أخبار

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

عزيزي الكاذب (اختشي).. إبليس يقول الصدق أحيانًا

لو حاسس إن الدنيا ضاغطة عليك وصدرك مكتوم وحزين بدون سبب .. فأنت تحتاج هذا العلاج الرباني

لو كنت فوق الأربعين؟.. تعرف على عدد ساعات النوم المثالي لتجنب المشكلات العقلية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 04 مايو 2022 - 03:00 م

هل تجاوزت الأربعين من العمر وتتساءل عن عدد ساعات النوم المناسب لك؟، الإجابة حملتها دراسة جديدة توصلت إلى أن سبع ساعات من النوم في الليلة قد يكون المقدار المثالي للحفاظ على الصحة العقلية للأشخاص في منتصف العمر أو أكبر.

قالت مؤلفة الدراسة، باربرا ساهاكيان، من قسم الطب النفسي بجامعة كامبريدج: "الحصول على ليلة نوم جيدة أمر مهم في جميع مراحل الحياة، ولكن بشكل خاص مع تقدمنا في العمر. قد يكون العثور على طرق لتحسين النوم لكبار السن أمرًا بالغ الأهمية لمساعدتهم على الحفاظ على الصحة العقلية والرفاهية وتجنب التدهور المعرفي، خاصة بالنسبة للمرضى ممن يعانون من الاضطرابات النفسية والخرف".

وحلل الباحثون، البيانات المتعلقة بأنماط النوم والصحة العقلية والرفاهية لما يقرب من 500 ألف شخص في بريطانيا، تتراوح أعمارهم بين 38 و 73 عامًا، والذين أكملوا سلسلة من اختبارات التفكير، بينهم ما يقرب من 40 ألف شخص كانت بيانات تصوير الدماغ والبيانات الجينية الخاصة بهم متاحة.

ووفقًا للدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة "نيتشر ايجينج"، فقد كانت سبع ساعات من النوم كل ليلة مثالية للأداء المعرفي (التفكير) والصحة العقلية.

وكان أداء المشاركين الذين حصلوا على قسطٍ ضئيل أو كثير من النوم أسوأ في الاختبارات التي تقيس سرعة المعالجة والانتباه البصري والذاكرة ومهارات حل المشكلات. كما كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض القلق والاكتئاب، وتدهور الحالة العقلية بشكل عام.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

ووجدت الدراسة أيضًا، صلة بين مقدار النوم والاختلافات في بنية مناطق الدماغ المشاركة في المعالجة المعرفية والذاكرة، مع تغييرات أكبر مرتبطة بنوم أقل أو أكثر من سبع ساعات في الليلة.

وأظهرت النتائج، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أن قلة النوم أو كثرة النوم قد تكون عامل خطر للتدهور العقلي مع تقدم العمر، علمًا بأن دراسات سابقة كشفت عن وجود صلة بين مقدار النوم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

قال مؤلف الدراسة، جيان فنج فينج، الأستاذ في جامعة فودان في الصين، في بيان صحفي: "بينما لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع أن قلة النوم أو كثرة النوم تسبب مشاكل معرفية، يبدو أن تحليلنا الذي ينظر إلى الأفراد على مدى فترة زمنية أطول يدعم هذه الفكرة، لكن الأسباب التي تجعل كبار السن يعانون من قلة النوم تبدو معقدة، وتتأثر بمزيج من التركيب الجيني وبنية أدمغتنا".

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار


الكلمات المفتاحية

عدد ساعات النوم المثالي لمن هم فوق الأربعين أنماط النوم والصحة العقلية والرفاهية علاقة النوم بالأمراض العقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تجاوزت الأربعين من العمر وتتساءل عن عدد ساعات النوم المناسب لك؟، الإجابة حملتها دراسة جديدة توصلت إلى أن سبع ساعات من النوم في الليلة قد يكون المقد