أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

نتائج مذهلة.. علاج للسكري لإنقاص وزن مرضى السمنة (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 07 يونيو 2022 - 11:14 ص

أظهر دواء تم اعتماده حديثًا لمرض السكري من النوع 2، نتائج واعدة في علاج السمنة.

ويُعطى دواء (تيرزيباتيد) مرة واحدة في الأسبوع، ويعمل على اثنين من الهرمونات التي تحدث بشكل طبيعي، والتي تساعد على إخبار الدماغ بالامتلاء، قد تكون فعالة مثل جراحة إنقاص الوزن.

ووفقًا للمؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة أنيا جاستريبوف، الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة ييل الأمريكية: "فقد حوالي تسعة من كل عشرة أشخاص في الدراسة الوزن، وكان متوسط فقدان الوزن لأعلى جرعة 22.5 في المائة، وهو شيء لم نشهده من قبل".

خيار فعال لعلاج السمنة المفرطة


وقالت جاستريبوف: "هذه النتائج هي خطوة مهمة إلى الأمام في توسيع الخيارات العلاجية الفعالة المحتملة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة".

وركزت الدراسة التي جرت برعاية شركة الأدوية (ايلاي ليلي) على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولا يعنون من مرض السكري. ووجدت أنهم فقدوا وزنًا أكبر مما لوحظ في دراسات مرض السكري التي أدت إلى موافقة هيئة الدواء والأغذية الأمريكية على هذا العقار في مايو.

وخلال الدراسة التي استمرت 72 أسبوعًا، تلقى أكثر من 2500 من الأشخاص البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ما بين 5 أو 10 أو 15 ملج من العقار الجديد، أو الدواء الوهمي كل أسبوع.


وأظهرت الدراسة أن متوسط إنقاص الوزن لأعلى جرعة كان حوالي 24 كيلو جرامًا. والأشخاص الذين تناولوا جرعة 10 ملج فقدوا أكثر من 22 كيلو جرامًا في المتوسط، في حين فقد الذين تناولوا 5 ملج حوالي 16 كيلو جرامًا.

في المقابل، فقد الأشخاص الذين تناولوا حقنة الدواء الوهمي أكثر بقليل من 2كيلو جرام. وقدم الباحثون النصح للمتطوعين بشأن الأكل الصحي والتمارين الرياضية.

ووجدت الدراسة أن كل من تناول الدواء المذكور تقريبًا شهد تحسنًا في نسبة السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

آثار جانبية


مع ذلك، فإن للعقار آثارًا جانبية، أكثرها شيوعًا: الغثيان والإسهال والإمساك، وتراوحت بشكل عام بين خفيفة إلى معتدلة، وفق جاستريبوف.

حافظ المشاركون في الدراسة على وزنهم طوال فترة الدراسة التي استمرت 72 أسبوعًا.

وقالت جاستريبوف: "السمنة مرض مزمن يمكن علاجه. يجب أن نعالج السمنة كما نعالج أي مرض مزمن - من خلال نهج فعالة وآمنة تستهدف آليات المرض الأساسية، وتؤكد هذه النتائج أن تيرزيباتيد قد يفعل ذلك بالضبط".

قد يحتاج الناس إلى البقاء على الدواء إلى أجل غير مسمى. "إذا كنا نفكر في السمنة على أنها مرض مزمن، فلماذا نعالج مرضًا مزمنًا لمدة 72 أسبوعًا فقط؟"، تتساءل جاستريبوف.

لم يتم تضمين الأفراد الذين طوروا مقدمات السكري في الدراسة الجديدة، وسيتم متابعتهم لمدة عامين لمعرفة مدى أدائهم على العقار الجديد.

يذكر أن الأشخاص المصابين بمقدمات السكري لديهم مستويات سكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، لكن ليس لديهم مرض السكري الكامل حتى الآن.

وقدمت الدراسة في الاجتماع السنوي لجمعية السكري الأمريكية، في نيو أورلينز، ونشرت مؤخرًا في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية.

قال الدكتور سكوت كاهان، مدير المركز الوطني للوزن والصحة في واشنطن: "هذه الدراسة صفقة كبيرة، (تيرزيباتيد) هو أول دواء لفئة جديدة من الأدوية التي من المحتمل أن تصبح أدوية بارزة لكل من مرض السكري.

وأضاف كاهان، والذي لم يشارك في الدراسة: "لدينا حاليًا أدوية جيدة جدًا متاحة للتحكم في الوزن - لكن حجم فقدان الوزن يتجاوز بكثير جميع الأدوية الأخرى". علاوة على ذلك، "يقترب من مقدار فقدان الوزن مع العمليات الجراحية لعلاج السمنة الأكثر شيوعًا"، على حد قوله.

وأشار إلى أن كل الأشخاص الذين عولجوا بالدواء فقدوا على الأقل كمية متواضعة من الوزن، إن لم يكن أكثر من ذلك بكثير.

الكلمات المفتاحية

دواء تيرزيباتيد علاج للسكري لإنقاص وزن مرضى السمنة علاج لمرض السكري من النوع 2

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهر دواء تم اعتماده حديثًا لمرض السكري من النوع 2، نتائج واعدة في علاج السمنة.