أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

الأولى من نوعها.. زرع أول أذن ثلاثية الأبعاد مصنوعة من خلايا بشرية

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 03 يونيو 2022 - 03:25 م

أجريت أول عملية زراعة أذن مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الخلايا البشرية لفتاة من المكسيك، تبلغ من العمر 20 عامًا، ولدت بأذن يمنى صغيرة ومشوهة.

وقال خبراء إن عملية الزرع، التي جرت في إطار تجربة سريرية وهي الأولى من نوعها في العالم بمثابة تقدم مذهل في مجال هندسة الأنسجة.

وقالت شركة "ثري دي بيو ثيرابيوتيكس"، إن الأذن الجديدة، التي تم زرعها في مارس الماضي، ستستمر في تجديد أنسجة الغضاريف، مما يمنحها مظهر أذن طبيعية.

غير أن الشركة لم تكشف علنًا عن التفاصيل الفنية للعملية، مما يزيد من صعوبة تقييم الخبراء لها. وقالت إن المسؤولين الفيدراليين راجعوا التجربة ووضعوا معايير تصنيع صارمة، وسيتم نشر البيانات في مجلة طبية عند اكتمال الدراسة.

ولا تزال التجربة السريرية، التي تشمل 11 مريضًا، مستمرة ، ومن الممكن أن تفشل عمليات الزرع، أو تؤدي إلى مضاعفات صحية غير متوقعة. ولكن بما أن الخلايا نشأت من أنسجة المريض نفسه، فمن غير المرجح أن يرفض الجسم الأذن الجديدة، على حد قول الأطباء ومسؤولي الشركة.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

ووُلدت الفتاة، وهي تعاني من صغر الأذن، وهو عيب خلقي نادر يتسبب في صغر حجم الأذن أو الجزء الخارجي من الأذن (يمكن أن يؤثر أيضًا على السمع في الأذن).

قال مسؤولو الشركة المصنعة، إنه مع مزيد من الأبحاث، يمكن استخدام هذه التقنية لصنع العديد من أعضاء الجسم البديلة، بما فيها أقراص العمود الفقري والأنف وغضاريف الركبة، بالإضافة إلى الأنسجة الترميمية لاستئصال الورم، وحتى الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى والبنكرياس.

قال الدكتور أرتورو بونيلا، الذي أجرى جراحة الزرع للمرأة، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز": "هذا مثير للغاية، وأحيانًا يجب أن أهدأ قليلاً". وأضاف: "إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسيحدث هذا ثورة في الطريقة التي يتم بها ذلك".

قال جيمس إياتريديس، رئيس مختبر الهندسة الحيوية للعمود الفقري في كلية الطب "إيكان" بمستشفى "ماونت سيناي" بنيويورك، إن غرسات الأنسجة المطبوعة ثلاثية الأبعاد الأخرى قيد التطوير، ولكن يبدو أن هذا هو الأول الذي يتم اختباره في تجربة إكلينيكية.

ومع ذلك، فإن الجزء الخارجي من الأذن هو تجميلي أكثر منه وظيفي، بحسب الدكتور فاينبيرج من جامعة كارنيجي ميلون، قائلاً في الوقت ذاته إنه لايزال الطريق طويلاً في عملية التصنيع بالطباعة ثلاثية الأبعاد لأعضاء مثل الكبد والكلى والقلب والرئتين. لكنه قال: "مجرد الانتقال من أذن إلى قرص فقري هو قفزة كبيرة جدًا، لكنه أكثر واقعية إذا كان لديك الأذن".


قالت الفتاة (أليكسا)، التي خضعت لعملية زرع الأذن، لكنها طلبت عدم الكشف عن هويتها إلا باسمها الأول بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية، إنها كانت متحمسة بشأن الأذن الجديدة، على الرغم من أنها لا تزال مغطاة بضمادة.

وعلى الرغم من أن العديد من الأطفال الذين يعانون من صغر الأذن يضايقهم أقرانهم، مما قد يؤدي إلى القلق والاكتئاب والعداء، أشارت إلى أن هذا لم يزعجها أبدًا حتى في سنوات المراهقة، عندما أصبحت أكثر وعيًا بمظهرها.

ولفتت إلى أنها أتقنت فن تغطية أذنها اليمنى من خلال جعل شعرها طويلًا وفضفاضًا، ولا يستطيع معظم الناس حتى معرفة أنها فقدت أذنها. لكنها الآن، تتطلع إلى الاستمتاع بشعرها.

الكلمات المفتاحية

زراعة أذن مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الخلايا البشرية ثري دي بيو ثيرابيوتيكس جراحات زراعة الأذن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجريت أول عملية زراعة أذن مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الخلايا البشرية لفتاة من المكسيك، تبلغ من العمر 20 عامًا، ولدت بأذن يمنى صغيرة ومشوهة.