أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

شراب الأصحاء.. فوائد لن تتخيلها لزيت الزيتون

بقلم | أنس محمد | الخميس 09 يونيو 2022 - 01:06 م



تتعدد فوائد زيت الزيتون للحد الذي لا يعلمها إلا الله، ولما لا وقد أقسم الله عز وجل بالزيتون في سورة التين: " والتين والزيتون"، فهناك فوائد أخرى لزيت الزيتون، حتى أن هناك عادة تنتشر في دول الشام بشرب زيت الزيتون قبل الإفطار وفي كل مناسبة وبدون مناسبة.

وزيت الزيتون هو الزيت الخالص المستخرج من ثمار الزيتون، ويحتوي على حوالي 14% من الدهون المشبعة، و11% من الدهون غير المشبعة مثل أحماض الأوميجا 6 والأوميجا 3، وتعدّ الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي الدهون الأحادية غير المشبعة التي تسمى حمض الأوليك، وتشكل ما نسبته 73% من إجمالي محتوى الزيت.

 وتشير الدراسات إلى أن هذا الحمض الدهني يقلل من الالتهابات، وله آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون مقاومة للحرارة العالية مما يجعل زيت الزيتون خيارًا صحيًّا للطهي.

ويحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحارب الالتهابات وتأكسد الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويُعتقد بأن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض الأكثر خطورة مثل السرطان و أمراض القلب ومتلازمة الأيض، والسكري من النوع الثاني وألزهايمر والتهاب المفاصل والسُّمنة، ومن أهم مضادات الأكسدة والالتهابات مادة الأوليوكانثال الذي يشابه تأثيره على الجسم تأثير الأيبوبروفين وهو دواء مسكِّن قوي المفعول.

 كما أظهرت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تثبط بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهابات.

يقي من الجلطات الدماغية


وزيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات الدماغية، إذ تحدث الجلطة الدماغية بسبب توقف تدفق الدم إلى الدماغ إما بسبب تجلط الدم وإما بسبب حدوث نزيف، وتعد ثاني أكثر أسباب الوفاة بعد أمراض القلب، وعند دراسة العلاقة بين زيت الزيتون ومخاطر الجلطة الدماغية وُجِد أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المسببة لانخفاض خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وأمراض القلب.

 كما وجد في دراسة أخرى أن الذين يتناولون زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لا يأكلونه.

ويحمي زيت الزيتون من الإصابة بأمراض القلب والتي تعد السبب الأول للوفاة في العالم، وقد أظهرت دراسات أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط، ومن هنا ألقي الضوء على النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط والذي ثبت أنه يقلل بنسبة كبيرة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وجد الباحثون أن زيت الزيتون أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي وعند دراسته وجد أنه يحمي من أمراض القلب بعدة طرق؛ إذ يقلل من الالتهابات، ويقلل تأكسد الكولسترول الضار، ويحسن بطانة الأوعية الدموية ويمنع تخثر الدم المفرط، كما ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم، وهو أحد أقوى عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والوفاة المبكرة.

 كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن زيت الزيتون يقلل من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة تصل إلى حوالي 48% من الحالات، وتشير عشرات الدراسات إن لم تكن المئات إلى أن زيت الزيتون له فوائد كبيرة للقلب.

وربطت العديد من الدراسات النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط الغني بزيت الزيتون بتأثيرات إيجابية على الوزن، كما يحارب زيت الزيتون مرض ألزهايمر، وهو من أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعًا في العالم، إذ يتراكم ما يسمى بلويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماغ مسببة هذا المرض، وقد أظهرت إحدى الدراسات على الفئران أن مادة موجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

يقلل من خطر الإصابة بالسكري


ويقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، إذ إن له تأثيراتٍ جيدةً على نسبة السكر في الدم وحساسية الإنسولين، وقد أكدت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 418 شخصًا لا يعانون من الأمراض أن زيت الزيتون يقي من الأمراض إذ قلل النظام الغذائي المتوسطي الغني بزيت الزيتون من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة تجاوزت الأربعين بالمئة.

كما يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالسرطان، فمضادات الأكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان، في الوقت الذي يعدّ السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم.

وتظهر العديد من الدراسات أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تقاوم الخلايا السرطانية، لكن هذا التأثير لزيت الزيتون لا يزال قيد البحث والدراسة.

و يعالج زيت الزيتون التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعة ذاتية يتميز بتشوه وألم يحدث في المفاصل، وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

و يعمل زيت الزيتون كمضاد للبكتيريا، إذ يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع تكاثر البكتيريا الضارة أو تقتلها، ولعل أشهر تلك الميكروبات بكتيريا الملوية البوابية، وهي بكتيريا تعيش في المعدة ويمكن أن تسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة، وقد أظهرت دراسات أن زيت الزيتون يحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية.

الكلمات المفتاحية

فوائد زيت الزيتون زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بالسكري زيت الزيتون يقي من الجلطات الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتعدد فوائد زيت الزيتون للحد الذي لا يعلمها إلا الله، ولما لا وقد أقسم الله عز وجل بالزيتون في سورة التين: " والتين والزيتون"، فهناك فوائد أخرى لزيت ا