أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

تظهر علي الوجه.. انتبه لعلامات الإصابة بسرطان الرئة هذه بعناية

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 03 يونيو 2022 - 02:01 ص
السرطان هو أزمة صحية عالمية تودي بحياة الملايين كل عام، ويتميز السرطان بالخلايا الغير طبيعية التي تتكاثر وتتكتل لتصبح أورام قد تستمر في غزو الأنسجة المجاورة، وهذه الخاصية المتنامية باستمرار هي التي تجعل من الصعب علاج الحالة، لكن التحقق من الأعراض الأولية مبكرًا قد يؤدي إلى الشفاء في كثير من الحالات.
والشكل الأكثر رعبا من السرطانات علي اختلافها، وهو سرطان الرئة، ذلك لأنه لا يسبب أي أعراض حتى ينتشر، لكن بعض المصابين بسرطان الرئة تظهر عليهم أعراض مبكرة، أحد هذه الأعراض هو الألم المستمر في ثلاثة أجزاء من الوجه، ويصيب هذا الألم ما بين 20 إلى 50% من مرضى السرطان ، بحسب الدراسات، وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن الأعراض المبكرة لسرطان الرئة والتي يجب الانتباه لها بعناية، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أين تحدث آلام الوجه؟ 

يصف العديد من مرضى السرطان الألم بالمستمر، المؤلم، والحاد في بعض الأحيان، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون هذه أول علامة تظهر عند الإصابة بسرطان الرئة، ويقع الألم عادة في الأذن والصدغ وأحيانًا الفك، وفي بعض التقارير، وصف المرضى "نوبات من آلام الوجه"، على أنها صداع عنقودي، قد يتفاقم عندما يكون الشخص مستلقيًا أو يرفع ذراعيه.
وأشار الباحثون إلى أن الألم يمكن في حالات نادرة أن يكون من أعراض سرطان الرئة، وتصف دراسة تجربة شخص واحد اتصل بأخصائي الأمراض الجلدية حول التورم حول العينين والشعور بالانتفاخ في الوجه والحلق، وأظهرت الاختبارات التشخيصية أن الشخص مصاب بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC).

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

لماذا يسبب السرطان آلام الوجه؟ 

وفقًا للباحثين، يمكن أن يتطور ألم الوجه في سرطان الرئة بسبب مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عندما تهاجم الأجسام المضادة المقاومة للسرطان عن طريق الخطأ الخلايا الطبيعية في الجهاز العصبي، وهنا يمكن للورم أن يمارس ضغطًا على الوريد الأجوف - الوعاء الدموي المؤدي إلى الوجه، وقد لا يؤدي هذا إلى الشعور بالألم فحسب، بل قد يتسبب أيضًا في حدوث تورم واضح.
وقد يكون ألم الوجه من أعراض عدة أنواع أخرى من السرطان، حيث تحدث آلام الوجه في حوالي 80% من مرضى سرطان الرأس والعنق.

أعراض أخرى لسرطان الرئة 

مع تطور سرطان الرئة، يمكن أن تحدث مجموعة من المضاعفات، وبخلاف ألم الوجه والتورم، تشمل بعض الأعراض تجمع السوائل حول الرئتين، والالتهابات، والجلطات الدموية، وارتفاع مستويات الكالسيوم، ومشاكل في الجهاز العصبي مثل ضغط الحبل الشوكي، وانسداد المجاري الهوائية أو أنابيب الطعام، والأورام في أجزاء أخرى من الجسم.
ويشدد الأطباء علي ضرورة التوجه للطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض غير اعتيادية، حيث يساعد تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة في الحصول علي علاج أكثر فعالية وفرص أكبر للشفاء.

اقرأ أيضا:

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السرطان سرطان الرئة أعراض سرطان الرئة انتبه لعلامات الإصابة بسرطان الرئة هذه بعناية أين تحدث آلام الوجه لماذا يسبب السرطان آلام الوجه أعراض أخرى لسرطان الرئة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السرطان هو أزمة صحية عالمية تودي بحياة الملايين كل عام، ويتميز السرطان بالخلايا الغير طبيعية التي تتكاثر وتتكتل لتصبح أورام قد تستمر في غزو الأنسجة