أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

4أنواع من الأطعمة لا تقترب منها مساء لتنعم بنوم هادئ مستقر .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الخميس 19 مايو 2022 - 04:45 م

هناك العديد من الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بعد تناولها في فترة ما قبل النوم اذ كان الشخص يسعي للحصول علي نوم هادئ ومستقر وفي مقدمتها الآيس كريم والجبنة والتوابل والكعك باعتبار ان هذه الأطعمة تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتصعب عملية النوم وبل تصيب بالأرق والسهاد

في هذا السياق أكد  الدكتور دانييل بيريز فيدال، خبير التغذية الصحيحة، أن تناول الآيس كريم قبل النوم يمنع النوم بسرعة مضيفا هناك قائمة  من الأطعمة التي يجب تناولها ليلا كي تجعل نومك هادئا ومستقرا .

أطعمة تبعدك عن النوم المستقر 

بيريز مضي للقول ، لا ينصح أبدا بتناول الآيس كريم (البوظة) ليلا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، الذي يسبب ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، ويعقد عملية الانتقال إلى النوم، لأنه يعمل كمادة محفزة مثل الكافيين. لذلك من الأفضل عدم تناوله في الفترة المسائية.

وشدد كذلك علي ، بعدم تناول الجبنة والتوابل الحارة والكعك في الفترة المسائية.

ويقول، “عندما نأكل يحول الجسم الطعام إلى طاقة تبقي الشخص مستيقظا وتمنعه من النوم. كما أن المعدة لا تستجيب لهضم الطعام الذي يتناوله الشخص ليلا، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والازعاج”.

ويشير الخبير، إلى أنه من الأفضل في المساء تناول الموز (يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم) أو اللوز (غني بالكالسيوم) هذه المواد تساعد على استرخاء الجسم والعضلات وتحول الحمض الأميني تريبتوفان إلى الميلاتونين الذي يحفز على النوم.

أطعمة تمتعك بنوم عميق

من ناحية أكدت دراسات طبية عديدة علي ضرورة الحصول قسط كاف من النوم، للحفاظ على الصحة وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة محددة حزمة  من الأطعمة التي تساعد في تحسين النوم،.

ولعل أول هذه الأطعمة هي اللوز حيث يعد مصدر ممتاز للعناصر التي تخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وذلك لغناها  بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والألياف ومضادات الأكسدة:.

ووفقا لبعض الدراسات فإن اللوز قد يساعد في تحسين النوم، على اعتبار أنه مصدر لهرمون الميلاتونين، الذي ينظم “الساعات الداخلية للجسم ويجعله مستعدا للنوم”.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

وفي هذا السياق نصحت الدراسات بضرورة تناول الديك الرومي: في ظل غناه  بالبروتين، الذي يحافظ على قوة العضلات وينظم الشهية لاسيما ، إن البروتين الموجود في الديك الرومي يجعل الإنسان يشعر بالتعب .

كذلك يحضر الكيوي الذي يعد فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية. ويساعد الكيوي في تحسين قدرة الإنسان على النوم طوال الليل دون الاستيقاظ. ويعزى ذلك إلى السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد على تنظيم دورة النوم

ومن بين الأطعمة التي لها دور مهم في التمتع بنوم هادئ الأسماك الدهنية: ومنها  السلمون والتونة، حيث ييتميز هذا النوع من السمك بكونه  صحي بامتياز، وتعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د الموجودة فيه على تحسين نوعية النوم.)

الأرز الأبيض جاء ضمن  قائمة الاطعمة التي تساعدك في الحصول علي نوم مريح في ظل ما تحتويه من  نسبة عالية من الكربوهيدرات، وتناوله قبل ساعة واحدة من النوم قد يساعد في الحصول على نوم هادئ.



الكلمات المفتاحية

النظام الغذائي النوم النظام الغذائي والنوم الايس كريم الكعك الكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ي هذا السياق أكد الدكتور دانييل بيريز فيدال، خبير التغذية الصحيحة، أن تناول الآيس كريم قبل النوم يمنع النوم بسرعة مضيفا هناك قائمة من الأطعمة التي ي