أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

لتجنب آثار الشيخوخة.. 6 نصائح أساسية للنساء فوق سن الـ50

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 10 مايو 2022 - 11:10 م
بلوغ سن الخمسين هو حدث رئيسي في حياة أي امرأة، ومع ذلك، ربما تكون قد بدأتِ في الشعور بآثار تقدم العمر في هذه المرحلة، خاصة إذا كنتِ لا تعيشي أسلوب حياة صحي.
وللحفاظ على لياقتك البدنية والشعور بالراحة في هذا السن، يمكنك إجراء العديد من التغييرات البسيطة على روتينك والتي ستساعدك علي تقليل آثار التقدم في العمر بشكل كبير.
ومن أجل سنوات أكثر صحة، وإذا كنت امرأة فوق سن الخمسين، فكري في اتباع النصائح التالية لتحسين صحتك العامة وتجنب الأمراض المرتبطة بهذا العمر، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

احرصي علي تناول الطعام الصحي للقلب 

مع تقدم المرأة في العمر، يجب أن يصبح التركيز على صحة القلب أولوية قصوى، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن أمراض القلب هي السبب الأول لوفاة النساء في أمريكا، حيث تقتل هذه الأمراض عددًا أكبر من النساء في الولايات المتحدة مقارنة بأسباب الوفاة الثلاثة التالية مجتمعة.
وللوقاية من أمراض القلب والحفاظ على القلب والأوعية الدموية في حالة جيدة، ضعي في اعتبارك دمج الأطعمة الصحية للقلب في نظامك الغذائي، بما في ذلك الخضروات الورقية والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات ومنتجات الألبان والأسماك قليلة الدسم.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

قللي من الصوديوم 

جزء أساسي آخر من تحسين صحة القلب هو تقليل تناول الملح بعد سن الخمسين، حيث يمكن أن يؤدي الصوديوم الزائد إلى إحداث فوضى في جسمك بعدة طرق مختلفة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى وغيرها من الحالات التي يمكن الوقاية منها.
وعادة ما تكون أشياء مثل الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة والأطعمة المعلبة والوجبات الخفيفة المالحة هي السبب الرئيسي في استهلاك الكثير من الملح، حيث تحتوي معظم الأطعمة المصنعة على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، لذا يجب تجنبها، وبدلًا من ذلك، تناولي المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة واستخدمي الأعشاب أو الحمضيات أو الصلصات لتنكيه طعامك بدلاً من إضافة المزيد من الملح.

تمرني يوميا 

يعد الحصول على 30 دقيقة من النشاط يوميًا أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك، فهذا لا يحسن الدورة الدموية وتوتر العضلات فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين حالتك المزاجية ومستويات الطاقة والنوم، كما يساعد النشاط البدني في بناء عظام قوية، وهو أمر يسبب مشكلة للنساء دائمًا بعد انقطاع الطمث.
وإذا لم تكني نشطة لبعض الوقت، فحاولي البدء ببطء بمشي قصير كل يوم، ويمكنك العمل تدريجيًا بوتيرة سريعة أو مسافات أطول عندما تشعري بالاستعداد، ضعي في اعتبارك أيضًا إضافة السباحة أو ركوب الدراجات إلى روتينك لبعض التمارين الهوائية منخفضة التأثير إذا كان ذلك ممكناً.

حافظي على ترطيب جسمك 

لسوء الحظ، هناك الكثير من النساء اللواتي لا يحصلن على الكمية الموصى بها من الماء يوميًا، علي الرغم من أن ترطيب الجسم له عدد من الفوائد الصحية للنساء فوق سن الخمسين، مثل تليين المفاصل، وتعزيز نمو الخلايا وإنتاجها، وتسهيل وظائف الجسم الأساسية، بما في ذلك الدورة الدموية والهضم.
كما يساعد الماء أيضًا على طرد السموم من الجسم، وإذا شعرت بالجفاف في نهاية اليوم، فحاولي حمل زجاجة ماء معك واحتسائها بقية اليوم، سيحدث ذلك فرقًا كبيرًا في صحتك العامة.

أضف المزيد من الكالسيوم إلى نظامك الغذائي 

مع دخول النساء في سن اليأس، يميل تناقص كثافة العظام وقوتها إلى أن يكون مصدر قلق متزايد، وعلى الرغم من أنه جزء لا مفر منه من الحياة، إلا أن هناك طرقًا لمكافحة هذه المشكلة عن طريق زيادة تناول الكالسيوم.
ويساعد الكالسيوم بشكل أساسي في تعزيز قوة عظامك حتى مع تجاوزك لهذا العمر، وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات المدعمة بالكالسيوم التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، أو يمكنك ببساطة تناول مكمل الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام، استشيري طبيبك للحصول على جرعة الكالسيوم اليومية المثلى لك.

تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم 

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يزداد انقطاع التنفس أثناء النوم لدى النساء بعد سن الخمسين، وتعاني واحدة من كل أربع نساء فوق 65 عامًا من انقطاع النفس أثناء النوم، ويمكن أن يكون هذا مرتبطًا بحقيقة أن انقطاع الطمث يمكن أن يزيد من دهون البطن، وأن التغيرات الهرمونية تقلل هرمون البروجسترون في هذا العمر، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة باضطراب النوم هذا.
ولتجنب هذا الخطر، يجب على النساء فوق سن الخمسين التركيز بشكل أكبر على أنماط النوم الصحية والحصول على قسط كافٍ من الراحة وإذا لاحظتي أنكِ لا تنامي جيدًا، فتحدثي إلى أخصائي الرعاية الصحية للوصول إلى جذر المشكلة، حيث يمكن أن يؤدي عدم علاج انقطاع النفس النومي في النهاية إلى زيادة ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة النساء الشيخوخة الشيخوخة والمرأة آثار الشيخوخة نصائح أساسية للنساء فوق سن الـ50 احرصي علي تناول الطعام الصحي للقلب قللي من الصوديوم تمرني يوميا حافظي على ترطيب جسمك أضف المزيد من الكالسيوم إلى نظامك الغذائي تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بلوغ سن الخمسين هو حدث رئيسي في حياة أي امرأة، ومع ذلك، ربما تكون قد بدأتِ في الشعور بآثار تقدم العمر في هذه المرحلة، خاصة إذا كنتِ لا تعيشي أسلوب