أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

الإصابة بـ كوفيد – 19 تحمي من نزلات البرد (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 10 مايو 2022 - 10:17 ص

توصل باحثون إلى أن الإصابة بفيروس كوفيد – 19 قد توفر الحماية من نزلات البرد.

وينتمي فيروس سارس– كوفيد-2، الذي يسبب كوفيد -19 إلى عائلة كبيرة ومتنوعة من الفيروسات التاجية التي تشمل فيروسات البرد الشائعة، ونظرًا لأن الفيروسات في هذه العائلة تتميز ببروتينات متشابهة نسبيًا، فمن المحتمل أيضًا أن تتعرف الأجسام المضادة للجهاز المناعي ضد بروتين سبايك لفيروس كورونا على بروتينات مماثلة في فيروسات كورونا الأخرى.

وهذا يعني أن الإصابة بـ كوفيد-19 يمكن أن تساعد في الحماية من فيروسات كورونا الأخرى، بما فيها تلك التي تسبب نزلات البرد، وفقًا للعلماء في معهد سكريبس للأبحاث بولاية كاليفورنيا الأمريكية.


وحصل الباحثون على عينات دم من 11 شخصًا للبحث عن الأجسام المضادة - وهي بروتينات تساعد في محاربة العدوى. وتعود ثمانية من العينات إلى ما قبل جائحة كوفيد – 19، بينما العينات الثلاث الأخرى لأشخاص أصيبوا مؤخرًا بالفيروس.

وقالت سانديا بانجارو، باحثة ما بعد الدكتوراه، والمؤلفة المشاركة في الدراسة: "الهدف النهائي من ذلك هو التصميم المنطقي للقاحات التي يمكنها التعرف على العديد من فيروسات كورونا المختلفة".

وقاس الباحثون كيف تفاعلت العينات مع بروتينات سبايك المعزولة من فيروسات كورونا مختلفة (OC43) و(HKU1)، وكلاهما مرتبطان بنزلات البرد الشائعة سارس – كوفيد -2 وسارس– كوفيد – 1، والتي تسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

وأظهرت النتائج التي نشرتها مجلة "ساينس أدفانسيس"، أن الأجسام المضادة في الدم لمرضى كوفيد – 19 استجابت لبروتينات سبايك سارس– كوفيد -2، وتفاعلت بقوة أكبر من عينات الأجسام المضادة قبل الوباء لبروتينات فيروس البرد الشائعة وفيروسات كورونا الأخرى.

وأضافت بانجارو في بيان صحفي للمعهد: "يتمتع معظم الناس بهذه المناعة الأساسية ضد فيروسات كورونا الشائعة، ويزيد التعرض لـ سارس – كوفيد – 2 من مستويات هذه الأجسام المضادة".

وقال المؤلف المشارك في الدراسة أندرو وارد، أستاذ البيولوجيا الهيكلية والحاسوبية التكاملية، إن الدراسة يمكن أن تساعد في تطوير لقاحات أفضل.

وأضاف: "إن الحصول على فهم أفضل لكيفية تغير المناعة ضد هذه العائلة الواسعة من فيروسات كورونا مع عدوى كوفيد – 19 هو خطوة مهمة نحو تطوير لقاحات أفضل لفيروس كورونا، لكل من كوفيد - 19 ومسببات الأمراض المستقبلية ذات الصلة".

الكلمات المفتاحية

الإصابة بـ كوفيد – 19 تحمي من نزلات البرد الأجسام المضادة لفيروس كورونا الفيروسات التاجية التي تشمل فيروسات البرد الشائعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن الإصابة بفيروس كوفيد – 19 قد توفر الحماية من نزلات البرد.