أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

فقدان الشهية يؤدي إلى حدوث تغييرات في الدماغ (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 11 يونيو 2022 - 01:34 م

أظهرت دراسة جديدة، أن الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي يتعرضون لانكماش ملحوظ في ثلاث مناطق مهمة من الدماغ، مما يسلط الضوء على أهمية العلاج المبكر، لمنع التغيرات الهيكلية طويلة المدى في الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل والصحة العقلية، وفقًا للباحثين.

تضمنت الدراسة تحليل ما يقرب من 2000 مسح للدماغ لأشخاص يعانون من فقدان الشهية، بما فيهم الأشخاص المتعافين، وأشخاص ليس لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل.

أظهر الأشخاص المصابون بفقدان الشهية، انخفاضًا كبيرًا في ثلاثة مقاييس مهمة للدماغ: سمك القشرة؛ المناطق تحت القشرية، ومساحة السطح القشري.

وقال الباحثون في التقرير الذي نُشر مؤخرًا في مجلة "الطب النفسي البيولوجي"، إنهم يعتقدون أن الانخفاض في حجم الدماغ يرجع إلى فقدان خلايا الدماغ أو الروابط بينها .

تقلص حجم وشكل الدماغ


وكان تقلص حجم وشكل الدماغ بين المصابين بفقدان الشهية أكبر بما يتراوح بين ضعفين وأربع مرات، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية عقلية أخرى، مثل الاكتئاب، أو اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط، أو اضطراب الوسواس القهري.

وكان هذا "أقل وضوحًا في المرضى الذين كانوا في طريقهم للتعافي"، كما قال الباحث الرئيسي، إستر والتون، من قسم علم النفس بجامعة باث، الأمر الذي اعتبره "علامة جيدة، لأنه يشير إلى أن هذه التغييرات قد لا تكون دائمة. مع العلاج الصحيح، قد يكون الدماغ قادرًا على التعافي".

ويشمل العلاج الحالي لفقدان الشهية، العلاج السلوكي المعرفي، وزيادة الوزن.

وعمل الباحثون في الدراسة معًا كجزء من مجموعة عمل (إنيجما) لاضطرابات الأكل، خارج جامعة جنوب كاليفورنيا.

وقال بول طومسون، أستاذ علم الأعصاب وكبير العلماء في اتحاد (إنيجما)، إن "العلماء من 22 مركزًا في جميع أنحاء العالم قاموا بتجميع فحوصات الدماغ لإنشاء الصورة الأكثر تفصيلاً حتى الآن لكيفية تأثير فقدان الشهية على الدماغ".

وأضاف: "كانت التغيرات الدماغية في فقدان الشهية أكثر حدة من أي حالة نفسية أخرى قمنا بدراستها. يمكن الآن تقييم آثار العلاجات والتدخلات، باستخدام خرائط الدماغ الجديدة هذه كمرجع."

وأوضح أن "هذه الدراسة جديدة من حيث (أنها تشمل) الآلاف من عمليات مسح الدماغ التي تم تحليلها، وكشفت أن فقدان الشهية يؤثر على الدماغ بشكل أعمق من أي حالة نفسية أخرى. هذه بالفعل دعوة للانتباه، تظهر الحاجة إلى التدخلات المبكرة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل."

الكلمات المفتاحية

فقدان الشهية يؤدي إلى حدوث تغييرات في الدماغ تقلص حجم وشكل الدماغ فقدان الشهية العصبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة، أن الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي يتعرضون لانكماش ملحوظ في ثلاث مناطق مهمة من الدماغ، مما يسلط الضوء على أهمية العلاج المبكر