أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

احذر استخدام الأعواد القطنية.. 3طرق آمنة للتخلص من شمع الآذن

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 02 يونيو 2022 - 01:43 م

يحذر الخبراء من خطورة تنظيف الأذن من الشمع المتراكم بداخلها باستخدام الأعواد القطنية، والتي قد تشكل خطرًا عند استخدامها، لذا فمن الأفضل ترك شمع الأذن دون الاقتراب منه.

شمع الأذن ليس علامة على أن الأذن غير نظيفة أو متسخة، بل أمر طبيعي تمامًا، فهو يتم إنتاجه بواسطة الخلايا المبطنة للأذن الخارجية وقناة الأذن، ويتكون من مادة دهنية طبيعية تنتج في الغدد الدهنية، يختلط هذا الزيت الطبيعي مع الأوساخ والعرق وخلايا الجلد الميتة، وهو ما يخرج عند استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن.

ويعمل شمع الأذن كحاجز، ويحمي من الفيروسات، والبكتيريا الضارة من دخول قناة الأذن، وعادة ما تكون الأذنين ذاتية التنظيف، ولكن إذا كان تراكم الشمع أكثر من الطبيعي، أو جعلك تعاني من ألم في الأذن، أو تجد صعوبة في السمع، فقد ترغب في تنظيف الأذنين.

قال الدكتور جيري لين، أخصائي الأذن والأنف والحنجرة بجامعة لويزفيل، إنه في بعض الأحيان قد تضطر إلى زيارة الطبيب، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها في المنزل، للتخلص من القليل من الشمع في مقدمة الأذن، لكن لا ينبغي أبدًا استخدام الأعواد القطنية.

وحذر، وفقًا لصحيفة "ذا صن" من أن استخدام الأعواد القطنية يدفع الشمع بشكل أعمق في قناة الأذن، وقد يؤدي في أسوأ السيناريوهات إلى إحداث ثقب في طبلة الأذن، مما يؤدي إلى فقدان السمع، وجع الأذن، والحكة في الأذن، أو طنين الأذن.


وطرح الدكتور لين استخدام بعض طرق تنظيف الأذن الآمنة على النحو التالي:

1. قطرات الأذن


قال الدكتور لين إن استخدام قطرات الأذن يمكن أن يساعد في علاج الأذن الشمعية. تساعد المحاليل السائلة على ترقيق وتليين شمع الأذن، مما يؤدي إلى تكسيرها وخروجها من الأذن.

يمكن شراء قطرات الأذن من الصيدليات، وعادة ما تكون تحت أسماء تجارية مثل "أوتكس" و"أتوسان"، ويجب عليك قراءة النشرة المرفقة لمعرفة عدد قطرات الأذن التي يجب إعطاؤها.

وأضاف الدكتور لين، أن القطرات ستعمل عادةً على الفور، ولكن إذا كان هناك شمع عنيد، فقد يستغرق الأمر بضع محاولات للتخلص منه.

وتوصلت دراسة نُشرت في عام 2018 إلى أن استخدام قطرات الأذن لمدة خمسة أيام من المرجح أن يزيل الشمع تمامًا.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

2. محلول بيكربونات الصوديوم 


طريقة أخرى لتنظيف الأذن قد تكون متوافرة لدى العديد من الناس في المطبخ، إذ اقترح الدكتور لين، استخدام محلول بيكربونات الصوديوم، لكنه أوصى بأن يتم استخدامه لمدة أسبوعين فقط.

ويكون ذلك من خلال إذابة نصف ملعقة صغيرة منه في الماء، واستخدام زجاجة قطارة، ووضع ما يتراوح ما بين خمس إلى عشر قطرات من المحلول في الأذن.

بعد حوالي ساعة، من المفترض أن يصبح الشمع طريًا، وبعد ذلك تحتاج إلى شطف الأذن باستخدام حقنة مطاطية مملوءة بالماء الدافئ، عند الانتهاء، أمل رأسك جانبًا للسماح بتصريف المياه، وتأكد من تجفيف أذنك بمنشفة نظيفة وجافة، ويمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميًا.


3. زيت الزيتون


يمكنك أيضًا استخدام العلاجات الطبيعية لتنظيف الأذن، مثل الزيت - ولكن تأكد من أنه زيت أطفال أو زيت معدني أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ويمكن استخدامها جميعًا لتليين وإزالة شمع الأذن، باستخدام زجاجة قطارة.

انتظر يومًا أو يومين حتى يلين الشمع، ثم اشطفه مرة أخرى بالماء الدافئ، كما هو موضح في طريقة محلول بيكربونات الصوديوم. بمجرد إخراج الماء من الأذن، ستحتاج إلى تجفيفها مرة أخرى.

الكلمات المفتاحية

زيت الزيتون محلول بيكربونات الصوديوم قطرات الأذن شمع الأذن الأعواد القطنية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحذر الخبراء من خطورة تنظيف الأذن من الشمع المتراكم بداخلها باستخدام الأعواد القطنية، والتي قد تشكل خطرًا عند استخدامها، لذا فمن الأفضل ترك شمع الأذن