أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

احذر هذه الأدوات والأجهزة السبعة بمطبخك.. تضر صحتك بصمت

بقلم | مها محي الدين | الاحد 05 يونيو 2022 - 02:31 ص
ليس هناك من ينكر أن التكنولوجيا جعلت حياتنا أسهل وخالية من المتاعب قدر الإمكان، ولكن لا يجب التغاضي عن المخاطر التي تنتج عن هذه التكنولوجيا وتعرضنا للكثير من المشاكل الصحية.
وعلى الرغم من احتياجانا أو اعتمادنا على هذه الأجهزة بالإضافة إلى بعض مكونات الطعام في طبخنا اليومي، لكن هذا لا يغير حقيقة أنها تهدد حياتنا بالفعل، وفيما يلي 7 أشياء ضرورية لكنها خطرة على الصحة في مطبخنا والتي يجب أن نتخلص منها أو نستخدمها بحكمة للبقاء آمنين وبصحة جيدة، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

الثلاجة 

سواء كان الأمر يتعلق بتخزين الفواكه أو الخضار أو اللحوم الطازجة لأيام وشهور أو تخزين وجبات مطبوخة أو ببساطة الحفاظ على المياه والمشروبات باردة، فإن الثلاجة من أفضل الابتكارات العلمية، فهي جعلت الحياة أسهل وأفضل.
لكن هل تعلم أن جهاز المطبخ الأساسي هذا يطلق غازات ضارة وخطيرة مثل Chloro Fluoro Carbons (CFC)، وهذه الغازات هي السبب الرئيسي لاستنفاد طبقة الأوزون والاحترار العالمي، كما يمكن أن يؤثر التعرض المفرط لـ CFC على الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى الدوار والصداع والرعشة والتشنجات، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤثر CFC أيضًا على إيقاع القلب، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وبالتالي، فمن الأفضل تقليل مدة استخدام الثلاجة والتأكد من أنها في مكان جيد التهوية.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الميكروويف 

يعد الميكروويف أفضل صديق لأشخاص المشغولين أو الكسولين؛ لأنه يسخن بسرعة ويعيد تسخين ويطبخ وجباتك بنقرة زر واحدة.
لكن للأسف هذا الجهاز الرائع يمكن أن يكون خطيرًا، حيث تستخدم أفران الميكروويف الإشعاع الكهرومغناطيسي لتسخين الطعام أو طهيه، والجهاز مصنوع بطريقة لا تخرج منها الأمواج، لأنه في حالة التعرض لهذه الإشعاعات يمكن أن تسبب حروقًا شديدة، لذا، تأكد من استخدام هذا الجهاز بحكمة!

أواني الألومنيوم 

من أواني غلي الماء إلي أواني الطهي، لا تزال بعض الأسر تفضل استخدام أواني الألمنيوم لأنها سهلة التسخين ويتم طهي الطعام فيها بسرعة.
لكن هل تعلم أن هذه الأواني يمكن أن تطلق مواد كيميائية مثل الرصاص والكادميوم التي تضر بالصحة، وقد يكون إطلاق المواد الكيميائية من هذه الأواني والرقائق هو السبب الخفي للسرطان والعديد من الاضطرابات الصحية الأخرى.

بنزوات الصوديوم 

غالبًا ما يتم استخدام بنزوات الصوديوم كمادة حافظ غذائي شائع في أغلب الأطعمة العلبة للاحتفاظ بأطول فترة صلاحية، ولكن هذه المادة المضافة الكيميائية لها بعض الآثار الجانبية الرئيسية على الصحة، وعند استخدامها في المشروبات الغازية والأطعمة المعبأة والمعالجة، فيمكن أن يسبب الإفراط في تناول هذه الأطعمة بعض الآثار الضارة على الصحة.
ووفقًا للدراسات، فاستخدام هذه المادة آمن بكميات قليلة ولكن الاستخدام المفرط الذي يتجاوز الكمية المسموح بها يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان والحساسية والأمراض الأخرى.

غلوتومات أُحادية الصوديوم (MSG) 

تستخدم هذه المادة بشكل رئيسي لإبراز طعم ونكهة العديد من الأطباق الشهية، وقد تم حظر هذا الملح البسيط لتأثيره على الصحة، حيث يمكن أن تؤدي إضافة أكثر من 3 جرامات من مادة MSG إلى الطعام إلى زيادة خطر الإصابة بضغط الدم والتأثير على صحة القلب وزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والحساسية.

المقالي الهوائية 

يستخدم هذا الجهاز الجديد على نطاق واسع في الطهي والتسخين والقلي بدون أي زيت، ولكن هل تعلم أن هذا الجهاز البسيط يمكن أن يكون له تأثيرات مسرطنة على طعامك، وعلى الرغم من حقيقة أن الطعام لا يتم تحضيره عن طريق إعادة تسخين الزيت، وهو واحد من الأسباب الرئيسية لتكوين مادة الأكريلاميد التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
لكن وفقًا لمجلة رقمية Verywell ، فإن طهي الأطعمة النشوية مثل البطاطس في درجة حرارة عالية جدًا داخل جهاز قلي هوائي يمكن أن ينتج عنه مادة الأكريلاميد وقد يتسبب في الإصابة بالسرطان.

الزيوت المكررة 

ليس فقط الأجهزة والأدوات، فالمكونات الغذائية الشائعة في مطبخنا لها أيضًا آثار ضارة على صحتنا، ويُستخدم الزيت المكرر في الطهي اليومي، لكن عملية التكرير أثناء التصنيع تؤدي إلى أكسدة الزيت، ويجعله فاسدًا ويحوله إلى مادة سامة.
وعلى الرغم من أن معظم الزيوت المكررة تدعي أنها مدعمة بالمغذيات، فإن عملية التكرير تقتل الخيرات الطبيعية للزيت، وبخلاف ذلك، فإن إعادة تسخين الزيت نفسه وإعادة استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تطور السرطان في الجسم لأنه يشكل مادة الأكريلاميد التي لها خصائص مسرطنة.

اقرأ أيضا:

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان المطبخ احذر هذه الأدوات والأجهزة السبعة بمطبخك الثلاجة الميكروويف أواني الألمنيوم بنزوات الصوديوم غلوتومات أُحادية الصوديوم (MSG) المقالي الهوائية الزيوت المكررة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليس هناك من ينكر أن التكنولوجيا جعلت حياتنا أسهل وخالية من المتاعب قدر الإمكان، ولكن لا يجب التغاضي عن المخاطر التي تنتج عن هذه التكنولوجيا وتعرضنا