أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

السمنة مقابل الزبدة.. أيهما أفضل للصحة؟

بقلم | مها محي الدين | الخميس 09 يونيو 2022 - 02:01 ص
لطالما حذر الأطباء من الزبدة والسمنة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فيهم، وفي حين أن الإفراط في استهلاكهم لا يزال يشكل تهديدًا لصحة القلب، لكن قد يفاجئك معرفة أنهم ليسوا بالسوء الذي نتخيله، طالما كنا واثقين من خلوهم من الزيوت المهدرجة أو الإضافات الصناعية، فكلما كانوا من مصدر طبيعي أكثر كلما كانوا مفيدين للصحة.
ودائماً ما يثار الجدل حول ما إذا كانت السمنة أفضل من الزبدة أم العكس، لكن بشكل عام الفروقات بينهم لن تؤدي إلي إحداث أي تغييرات كبيرة في نمط حياتك أو صحتك العامة، لكنها بالتأكيد تُحدث فرقًا في استخدامات الطهي، وفيما يلي بعض أوجه التشابه والاختلاف بين السمنة والزبدة والتي ستساعدك على تحديد أيهما تختار ولماذا، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

القيمة الغذائية 

يعتبر السمن مصدر قوي للعناصر الغذائية الصحية؛ وكذلك الزبدة، ويحتوي كلامها علي العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة والريبوفلافين والفوسفور والكالسيوم.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

التأثير على المناعة 

يمكن أن تحمي الزبدة الخلايا من تأثير الجذور الحرة الضار، كما أنها تحسن البصر وتمنع سرطان الثدي والمعدة.
وبالمثل، تحتوي السمن على CLA (حمض اللينوليك المقترن) المضاد للسرطان والذي يكافح أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الأمراض السرطانية.

السعرات الحرارية 

يحتوي السمن على تركيز أعلى قليلاً من الدهون ومحتوى سعرات حرارية أكثر من الزبدة، وفي حين أن ملعقة واحدة من السمن تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية، فإن ملعقة واحدة من الزبدة تحتوي على حوالي 102 سعرة حرارية.

محتوى اللاكتوز 

يحتوي السمن على بروتينات حليب أقل من الزبدة، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز اختيار السكن، ولكن إذا كان شخص ما يعتمد على منتجات الألبان للحصول على البروتين اليومي، فإن الزبدة بالتأكيد أفضل.

النكهة 

في حين أن السمن مالح قليلاً، إلا أن جوهر الزبدة الحلو يجعلها مثالية للخبز، لذا إذا كنت تريد طبقًا مالحًا، فاختر السمن دائمًا!
وكما نرى، الاختلافات ليست كبيرة، وسواء اخترت الزبدة أم السمن، فإن ذلك يعتمد كليًا على الطعم ونوع النظام الغذائي أو الطبق الذي يتم تحضيره، كلاهما آمن للاستهلاك ولكن باعتدال.

اقرأ أيضا:

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السمنة الزبدة السمنة مقابل الزبدة.. أيهما أفضل للصحة؟ القيمة الغذائية التأثير على المناعة السعرات الحرارية محتوى اللاكتوز النكهة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما حذر الأطباء من الزبدة والسمنة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فيهم، وفي حين أن الإفراط في استهلاكهم لا يزال يشكل تهديدًا لصحة القلب، لكن قد