أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

8 علامات تدل على إدمانك الكافيين.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 10 مايو 2022 - 11:27 ص

القهوة والشاي هما أكثر أشكال الكافيين شيوعًا، والأكثر تفضيلاً للملايين حول العالم، إلى جانب العديد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة والأدوية التي تحتوي على الكافيين.

في كثير من المرات، ربطت الأبحاث بين الكافيين وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وطول العمر، والتمتع بقلب صحي.

ويقول خبراء الصحة، إن الكافيين آمن على الأرجح لمعظم الأشخاص الأصحاء عندما يقتصر تناولهم على 400 مجم يوميًا - أي ما يعادل حوالي أربعة أكواب من القهوة.

لكن كل شخص لديه مستوى مختلف من تحمل الكافيين، ويمكن أن يسبب عددًا من الآثار الجانبية موات.

ونشرت صحيفة "ذا صن"، قائمة بأهم العلامات التحذيرية لإدمان الكافيين، والتي تتراوح من تشوش الرؤية إلى ارتعاش العضلات والأرق. وربطت بين انخفاض المزاج وتناول الكثير من الكافيين، أو عن طريق الاستغناء عنه.

ونقلت عن الخبراء نصيحتهم لأي شخص تتأثر صحته العقلية باللجوء إلى الطبيب.. وفيما يلي بعض العلامات التي قد تدل على إدمان الكافيين وتناول جرعات زائدة منه:

1. القلق


قد يؤدي عدم تناول قهوة الصباح إلى إثارة القلق. إذ يعترف واحد من كل خمسة بريطانيين بأن الكافيين بحد ذاته يثير أفكارًا مقلقة لديه، لأنه يفرز الأدرينالين، هرمون "القتال أو الهروب". ومع زيادة جرعات الكافيين، قد يشعر بعض الناس بالتوتر والقلق والعصبية.

2. الأرق


الكافيين مادة منبهة للعقل، وبالتالي فإنه لا ينصح بتناوله في وقت قريب جدًا من وقت النوم.
يعترف 33 في المائة من الناس بأن الكافيين يجعل من الصعب عليهم النوم ليلاً ، وهو أحد أعراض الأرق. يمكن أن يبقى الكافيين في الجسم لساعات متتالية. لذا يجب الأخذ في الاعتبار التقليل من تناول الشاي والقهوة من وقت الغداء حتى تحصل على النوم بحلول المساء.

3. الصداع


يقول واحد من كل خمسة أشخاص إن الكافيين يسبب لهم الصداع . وغالبًا ما يكون الصداع من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص من انسحاب القهوة ، لذلك إذا كنت ترغب في التقليل من تناول القهوة، فتوقع هذا التأثير الجانبي.

يؤدي الكافيين إلى ضيق في الأوعية الدموية في الدماغ. وعندما تتوقف عن تناوله، تتمدد هذه الأوعية مرة أخرى وقد تسبب الألم. يمكن أن تستمر الأعراض لمدة أسبوعين، وهذا أحد أسباب صعوبة تقليل الكافيين.

4. الدوار


شرب الكثير من القهوة يمكن أن يعطي شعورًا بالقليل من الدوار. الكافيين منبه، مثل التبغ أو الكحول، مما يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ. وقد تشعر ببعض الدوار، حتى لو كنت متذوقًا للقهوة.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

5. رعاش العضلات


نظرًا لأن الكافيين منبه، فقد تكون معتادًا على رعاش العضلات، مما قد يتسبب في ارتعاش اليدين أو ارتعاش العين. ومع الاستهلاك المفرط للكافيين، قد تتأثر العضلات بانخفاض الأكسجين، مما يؤدي إلى تقلصها.

6. ارتفاع ضغط الدم


تختلف استجابة ضغط الدم للكافيين من شخص لآخر، ولكن قد يعاني البعض من ارتفاع مفاجئ بعد تناول فنجان من القهوة.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا قد يزيد من ضغط الدم. ويُعتقد أن هذا يكون أكثر احتمالًا عند دمجه مع النيكوتين الموجود في منتجات التبغ والسجائر الإلكترونية.

هناك عدد من الأسباب لارتفاع ضغط الدم، لذلك فمن غير المرجح أن الكافيين وحده هو السبب وراءها. يتسبب ارتفاع ضغط الدم في عدد من المضاعفات المميتة، بما فيها الأزمات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والخرف.

7. مشاكل في العين


تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضغط على العين.

يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية الدقيقة التي تمد العين بالدم عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا للغاية، مما قد يتسبب في عدد من المشكلات في الرؤية. وهذا يشمل اعتلال الشبكية واعتلال المشيمية، مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية ونزيف في العين وحتى فقدان البصر بشكل كامل.

بدأت الدراسات الحديثة في إظهار وجود صلة بين الذين يستهلكون كميات كبيرة وخطر الإصابة بالجلوكوما، والتي لها عدد من الأعراض، من بينها احمرار العين، وألم العين، وعدم وضوح الرؤية، والعمى إذا تركت دون علاج.

8. الارتباك والهلوسة


تناول جرعة زائدة من الكافيين قد يؤدي إلى الارتباك والهلوسة. على نطاق أصغر، قد يجعل الكافيين الشخص يشعر بالانزعاج، خاصةً إذا كان يعاني من الانسحاب. زيادة الأدرينالين يمكن أن تسبب الهلوسة أو ضباب الدماغ، لذا قد يكون من الأفضل تقليل الكافيين. 

الكلمات المفتاحية

علامات تدل على إدمانك الكافيين آثار سلبية للكافيين أهم العلامات التحذيرية لإدمان الكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القهوة والشاي هما أكثر أشكال الكافيين شيوعًا، والأكثر تفضيلاً للملايين حول العالم، إلى جانب العديد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة وا