أخبار

كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

لا تفوتها.. هذه هي العلامات المبكرة لمرض السكري

بقلم | مها محي الدين | الخميس 05 مايو 2022 - 11:01 م
مرض السكري هو حالة تؤثر على الآلية التي تنظم عملية تحويل الطعام إلى طاقة، وفي هذه الحالة يرتفع مستوى السكر في الدم في الجسم بسبب نقص الأنسولين، مما يؤدي إلى عدد من المضاعفات.
ويتم تقسيم الطعام الذي نتناوله إلى سكر ثم يتم إطلاقه في مجرى الدم، وعندما تزيد كمية السكر في مجرى الدم إلى مستوى معين، يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين؛ والذي يساعد في تنظيم سكر الدم عن طريق إرساله إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة.
ولا ينتج الشخص المصاب بمرض السكر ما يكفي من الأنسولين الذي يمكنه نقل الجلوكوز إلى الخلايا، ونتيجة لذلك يرتفع مستوى السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى مرض السكري.
وهناك أنواع مختلفة من مرض السكري: السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني، ومقدمات السكري، وسكري الحمل.
وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد لمرض السكري، إلا أنه يمكن التحكم به إلى حد كبير باستخدام الأدوية واعتماد أسلوب حياة صحي.
وفيما يلي بعض العلامات المبكرة لمرض السكري والتي إذا تم رصدها وعلاجها على الفور يمكن أن توقف الحالة من التدهور ومنع المضاعفات المرتبطة بهذا المرض، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

زيادة الشهية 

نظرًا لحرمان خلايا الجسم من الجلوكوز، ينخفض مستوى طاقة الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة استجابة الجوع، لذلك حتى عندما يأكل الشخص بشكل صحيح، فإن عدم القدرة على تنظيم السكر في الدم لا يتوافق مع مستوى الطاقة الخلوية في الجسم.
بعبارات بسيطة، لا يحصل الجسم على الطاقة المطلوبة حتى بعد الأكل ولهذا السبب فإنه يشير إلى المزيد من الطاقة وبالتالي يشعر الفرد بالجوع.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

رؤية ضبابية 

عندما تزيد كمية السكر في الدم عن الحد، فإنها تؤثر على وظائف الجسم المختلفة، ومن أبرزها تشوش الرؤية، حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في العين، وهذا ما يسمى اعتلال الشبكية، وإذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى العمى.

انتفاخ أو تنميل غير طبيعي في اليدين والقدمين 

يؤثر مرض السكري أيضًا على الدورة الدموية، ونتيجة لذلك يمكن رؤية التورمات أو الشعور بالخدر في اليدين والقدمين، وإذا استمر الخدر لفترة أطول ولم يختفي، فمن المستحسن دائمًا فحص مستوى السكر في الدم.

الدوخة والارتباك 

نظرًا لأن الجسم غير قادر على استخدام الطعام والجلوكوز جيداً، فمن المحتمل أن يواجه الفرد صعوبة في التركيز وسيظل دائمًا فاترًا، وغالبًا ما يتم الخلط بين هذا العرض والتقلبات المزاجية.

فقدان الوزن 

إذا كنت تعاني من فقدان الوزن بشكل غير مقصود، فمن الحكمة دائمًا استشارة الطبيب، حيث يعتبر فقدان الوزن علامة شائعة جدًا لمرض السكري.
فعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الجلوكوز للحصول على الطاقة، فإنه يحاول تعويض احتياجاته من الطاقة بطرق أخرى مما يؤثر على الوزن لاحقًا، ويصبح جسمك غير قادر على الاستفادة من الطعام؛ لذلك مهما كنت تأكل فلن يزداد وزنك.

تأخير التئام الجروح 

مؤشر شائع آخر لمرض السكري هو التأخير في التئام الجروح، ومن بين العديد من العوامل التي تؤخر التئام الجروح في جسم الإنسان، يعتبر مرض السكري من العوامل الشائعة.
ووفقًا لتقرير صحي، "يعاني أي شخص مصاب بالسكري أيضًا من مشاكل في تنشيط الجهاز المناعي، وغالبًا ما يقل عدد الخلايا المناعية التي يتم إرسالها لعلاج الجروح وقدرتها على اتخاذ الإجراءات".
لذا، إذا كان جهاز المناعة لديك لا يعمل بشكل صحيح، فإن التئام الجروح يكون أبطأ وخطر إصابتك بالعدوى أعلى.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السكري مرض السكري مريض السكري أعراض مرض السكري هذه هي العلامات المبكرة لمرض السكري زيادة الشهية رؤية ضبابية انتفاخ أو تنميل غير طبيعي في اليدين والقدمين الدوخة والارتباك فقدان الوزن تأخير التئام الجروح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري هو حالة تؤثر على الآلية التي تنظم عملية تحويل الطعام إلى طاقة، وفي هذه الحالة يرتفع مستوى السكر في الدم في الجسم بسبب نقص الأنسولين، مما