أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

آثار صحية خطيرة إذا عرفتها ستقلع عن التدخين

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 11 مايو 2022 - 03:00 م


لا أضر على الصحة من التدخين، غير أن التدخين لا يمتد ضرره على المدخن فقط، بل يمتد إلى كل من حوله.

ونقلت الإذاعة الألمانية "دويتش فيله" عن خبراء أن هناك المزيد من الأسباب الوجيهة الأخرى التي ستساعد معرفتها على الإقلاع عن التدخين بشكل عاجل، فما هي؟.

 يقول الخبراء إن التدخين لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية فحسب، بل إن نسبة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو ضعف نسبة الإصابة مقارنة بغير المدخنين.

وأكد الخبراء أن التدخين يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم في الجسم، ويعمل أول أوكسيد الكربون والنيكوتين على تضييق الأوعية الدموية، مما يؤثر بشكل أساسي على الأوردة الدقيقة التي تغذي بشرتنا. ويتم تجديد مادة الكولاجين، وهي المادة الداعمة للبشرة بصورة أبطأ للمدخنين، وهو ما يساهم في هرمها وظهور التجاعيد بشكل أكبر وأسرع.

وقال الخبراء "صحيح أن الإقلاع عن التدخين لن يمحو التجاعيد بطريقة سحرية، لكنها على الأقل ستساهم في زيادة مادة الكولاجين داخليا وستنشط من الحركة الدموية، وهو ما سينعكس على البشرة".

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

وأكد الخبراء أن التدخين يؤثر على لون الأسنان، وحتى اللسان. إذ تتشكل البقع الصفراء بسبب القطران الذي يوجد في التبغ من السجائر والسيجار ويتراكم على الأسنان واللسان وأعضاء الجهاز التنفسي، ومهما تم تنظيف الأسنان فإنها ستتلون بسرعة.

لذلك فإن الإقلاع عن التدخين سيزيد من جمالك وجمال ابتسامتك. وغني عن القول أنه حتى هذه الرواسب الصلبة لن تذوب من تلقاء نفسها بعد أن تتوقف عن التدخين. فالطريقة الأكثر فعالية وأمانًا هي تنظيف الأسنان بشكل احترافي في عيادة طب الأسنان. بعد هذا التنظيف الأساسي ستبدو الأسنان أكثر إشراقًا مرة أخرى.

وفضلا عن أن المدخنين يعانون من مشاكل رائحة الفم الكريهة، تصبح رائحة أجسامهم أميل إلى الدخان، وبخاصة المدخنين الشرهين منهم، وتصبح رائحة احتراق التبغ مرتبطة بثيابهم ومتعلقاتهم، كما أن رائحة شعر المدخن تصبح كذلك غير محببة للآخرين ويصعب التخلص منها. لا عجب أن الكثير من الناس يشعرون بالاشمئزاز غريزيًا من هذه الرائحة.

وفي النهاية أكد الخبراء أن التدخين يقضي على المال، احسب كم تنفق على السجائر في الشهر! سترى أن الإقلاع عن التدخين أرخص بكثير على المدى الطويل. كافئ نفسك وعائلتك بالمزيد من العطل سوية جراء ما وفرته من إحراق السجائر.

الكلمات المفتاحية

آثار صحية خطيرة إذا عرفتها ستقلع عن التدخين مخاطر التدخين الإقلاع عن التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا أضر على الصحة من التدخين، غير أن التدخين لا يمتد ضرره على المدخن فقط، بل يمتد إلى كل من حوله.