أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

احرص علي تناول وجبة العشاء في هذا التوقيت لتتمتع بجسم رشيق وتتجنب هذه الأمراض

بقلم | علي الكومي | الجمعة 10 يونيو 2022 - 04:47 م

خلال الأعوام الأخيرة غدا تركيز كثير من خبراء التغذية واخصائيو برامج الحميات الغذائية للتخسيس للحديث عن دور مواعيد  تناول الوجبة الغذائية في النزول وزنك وفقدان الدهون والتمتع بوزن خفيف وبالتالي ضمان الصحة الجيدة وتجنب العديد من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن مثل الضغط والسكري ولين العظام .

الدكتور مايكل موسلي خبير التغذية البريطاني طرح العديد من الأفكار  أحول أفضل وقت لتناول العشاء إذا كنت تريد الحفاظ على لياقتك، وقال،: “حاول أن تتوقف عن تناول الطعام بحلول الساعة 8 مساء، ثم لا تأكل أي شيء يحتوي على سعرات حرارية بعد ذلك”.

هذا هوالوقت  المناسب لتناول  وجبةالعشاء

وشدد موسلي كذلك علي ضرورة  تجنب السعرات الحرارية التي تقترب من وقت النوم، لأن ما تأكله متأخرا “يبقى في نظامك لفترة أطول مشيرا ، إلى أن الكثيرين يتناولون الجبن أو البسكويت في وقت متأخر من الليل، كونها وجبات خفيفة، لكن الحقيقة أنها تعطي من يتناولها الكثير من السعرات الحرارية التي يتم تحميلها في وقت متأخر من الليل”.

ومضي موسلي للقول : “نعلم أن الدهون والسكريات التي تتناولها في وقت لاحق من الليل، تظل معلقة في نظامك لفترة أطول بكثير لأن جسمك يغلق عملية الهضم ليلا”.

نصائح موسلي توافقت مع نتائج العديد من الدراسات التي أوضحت  إن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء لا يتناسب مع ساعة الجسم الطبيعية.ولا الإيقاعات اليومية فهي دورات مدتها 24 ساعة والتي تتحكم في كل شيء بدءا من الشعور بالنعاس إلى الوقت الذي تكون فيه خلايانا المناعية أكثر نشاطا.

وتمكن هذه الدورات أجسامنا من الاستعداد للأحداث المنتظمة، بما في ذلك وصول الطعام، والتي يقول بعض الخبراء إنها أكثر كفاءة أثناء النهار.

توقف عن تناول الطعام في هذه الساعة

فيما أشارت دراسة أخري إلي أن الأفراد البدناء يستهلكون معظم سعراتهم الحرارية قبل وقت قصير من النوم عندما كانت مستويات الميلاتونين، وهو هرمون يجعلك تشعر بالنعاس في المساء، مرتفعة لكن الأشخاص الذين لديهم انخفاض الدهون في الجسم لم يفعلوا ذلك.

خبراء التغذية اشاروا كذلك إلي أنهم لم يتمكنوا من تحديد وقت التوقف عن الأكل، لأن كل شخص لديه ساعات جسم مختلفة قليلا وبداية إفراز الميلاتونين خاصة.

ويأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة الأسبوع الماضي أن التوقف عن العشاء أفضل من تخطي وجبة الإفطار لإنقاص الوزن وقام العلماء بتحليل 250 دراسة تبحث في أوقات تناول الطعام وتأثيرها على الشهية والشحوم مؤكدين  أن تناول الوجبة الأخيرة قبل الساعة 3 مساء هو أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

.وفي هذا السياق قالت الدكتورة كورتني بيترسون، من جامعة ألاباما بالولايات المتحدة: “أعلى درجة يقظة لدينا، وإنتاج هرمون التستوستيرون، وأفضل تحكم في نسبة السكر في الدم لدى معظم الناس يكون في الصباح”.

وكذلك كشف الباحثون في المؤتمر الأوروبي للبدانة في ماستريخت بهولندا أن المتطوعين كانوا أقل جوعا عند تناول الطعام بين الساعة 8 صباحا و2 ظهراوأصبح تناول الطعام في فترة زمنية محددة، أو ما يعرف بالصيام المتقطع، أكثر شيوعا كوسيلة لفقدان الوزن

أخصائيو الحميات  وجدوا أنه من الأسهل خفض السعرات الحرارية عن طريق تناول جميع الوجبات في عدد محدد من الساعات في اليوم، والاستمرار لفترات طويلة بدون طعام.

لكن بعض الدراسات أظهرت أنه على الرغم من أن “الصيام المتقطع” يساعد في إنقاص الوزن، إلا أنه لا يحقق نتائج أفضل من تقييد السعرات الحرارية التقليدي


الكلمات المفتاحية

برامج التخسيس وجبة العشاء الموعد المناسب لتناول العشاء الحميات الغذائية السعرات الحرارية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدكتور مايكل موسلي خبير التغذية البريطاني طرح العديد من الأفكار أحول أفضل وقت لتناول العشاء إذا كنت تريد الحفاظ على لياقتك، وقال،: “حاول أن تتوقف عن