أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

6 أعراض رئيسية لنقص الكالسيوم في الجسم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 14 مايو 2022 - 02:01 ص
نقص الكالسيوم أو نقص كالسيوم الدم هو حالة يعاني فيها الجسم من انخفاض مفرط في مستويات الكالسيوم في الدم، والكالسيوم معدن مهم يساعد الجسم على بناء عظام وأسنان صحية، ويؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يزيد نقص الكالسيوم من خطر الإصابة بهشاشة العظام وهشاشة العظام.
وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب نقص الكالسيوم، والتي تشمل في المقام الأول عدم تناول ما يكفي من الكالسيوم لفترات طويلة من الزمن، أما العوامل الأخرى فتشمل العمر والجينات، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الأدوية أو النظام الغذائي غير المتوازن أو عدم تحمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو عدم التوازن الهرموني لدى النساء إلى نقص الكالسيوم.
ومن المهم للغاية فهم علامات وأعراض نقص الكالسيوم، حتى تتمكن من تشخيصه مبكرًا وعلاجه، وفيما يلي بعض علامات نقص الكالسيوم الجسم، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التعب الشديد والضعف 

يمكن أن يكون التعب علامة منبهة لكثير من الأمراض، من بينها نقص الكالسيوم، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم إلى الإرهاق الشديد والركود والضعف، بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر المرء بالدوار والدوخة، وقد يجد صعوبة في التركيز.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

تقلصات عضلية متكررة 

إذا كنت تفتقر إلى مستويات كافية من الكالسيوم في الجسم، فقد تعاني من تقلصات عضلية مفاجئة وألم في أوتار الركبة أو ربلة الساق، والتشنجات العضلية شائعة مع نقص الكالسيوم ويمكن أن تحدث في أي وقت، حتى أثناء النوم.

هشاشة العظام 

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم أيضًا إلى اضطرابات مثل هشاشة العظام وكسور العظام، وترتبط هاتان الحالتان بفقدان كثافة المعادن في العظام (BMD) التي تسبب ضعف العظام.

مشاكل الجلد وهشاشة الأظافر 

يمكن أن يكون الجلد الجاف المتقشر والأظافر الهشة من أعراض نقص الكالسيوم، لأنه عندما يحتوي جسمك على مستويات منخفضة من الكالسيوم يمكن أن يجعل بشرتك تبدو جافة وباهتة، بينما أظافرك أرق وأضعف، وغالبًا ما تحدث مشاكل الجلد مع الحكة.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر نقص كالسيوم الدم أيضًا سبب رئيسي للإصابة بالصدفية والأكزيما.

مشاكل الأسنان 

الكالسيوم ليس فقط معدنًا مهمًا لعظامنا ولكن أيضًا لأسناننا، حيث يساعد في تحسين صحة الأسنان لدينا، ولهذا السبب يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

عدم انتظام ضربات القلب 

في حين أن مستوى الكالسيوم الطبيعي في الدم يحافظ على ضربات القلب الطبيعية، فقد ارتبطت المستويات المنخفضة من الكالسيوم بالاستقطاب وإزالة الاستقطاب من خلايا القلب، مما قد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب التي قد تكون مهددة للحياة بالنسبة للبعض.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الكالسيوم أعراض رئيسية لنقص الكالسيوم في الجسم نقص الكالسيوم نقص الكالسيوم الدم التعب الشديد والضعف تقلصات عضلية متكررة هشاشة العظام مشاكل الجلد وهشاشة الأظافر مشاكل الأسنان عدم انتظام ضربات القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نقص الكالسيوم أو نقص كالسيوم الدم هو حالة يعاني فيها الجسم من انخفاض مفرط في مستويات الكالسيوم في الدم، والكالسيوم معدن مهم يساعد الجسم على بناء عظام