أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

إذا لم تستطع تذكر الأسماء؟.. فأنت تعاني من هذه المشكلة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 11 مايو 2022 - 01:00 م

قد يعاني بعض الناس من الصعوبة في تذكر اسم شخص ما، الأمر الذي قد يضعهم في حرج بالغ، ويجعل الآخرين يشعرون كما لو أنهم لا يستحقون تذكرهم من الأساس.

لكن الأمر ليس كذلك بالطبع، بعد أن كشفت دراسة لخبراء بجامعة "ماكيوان" الكندية، أن الشخص الذي يعاني من نسيان الأسماء باستمرار ودونما أن يبذل أي جهد لحفظها، قد يكون نرجسيًا.

وعادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية شعور متضخم بالذات، وغالبًا ما يخافون من أن يكونوا مخطئين أو يتم السخرية منهم، وغالبًا ما يفتقرون إلى التعاطف، ويكونون متمركزين حول أنفسهم ولا يولون اهتمامًا كبيرًا بالآخرين.

وقال الخبراء، وفقًا لصحيفة "ذا صن"، إن هؤلاء الأشخاص النرجسيين يكافحون للتغلب على المواقف الاجتماعية. وقالت الدكتورة ميراندا جياكومين، إن عدم اهتمامهم بالآخرين يجعلهم أسوأ في معالجة المعلومات المهمة المتعلقة بهم، مثل أسمائهم.

وأجرى علماء النفس عددًا من التجارب لمعرفة كيفية استجابة النرجسيين للبيئات المختلفة، بما فيها مهام الذاكرة، وشملت النظر إلى الأشياء والوجوه المختلفة.

وكانت هناك مجموعة من الأشياء، بما فيها أشياء مثل السيارات باهظة الثمن - لمعرفة ما إذا كان النجاح يرتبط عادة بالثروة - قد أحدث فرقًا للمشاركين.

النرجسية ومشاكل الذاكرة


ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من النرجسية العالية عانوا من مشاكل في الذاكرة في جميع المجالات.

وكلف الخبراء المشاركين بمحاضرة واجهوا فيها أشخاصًا آخرين، وفي النهاية سئلوا عن الموجودين في المحاضرة ومحتوى الحديث، ونظرًا لأن هؤلاء الأشخاص أمضوا معظم الوقت في التفكير في أنفسهم، فقد كافحوا لاستيعاب أي معلومات عن من حولهم، كما لاحظ الباحثون.

قالت الدكتورة سوزان كراوس ويتبورن، أستاذة علم النفس في جامعة ماساتشوستس: "قد لا يحب الأفراد ذلك عندما لا يتذكر أحد اسمهم، ولكن قد لا يتمكنون من وضع أنفسهم في مكان الأشخاص الذين عولجوا بهذه الطريقة التي تبدو رافضة".

وأضافت أن "معرفة أن الأشخاص النرجسيين لديهم ذكريات سيئة قد لا يساعدك على الشعور بالراحة تجاههم، ولكنه سيساعدك على الشعور بالراحة تجاه نفسك".

وكتبت في دورية "علم النفس اليوم"، أنه "لا يجب أن تأخذ الأمر على محمل شخصي عندما لا يتذكر شخص ما اسمك، لأنه يرجع إلى شخصيته، وليس شخصيتك".

وأوضحت: "قد تكون شخصًا يعاني من مشكلة في ربط الأسماء بالوجوه لأسباب لا علاقة لها بالنرجسية. قد تطير الأسماء من رأسك في اللحظة التي تلتقي فيها بأشخاص جدد، لأنك تشعر بالقلق أو القلق بشأن الانطباع الذي تتركه على الآخرين".

وبينت الدكتورة كراوس ويتبورن، أن "الدراسة، تعزز المبدأ المعروف في علم النفس المعرفي أنه لتذكر شيء ما، عليك الانتباه إليه في المقام الأول".

الكلمات المفتاحية

النرجسية ومشاكل الذاكرة إذا لم تستطع تذكر الأسماء؟.. فأنت تعاني من هذه المشكلة نسيان الأسماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يعاني بعض الناس من الصعوبة في تذكر اسم شخص ما، الأمر الذي قد يضعهم في حرج بالغ، ويجعل الآخرين يشعرون كما لو أنهم لا يستحقون تذكرهم من الأساس.