أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

فوائد لا تحصي للموز .. احرص علي تناوله ليلا لتنعم بنوم هادئ ومستقر

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 10 مايو 2022 - 04:40 م

بحسب العشرات من الدراسات وتقارير الدوائر الطبية فإن للموز العشرات من الفوائد المتوقعة وغير المتوقعة حيث يساعد الموز في عملية الهضم لما يحتويه   بالأساس إلى محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم.

بل أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز أو التمر يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، كما يوضح البروفيسور فيليكس محفوظ، طبيب القلب في مستشفى جامعة سارلاند في الألمانية. ويحتوي الموز أيضاً على فيتامين "بي 6".

فوائد لا تحصي للموز

ووفقا لما يراه البروفيسور الألماني فيمكن أن يساعد الموز أيضاً في تخفيف آلام المعدة، لاحتوائه على الكثير من النشا. يغلف الموز بطانة المعدة المتهيجة كطبقة واقية، الأمر الذي يريح الجهاز الهضمي.

طبقا لما أشارت إليه دراسات إلمانية ، يحتاج كثير من الناس إلى هرمونات السعادة في أشهر الشتاء المظلمة أكثر من بقية العام. ونحصل عليها عادة من الشوكولاتة. بيد أن للموز تأثير مماثل فضلا عن   أن 30 دقيقة فقط في الهواء الطلق يمكن أن ترفع الحالة المزاجية وتحفز عملية التمثيل الغذائي..

ومن فوائد الموز كذلك دوره كمانح سريع للطاقة إذ يوفر مزيج الفركتوز والألياف للجسم طاقة بسرعة. يأكل الكثيرون الموز بغية الحصول على الطاقة بسرعة، في العمل أو أثناء ممارسة الرياضة. وكلما كان الموز أكثر نضوجاً تكون النتيجة أفضل

ومن فوائد الموز التي رصدتها دراسات طبية حديثة دور النوم في المساعدة علي نوم هانئ ومستقروفقا لما اكدته دراسة بريطانية حيث أن الموز يمكن أن يساعد الشخص في الحصول على نوم جيد ليلاً، لاحتوائه على البوتاسيوم إلى جانب كونه غنيا بالمغنيسيوم وفيتامين بي 6والبروتين. 

تناول الموز والنوم الهادئ المستقر 

الدراسة البريطانية أشارت إلي إن العناصر الغذائية في هذه الفاكهة تساعد على إنتاج هرمونات السيروتونين والميلاتونين التي تساعدك على النوم بل ويساعد الموز  في تعزيز هرمونات النوم، لأنه يحتوي على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان، مما يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء عن طريق إبطاء الرسائل إلى الخلايا العصبية.

كما يساهم تناول الموز إلي إرخاء العضلات رغم كونه  مصدراً قوياً للتربتوفان، إلا أن الموز معروف جيدا كمصدر للبوتاسيوم، الذي يمكنه مساعدة الجسم بعدة طرق إحدى هذه الطرق هي “من خلال المساعدة على إرخاء عضلاتك.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!وعندما يكون لديك مستويات منخفضة من البوتاسيوم، تصبح عضلاتك متيبسة مما يسبب تقلصات وتشنجات عضلية، ويحول دون الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل بالإضافة إلي مساعدة   البوتاسيوم أيضا على خفض ضغط الدم عن طريق “إرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية”..

كما يقلل استهلاكه من الضغط على كليتيك ويساعد على طرد الصوديوم الزائد من الجسم”، وهناك عنصر آخر موجود في الموز ألا وهو المغنيسيوم، والذي يمكن أيضا أن يساعد في النوم بشكل يؤكد ضرورة تناول الموز بشكل منتظم إذ كانت حريصا علي الحصول علي نوم جيد ومستقر وأحلام سعيدة .!



الكلمات المفتاحية

الموز فوائد الموز الموز وتحسين المزاج الموز والنوم المستقر الموز والبوتاسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بل أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز أو التمر يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، كما يوضح البروفيسور فيليكس محفوظ، طبيب القلب في مستشفى جامعة سارلان