أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

للرجال.. هذه العلامات التي تشير إلي الإصابة بالسرطان

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 09 مايو 2022 - 02:01 ص
السرطان مرض مزمن يمكن أن يصيب أي شخص، واعتمادًا على العمر والجينات وعادات نمط الحياة، يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالسرطان، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم.
وفي حين أن سرطان الثدي والقولون والمستقيم والرئة وعنق الرحم والغدة الدرقية شائع عند النساء، فإن سرطان الرئة والبروستاتا والقولون والمستقيم والمعدة والكبد هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى الرجال.
وغالبًا ما تشبه أعراض السرطان أعراض أمراض أخرى غير مهددة للحياة، مما قد يؤدي إلى تأخر التشخيص، لذا علينا جميعاً توخي الحذر والتعرف علي الأعراض من باب الوقاية، وفيما يلي علامات الإصابة بالسرطان التي من المرجح أن يتجاهلها الرجال، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تغيرات في الجلد 

يمكن أن يؤثر سرطان الجلد على الرجال والنساء بشكل مختلف، وفي حين أنه قد يبدو أكثر شيوعًا عند النساء، لكن وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الرجال أكثر عرضة للوفاة من سرطان الجلد من النساء.
لذا، من المهم ملاحظة أي تغيرات في الجلد، حيث يمكن أن تكون أكثر من مجرد حروق شمس، وإذا لاحظت نزيفًا غير عادي أو تقشرًا أو تقرحات أو اكتشفت ظهورًا مفاجئًا للثآليل والشامات والنمش أو تغير في حجم الشامات الموجودة بالفعل، فقم بزيارة طبيبك لإجراء فحص طبي.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

صعوبة التبول 

قد تشير صعوبة التبول إلى بعض المشكلات الحميدة، ومع ذلك، إذا كان مصحوبًا بدم في البول أو السائل المنوي، وألم وانزعاج، أو إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا، والذي يمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.

سعال مستمر 

السعال المزمن والمستمر قد يعني الكثير من الأشياء، ولكن إذا استمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر دون أي أعراض أخرى للبرد أو الحساسية، فقد يشير ذلك إلى سرطان الرئة، وفي حالة ظهور أعراض إضافية مثل الصفير وضيق التنفس وبحة في الصوت أو إذا كنت تسعل الدم، اتصل بطبيبك على الفور.

تقرحات الفم 

لقد عانينا جميعًا من تقرحات مؤلمة في أفواهنا، لكن بمرور الوقت شفيت من تلقاء نفسها، لكن إذا ظهرت عليك تقرحات أو بثور داخل الفم لا تلتئم، وتؤدي إلى ألم مستمر، وتسبب تورمًا و / أو تنميلًا، فقد تكون علامة على بعض أنواع سرطانات الفم.
يجب علي المدخنين أن يكونوا أكثر حرصاً مع هذه العلامات ويجب عليهم الاتصال بأطبائهم.

التغيرات في الخصية 

يجب على الرجال فحص خصيتيهم بانتظام بحثًا عن أي تغييرات في الحجم أو اللون أو الملمس، مثلما يُطلب من النساء إجراء فحص ذاتي لثديهن بشكل متكرر، وفي حال وجدت أن أحد الخصيتين أو كلتيهما قد نما في الحجم أو إذا شعرت بوجود كتلة، يجب ألا تتجاهلها وتطلب المشورة الطبية فوراً، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الخصية.

صعوبة في البلع 

من المؤكد أن التهاب الحلق المؤلم أصبح أكثر شيوعًا مع انتشار فيروس كورونا بيننا، ولكن إذا استمر لعدة أسابيع، أو إذا أزداد سوءًا ويصعب عليك ابتلاع طعامك، فقم بإجراء اختبار على الحلق والمعدة.

براز دموي 

قد يعني وجود دم في البراز شقوقًا شرجية أو بواسير، وهذه الحالات يمكن علاجها ولا تهدد الحياة، لكن إذا كان البراز الدموي مصحوبًا بتغييرات مستمرة في عادات الأمعاء أو عدم ارتياح مطول في البطن، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان القولون، لذا تأكد من إجراء فحص روتيني في كل مرة تشعر فيها بهذه العلامات.

فقدان الوزن غير المبرر 

يمكن أن تؤثر الكثير من العوامل على وزن جسمك، ومع ذلك، يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المقصود أو غير المبرر أمرًا مقلقًا، حيث يمكن أن يشير إلى مرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض التهاب الأمعاء والعديد من الأمراض الأخرى.
ولكن يمكن أن يكون أحد أكثر الأسباب إثارة للقلق أنواعًا مختلفة من السرطانات، وإذا لم تكن قد أجريت أي تغييرات على نظامك الغذائي أو روتين التمرين، ولكنك لا تزال تفقد وزنك، فتحدث إلى طبيبك وحاول فهم السبب.

التعب المستمر 

يمكن أن يكون التعب علامة على كل مرض تقريبًا، حتى الإصابة بنزلات البرد يمكن أن تحرمك من الطاقة اللازمة لممارسة روتينك اليومي، ومع ذلك، إذا كنت متعبًا لأكثر من شهر أو شعرت بضيق في التنفس فجأة، قم بزيارة طبيبك واحصل على التشخيص المناسب، حيث يعتقد الخبراء أن التعب المستمر يمكن أن يكون علامة على سرطان الدم والأورام اللمفاوية.

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

اقرأ أيضا:

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الرجال السرطان مرض السرطان مرضى السرطان إصابة الرجال بالسرطان هذه العلامات التي تشير إلي الإصابة بالسرطان تغيرات في الجلد أعراض السرطان صعوبة التبول سعال مستمر تقرحات الفم التغيرات في الخصية صعوبة في البلع براز دموي فقدان الوزن غير المبرر التعب المستمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السرطان مرض مزمن يمكن أن يصيب أي شخص، واعتمادًا على العمر والجينات وعادات نمط الحياة، يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالسرطان، ووفقًا لمنظمة الصحة