريقة صحيحة، لتجنب المخاطر التي تهدد العين.

إذ يمكن أن يسبب اللحم النيء غير المطبوخ جيدًا، آلامًا في المعدة ومرضًا وإسهالًا وغير ذلك، لكن قلة من الناس يدركون أن التسمم الغذائي قد يؤدي إلى فقدان البصر.

قال جايلز إدموندز، مدير الخدمات الإكلينيكية في إحدى شركات البصريات ببريطانيا: "إن الباربكيو هو عنصر أساسي في الصيف بالنسبة للكثيرين منا، ولكن إذا كنت ستطهو اللحوم، فمن المهم أن تتأكد من طهيها جيدًا".

وأضاف: "تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا يمكن أن يسبب مرض القطط"، و"هذا مرتبط بطفيلي التوكسوبلازما الذي ينتقل إلى الماشية. وإذا لم يتم طهي اللحوم بشكل صحيح، فهذا يعني أن هذه الطفيليات لا تموت ولا تزال موجودة في الطعام الذي نتناوله".

مرض القطط


وتقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن مرض القطط شائع، لكنه غير ضار عادةً، وقد يؤدي إلى ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعب والشعور بالمرض والتهاب الحلق.

وفي حين يطرأ التحسن عادة على المريض في غضون ستة أسابيع، يعاني البعض من مشاكل أكثر خطورة، حيث قد يصاب بمرض توكسوبلازما العيون، الناجم عن عدوى التوكسوبلازما. ويجعل الشخص يعاني من ألم في العين، وحساسية للضوء، وتشوش الرؤية، ودموع في العين.

وتوصل باحثون من جامعة فليندرز بأستراليا إلى أنه يمكن أن يزيد من خطر فقدان البصر من خلال تندب الشبكية.

قال إدموندز: "ندوب الشبكية غالبًا ما يكون سببها الالتهاب ويمكن أن يؤدي أحيانًا إلى انفصال الشبكية. ندوب الشبكية ليس من السهل إزالتها مما يعني أنه من غير المحتمل استعادة أي فقدان في الرؤية، لذلك يمكن أن تظل مسدودة أو مشوهة".

وتابع: "إذا كانت لديك أية مخاوف، فعليك دائمًا زيارة طبيب العيون الخاص بك".

يمكن أيضًا أن ينتقل مرض القطط من براز القطط المصابة (ولكن ليس من خلال مداعبتها)، والتي تفرز جزيئات مجهرية لمدة ثلاثة أسابيع بعد الإصابة.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

طرق انتقال التوكسوبلازما


ويمكن لأي شخص تناول التوكسوبلازما دون قصد عند تنظيف صندوق فضلات القطط. ويمكن أن تلوث القطة أيضًا الحديقة، ما يشكل مصدرًا للإصابة بالعدوى من التربة.

يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، إن حوالي 2 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة يصابون بأآفات في العين إذا أصيبوا بمرض توكسوبلازما العيون.

وأضاف: "مرض العين يمكن أن ينشط بعد شهور أو سنوات، وفي كل مرة يسبب المزيد من الضرر لشبكية العين. إذا كانت الهياكل المركزية لشبكية العين هي المسؤولة، فسيكون هناك فقدان تدريجي للرؤية يمكن أن يؤدي إلى العمى".

ويمكن أن ينتقل المرض عند الولادة عن طريق الأم المصابة بالتوكسوبلازما إلى طفلها. وبحلول مرحلة البلوغ، يكون ما يقرب من 20 إلى 80 في المائة من الأطفال المصابين قد أصيبوا بأمراض في العين.

وفقًا للجمعية الأمريكية لطب عيون الأطفال والحول، يعد مرض القطط السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب مؤخرة العين. وترتفع المخاطر في البلدان التي يكون الطقس فيها حارًا ورطبًا.

كيفية الشواء بأمان؟

قالت وكالة المعايير الغذائية في بريطانيا، إن الشواء في الهواء الطلق يوفر الظروف المثالية لنمو البكتيريا، وهناك مخاطر لانتشار البكتيريا من اللحوم النيئة إلى الطعام الجاهز للأكل، إلى جانب مخاطر اللحوم غير المطبوخة جيدًا.

لذا تقدم بعض النصائح التالية:
اغسل يديك قبل الطهي وبعد لمس اللحم النيء
حافظ على نظافة الأواني والأطباق - لا تخلط بين المواد النيئة والجاهزة للأكل
لا تغسل اللحوم النيئة أبدًا
تذويب أي لحوم مجمدة في الثلاجة طوال الليل
نظف أي شواية تم تعليقها بالخارج لفترة من الوقت
تأكد من أن الفحم ساخن قبل البدء في الشوي
قم بتخزين اللحوم النيئة بعيدًا عن الطعام الجاهز للأكل
احتفظ بالطعام خارج الثلاجة لأقل وقت ممكن
اعط الوقت الكافي لطهي اللحم. 

الكلمات المفتاحية

مرض القطط طرق انتقال التوكسوبلازما اللحوم المشوية قد تصيب بالعمى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر الخبراء من الخطر الذي تشكله اللحوم المشوية، والسبب ليس فقط هو الدخان، مشددين على ضرورة التأكد من شوي اللحوم بطريقة صحيحة، لتجنب المخاطر التي تهدد