أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

لا تفرط في تناول القهوة حتي تتجنب التعرض لـ 5أمراض خطيرة .. الخرف والسكتة الدماغية أبرزها

بقلم | علي الكومي | السبت 14 مايو 2022 - 04:44 م

دراسة علمية  نرويجية حديثة، رصدت كيفية تأثير  عنصر غذائي واحد على صحة الإنسان، حيث أظهرت أن استهلاك القهوة له تأثير أكبر على مستويات الكوليسترول لدى الرجال أكثر من النساء.

الدراسة، الحديثة التي شارك عشرات الخبراء والباحثين من ، جامعة القطب الشمالي في النرويج أوضحت  أن القهوة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستويات الكوليسترول، خاصة إذا كان الشارب رجلا.

الافراط في تناول القهوة والكوليسترول 

وأشارت الدراسة إلي أن  الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول يعد عملا موازنا، لأن جسم الإنسان يحتاج إلى مستويات عالية من نوع واحد من الكوليسترول ومستويات منخفضة من النوع الآخر،

,اوضحت الدراسة أن ارتفاع مستويات الكوليسترول أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب مشيرة إلي  أن تناول 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميا ارتبط بارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي لدى الرجال مقارنة بالنساء،.

باحثون من الدراسة التي أجرتها: “القهوة هي المنشط المركزي الأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم. ونظرا لارتفاع استهلاك القهوة، يمكن أن يكون حتى للتأثيرات الصحية الصغيرة عواقب صحية كبيرة”.

نتائج الدراسة النرويجية كانت قد اتسقت مع عشرات من الدراسات حيث أظهرت أن فنجانين أو 3 أكواب فقط من القهوة يوميا تؤدي إلى فوائد متعددة للقلب والأوعية الدموية والعصبية للمستهلك، حيث يعود أحد أسباب الفوائد الصحية للقهوة إلى المركبات الموجودة بشكل طبيعي داخلها.

الافراط في تناول القهوة والخرف 

وفي نفس السياق اكدت دراسة شارك فيها  خبراء من جامعة كامبريدج وجامعة جنوب أستراليا أن الذين يشربون أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميا كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف بنسبة 53٪ مقارنة بمن يستهلكون كميات أقل، بحسب موقع هايل براكسيس الألماني والذي يعنى بقضايا الصحة

فريق البحث البريطاني الاسترالي المشترك قام  بفحص تأثير القهوة على أدمغة 17702 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا. ونظرًا لأن الاستهلاك العالمي يصل إلى أكثر من تسعة مليارات كيلوغرام سنويًا ، فقد أراد العلماء البحث عن المخاطر الصحية المحتملة، فقاموا بتصوير حجم الدماغ ، مع مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل الطبية الأخرى. 

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

و أظهرت النتائج  أن أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميًا تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الخرف  والسكتة الدماغية.

ساقت الدراسة أنباء غير سعيدة على عشاق القهوة، رغم تشديدها علي  ضرورة إيجاد توازن بين حبنا للقهوة والحفاظ على صحتنا لاسيما أن الاستهلاك اليومي العادي للقهوة يمكن أن يكون فنجانا أو فنجانين من القهوة، ويمكن أن تزيد قليلا بحي اختلاف البلدان والثقافات. فإذا وجدت أن استهلاكك للقهوة يقترب من أكثر من ستة أكواب في اليوم، فقد حان الوقت لإعادة التفكير في مشروبك التالي.

الخبراء شددوا علي  ضرورة الإكثار من تناول الماء مع فنجان القهوة، وهو ما قد يذكرنا بما كان يفعله أجدادنا بإحضار كوب من الماء مع فنجان القهوة، وهو ما قد يدلل على معرفتهم بأهمية هذه العادة الصحية.



الكلمات المفتاحية

القهوة الافراط في تناول القهوة القهوة والكوليسترول القهوة والخرف فنحانان من القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا تفرط في تناول القهوة حتي تتجنب التعرض لـ 5أمراض خطيرة .. الخرف والسكتة الدماغية أبرزها