أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

ليس للراحة فقط.. 10 فوائد صحية مذهلة للنوم

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 06 يونيو 2022 - 02:01 ص
تتسم حياة أغلبنا بالروتين المزدحم، لكن علي الرغم من ذلك نترك كل أشغالنا للقيام بنشاط مهم واحد يستغرق ثلث وقتنا تقريباً، ما هو هذا النشاط المهم الذي يشغل ثلث وقتك؟ ربما يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك العمل أو الدراسة، لكن هناك شيء أكثر أهمية، النوم.
الطلاب والعاملون يعتبرون أن النوم أقل أهمية من التزامتهم بغض النظر عن أن النوم أمر حيوي للحفاظ على صحتهم، وأثناء النوم، يقوم جسم الإنسان بالعديد من الوظائف ويصلح أي شيء معطوب من أجل الحفاظ على وظيفته بشكل أفضل.
وتؤدي قلة النوم إلي العديد من المشاكل الصحية والأمراض، لذلك علينا أن ندرك جيداً أهمية النوم لصحتنا عن طريق التعرف علي فوائده التي قد لا ندركها، وفيما يلي أهم 10 فوائد مثبتة علمياً للنوم، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تقوية جهاز المناعة 

الفائدة الصحية الأولى للنوم هي تعزيز جهاز المناعة، حيث يمكن أن يحسن النوم الكافي والجيد وظيفة جهاز المناعة ويجعله ينتصر علي العدوى في الجسم بشكل أسرع، وقد يشمل ذلك دور السيتوكينات، التي تلعب دورًا في مكافحة العدوى.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

تساعد في محاربة الالتهاب 

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على نوم جيد في الوقت المناسب يميلون إلى بناء نظام مناعي أقوى مما يسمح للجسم بتقليل وإزالة الالتهاب بشكل أفضل، وعلي الجانب الأخر قلة النوم قد تقلل من عدد الخلايا التائية وتسبب العديد من المشاكل الصحية التي يستغرق علاجها وقتًا أطول.

الوقاية من البرد والانفلونزا 

كما ذكرنا من قبل، فإن النوم الجيد يمكن أن يحافظ على نظام المناعة الصحي ويمنع الجسم من الإصابة بالعدوي المختلفة؛ ومن بينها البرد والإنفلونزا، ويمكن أن تسبب قلة النوم ضعف وظيفة الجهاز المناعي، وهذا قد يسبب فشلًا في وظيفته في محاربة العدوي، ممل يجعلك مريضًا لفترة أطول.

منع مرض السكري 

من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم لأنه لا يقوي جهاز المناعة لديك لمحاربة الالتهاب فحسب، بل له أيضًا فوائد للوقاية من مرض السكري وخاصة النوع الثاني من مرض السكري، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل العمى والسكتات الدماغية وتلف الأعضاء والعديد من المضاعفات.
وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم لديهم فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري 1.7 مرة.

الوقاية من السرطان 

النوم الكافي والجيد ليلاً بجانب النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعداك علي تجنب الإصابة بالسرطان بشكل كبير، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعملون طوال الليل يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والثدي.

الوقاية من أمراض القلب 

ذكرت دراسة أن النوم أقل من خمس ساعات في الليل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 45٪، وعلي الجانب الأخر يمكن أن يساعد النوم الكافي الجسم على التحكم في معدل ضربات القلب والحفاظ على صحة القلب.

تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم 

أحد الأشياء التي تشكل خطرًا على الأشخاص الذين يعملون ليلًا ويتخلوا عن قسط كافي من النوم هو فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ذلك لأن البقاء مستيقظًا في الليل يمكن أن يخفض وظائف الجسم للتحكم في ضغط الدم، ولا تحدث هذه الحالة فقط عند كبار السن ولكن يمكن أن يتعرض لها الأصغر سنًا أيضًا.

تخفيف التوتر 

الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يقلل من توترك، لأنه أثناء النوم؛ ينتج الجسم مواد كيميائية وهرمونات يمكنها إرخاء عقلك وتخفيف التوتر، وعلى عكس هذه الفوائد، قد يؤدي التوتر إلى صعوبة النوم.

يحارب الاكتئاب 

قلة النوم لا تؤدي فقط إلى اضطراب وظائف الجسم ولكن يمكن أن تسبب اضطراب في الوظائف العقلية أيضاً، والأشخاص الذين ينامون أقل قد تظهر عليهم أعراض الاكتئاب والقلق ومشاكل احترام الذات.

يعزز المزاج الجيد 

قلة النوم قد تسلبك التركيز واليقظة مما يسبب لك الكثير من المتاعب وهو ما سيجعلك غير سعيد، وهذا هو السبب في أن الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يعزز المزاج الجيد ويجعلك تشعر بالسعادة والصحة.

اقرأ أيضا:

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فوائد النوم ليس للراحة فقط.. 10 فوائد صحية مذهلة للنوم تقوية جهاز المناعة تساعد في محاربة الالتهاب الوقاية من البرد والانفلونزا منع مرض السكري الوقاية من السرطان الوقاية من أمراض القلب تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم تخفيف التوتر يحارب الاكتئاب يعزز المزاج الجيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتسم حياة أغلبنا بالروتين المزدحم، لكن علي الرغم من ذلك نترك كل أشغالنا للقيام بنشاط مهم واحد يستغرق ثلث وقتنا تقريباً، ما هو هذا النشاط المهم الذي