أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

ارتفاع ضغط الدم.. علامات الإنذار المبكر التي يجب الانتباه لها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 31 مايو 2022 - 11:01 م
ارتفاع ضغط الدم مسؤول عن غالبية الوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، يعاني 1.28 مليار من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30-79 عامًا في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم، و 46 ٪ من المرضي ليسوا على علم بهذه الحالة.
ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يعتبر من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي حالة تكون فيها قوة تدفق الدم عن طريق تدوير الدم على جدران شرايين الجسم عالية جدًا، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حدوث ارتفاع ضغط الدم أكثر انتشارًا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
وارتفاع ضغط الدم ليس مميتًا دائمًا، حيث يمكن السيطرة عليه والتحكم في مضاعفاته، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، أقل من نصف البالغين (42٪) المصابين بارتفاع ضغط الدم يتم تشخيصهم وعلاجهم وحوالي 1 من كل 5 بالغين (21٪) يستطيعون السيطرة علي ارتفاع ضغط الدم.
ومن أكثر الطرق فعالية لوقف تدهور حالة ارتفاع ضغط الدم هو التعرف على الأعراض مبكرًا وبدء العلاج الطبي لتجنب المضاعفات الخطيرة التي تسببها هذه الحالة، وفيما يلي أبرز علامات الخطر التي يجب الانتباه لها والتصرف علي الفور بزيارة الطبيب والمتابعة بشكل مستمر، بحسب ما وصفه موقع "هيلث لاين".

صداع شديد غير مبرر 

بينما يرتبط الصداع بعدد من المشكلات الصحية الرئيسية والثانوية، لكن في حالة ارتفاع ضغط الدم، يصبح الصداع مؤلمًا للغاية، ويشبه صداع ارتفاع ضغط الدم إحساسًا بالنبض على الرأس بالكامل، ويحدث هذا الصداع في الغالب في الصباح الباكر.
ويقول خبراء الصحة، إن ارتفاع ضغط الدم الشديد يؤدي إلى حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الخبيث، وخلال هذه الحالة، يتراكم الضغط داخل الجمجمة إلى مستويات خطيرة مسببة صداعًا مؤلمًا للغاية، وغالباً من يصعب التخلص من هذا الصداع ويختلف عن أنواع الصداع الأخرى التي تحدث أثناء الحمى أو الصداع النصفي.

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

ألم في الصدر 

يُطلق على ألم الصدر المصاحب لارتفاع ضغط الدم اسم الذبحة الصدرية، والذبحة الصدرية ليست مثل آلام الصدر التي تحدث بسبب بعض أنواع العدوى الممرضة، ويعرّف خبراء الصحة الذبحة الصدرية بأنها ضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم في الصدر، وعادة ما تحدث عندما يكون هناك انخفاض في تدفق الدم إلى القلب.

رؤية ضبابية 

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على قوة الرؤية، وبسبب ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية في العين مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، وحتى عندما لا تكون على دراية بارتفاع ضغط الدم، إذا لاحظت تغيرات في مستوي نظرك، فتأكد من معرفة السبب.

التعب 

يرتبط التعب بكل مرض يحدث في جسم الإنسان تقريبًا، ولكن إذا كنت شخصًا سليمًا وتتغذي بشكل جيد وتحصل علي قسط كافي من النوم كل ليلة ومع ذلك ما زلت تشعر بالتعب، فهذا يعني أن جسمك يحتاج إلى عناية طبية.
وغالبًا ما يتجاهل الناس علامات التعب ويستمرون في الضغط علي أنفسهم لإستكمال أعمالهم اليومية، وبهذه الطريقة، فإنك تعرض جسمك لمزيد من المخاطر المرتبطة بالحالة الصحية غير المكتشفة.
ويرتبط التعب ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم، لذا، إذا كنت تعاني من إرهاق شديد بغض النظر عن طبيعة العمل والبيئة، فمن المستحسن فحص ضغط الدم لديك.

ما هي الأعراض الأخرى لضغط الدم؟ 

الأعراض الأخرى لضغط الدم هي:
نزيف في الأنف
عدم انتظام ضربات القلب
طنين في الأذنين
غثيان
التقيؤ
ارتباك
قلق
رعاش العضلات

ماذا لو ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج؟ 

ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يلحق الضرر بالجسم وستظهر الأعراض الرئيسية فقط عندما تسوء الحالة.
والآثار الجانبية لارتفاع ضغط الدم غير الخاضع للمراقبة هي النوبة القلبية، والتي تحدث عندما يتم منع وصول الدم إلى القلب وتموت خلايا عضلة القلب من نقص الأكسجين، وفشل القلب الذي يحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم والأكسجين إلى أمور حيوية أخرى.
وهناك أعضاء أخري بالجسم يمكن أن تتضرر بسبب ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن تنفجر الشرايين التي تزود الدماغ بالدم والأكسجين مسببة السكتة الدماغية.

اقرأ أيضا:

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم ضغط الدم المرتفع أعراض ضغط الدم المرتفع صداع شديد غير مبرر ألم في الصدر رؤية ضبابية التعب ما هي الأعراض الأخرى لضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ارتفاع ضغط الدم مسؤول عن غالبية الوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، يعاني 1.28 مليار من البالغين الذين تتراوح