أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

لإنقاذ حياتك.. لماذا يجب أن تجمع فيتامين د بفيتامين ك؟

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 26 ابريل 2022 - 02:01 ص
يتناول أغلبنا مكملات فيتامين د بوصفة طبية أو بدونها، وفي حين أنه من الضروري تناول مكملات فيتامين (د) مع التعرض لضوء الشمس، فمن الضروري أيضاً أن تتأكد أنك تقوم بذلك بشكل صحيح، ذلك لأن مكملات فيتامين د يمكن أن تكون ضارة لجسمك.

دور فيتامين د 

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويوجد في الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان والبيض، ويتم تصنيع هذا الفيتامين بشكل رئيسي داخل الجسم عند تعرض الجلد لأشعة الشمس.
ويلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في تنظيم التمثيل الغذائي للكالسيوم عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وهو تفسير لسبب التوصية بفيتامين د للوقاية من السقوط والكسور.
وعند نقص كميات الكالسيوم الطبيعية في الجسم، يمتص فيتامين د الاحتياطيات من العظام لتعويض النقص مما يؤدي إلى فقدان العظام وهشاشة العظام.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

متى يكون فيتامين د مشكلة؟ 

يؤدي ارتفاع فيتامين د في الجسم إلى تكلس الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى التأثير علي صحة القلب مما يؤدي إلى أمراض القلب، ويُعد تكلس الأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بأمراض القلب علي مستوي العالم.
والعيب الرئيسي في تناول مكملات الفيتامينات بدون نصيحة الطبيب هو أن الناس لا يعرفون متى يتوقفون، حيث ينتج عن هذا تراكم مفرط للفيتامين داخل الجسم والذي يعمل بعد ذلك بطريقة عكسية.
الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 10-20 ميكروجرام يوميا.

ما الحل؟ 

أوصت العديد من الدراسات البحثية بضرورة تناول مكملات فيتامين د مع فيتامين ك، وبينما يضمن فيتامين د وجود الكالسيوم في الدم، يضمن فيتامين ك وجود الكالسيوم في العظام؛ وبالتالي تقليل ترسبه في الأوعية الدموية.
كما ربط العديد من خبراء الصحة المستويات المنخفضة من فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وفيتامين ك هو فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون يوجد في شكلين من فيتامين ك، فيتامين ك 1 (فيلوكينون، يوجد بشكل رئيسي في الخضروات الورقية الخضراء) وفيتامين ك 2 (ميناكينون، الموجود بشكل رئيسي في منتجات الألبان المخمرة وتنتجه بكتيريا حمض اللاكتيك في الأمعاء).
الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ك 1 هي 70 ميكروغرام / يوم.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الفيتامينات لماذا يجب أن تجمع فيتامين د بفيتامين ك مكملات فيتامين د دور فيتامين د متى يكون فيتامين د مشكلة فيتامين ك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتناول أغلبنا مكملات فيتامين د بوصفة طبية أو بدونها، وفي حين أنه من الضروري تناول مكملات فيتامين (د) مع التعرض لضوء الشمس، فمن الضروري أيضاً أن