أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

5 أشياء تضر بصحة الأسنان رغم فوائدها الصحية.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 06 يونيو 2022 - 09:11 ص

في حين أنها في الواقع يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الصحة، إلا أن خبيرًا في طب الأسنان حذر من تناول مجموعة من المشروبات التي تشكل ضررًا على صحة الأسنان.

قال الدكتور خالد قاسم، كبير أطباء تقويم الأسنان في إحدى مراكز الأسنان ببريطانيا، إن هناك خمسة أشياء على وجه الخصوص يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك وتسبب لك الألم.

1. ماء الليمون

في حين أن هناك فوائد لماء الليمون، فهو مصدر جيد لفيتامين سي ، ويدعم صحة الجلد ويساعد على الهضم، لكن الدكتور قاسم قال إن الإفراط في شربه يمكن أن يضر الأسنان.

وتابع: "عصير الليمون حامضي للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل أسنانك عرضة لأمراض اللثة والتسوس بمرور الوقت"، لذا أوصى بأنه "إذا ظهرت أي علامات لتقرحات الفم، فيجب الابتعاد عنه، لأن الحموضة يمكن أن تسبب تهيجًا والتهابًا".

2. خل التفاح

يشار إلى فوائد عدة المتوافرة في خل التفاح،ومنها التخلص من السموم وفقدان الوزن.

لكن الدكتور قاسم قال إنه بسبب حموضته العالية، فإن شرب الكثير من خل التفاح لا يضر الأسنان فحسب، بل يضرب بالمعدة والحلق أيضًا.وأوضح أنه على غرار ماء الليمون، فإن المستويات المرتفعة منه يمكن أن تتسبب مباشرة في تآكل مينا الأسنان.

وحذر من أنه "بدون هذه الطبقة الواقية تكون الأسنان معرضة لأخطار التسوس".ونصح قائلاً: "قبل تجربة خل التفاح، فكر فيما إذا كان الأمر يستحق تعريض لون أسنانك وصحتها العامة للخطر".

3. معجون أسنان الفحم

أحد طرق تبييض الأسنان المنتشرة على الإنترنت هو معجون الأسنان بالفحم.

لكن الدكتور قاسم قال إنه في حين أنه يمكن أن يضيء ابتسامتك مؤقتًا، إلا أن الحقيقة هي أنه يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.يزيل معجون الأسنان بالفحم سطحًا خفيفًا من البقع، ويعطي أسنانك توهجًا مؤقتًا، إلا أنه يمكن أن يكون كاشطًا ويتلف مينا أسنانك".

وتابع: "إذا أصبحت الجزيئات مغروسة في شقوق المينا، فقد يتسبب ذلك في تكسير أسنانك". وبدلاً من ذلك، ينصح الدكتور قاسم باستخدام معجون أسنان مبيض قياسي سيفي بالغرض في تبييض الأسنان مؤقتًا.

وأوصى الدكتور قاسم بأنه "إذا كنت تأمل في الحصول على ابتسامة بيضاء أكثر إشراقًا بشكل دائم، فمن الأفضل استشارة طبيب أسنان لأنه لن يكون أكثر فاعلية فحسب، بل سيكون أيضًا أكثر أمانًا أيضًا".

4. العصائر

تنتشر مقاطع الفيديو التي تروج لـ "الأكل النظيف" في كل مكان، والتي تشمل العصائر.

غير أن الدكتور قاسم حذر من أنها قد تضر بالفم، "لأن أسناننا مصممة لمضغ وتحويل النشويات إلى لعاب قبل أن نبتلعها، في حين أن شرب العصير يسمح للسكر بالتراكم والالتفاف في شقوق أسنانك".

وأضاف: "التعرض المفرط للعصير يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل تسوس الأسنان وانهيار الأضراس وحتى تسوس الأسنان، لذلك إذا كنت ترغب في تجربة العصر، فتأكد من القيام بذلك كجزء من نظام غذائي متوازن بين المواد الصلبة والسوائل".

5. الوجبات الصغيرة

قال الدكتور قاسم إن تناول وجبات صغيرة كل بضع ساعات، قد يعرض الأسنان للخطر.

وأضاف أن الفاصل القصير بين الوجبات يمنح الفم وقتًا أقل لتفكيك الأطعمة التي تناولتها للتو ، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والحمض على الأسنان واللثة - قد يؤدي التعرض المفرط لهذا إلى تسوس الأسنان.

وتابع: "نوصي دائمًا بتناول ثلاث وجبات في اليوم حيثما أمكن ذلك، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة بعد الإفطار ومرة بعد وجبة العشاء، لأن تناول القليل من الطعام وغالبًا دون راحة كبيرة ونظيفة، يزيد من فرص الإصابة بتسوس الأسنان وحتى أمراض اللثة".



الكلمات المفتاحية

أشياء تضر بصحة الأسنان اسباب اصفراار الاسنان اسباب تسوس الاسنان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أنها في الواقع يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الصحة، إلا أن خبيرًا في طب الأسنان حذر من تناول مجموعة من المشروبات التي تشكل ضررًا على صحة ال