أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

تؤخر أعراض الشيخوخة.. 5 عادات غذائية تساعدك على التقدم في العمر بصحة أفضل

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 25 ابريل 2022 - 04:32 ص
"أنت ما تأكل" من العبارات الصحية الأكثر صدقاً، فكل ما يدخل الجسم يؤثر عليه بشكل مباشر، وإذا كنت تأكل الأطعمة السريعة بشكل منتظم فسوف يتفاعل جسمك مع الدهون المترسبة، وإذا كنت تأكل فواكه موسمية بانتظام، فسيكون لها تأثير إيجابي على صحتك العامة.
لذلك من الضروري جدًا معرفة ما يجب تناوله وما لا يجب تناوله.
تسير العادات الغذائية والشيخوخة جنبًا إلى جنب، على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، حيث تتأثر الشيخوخة بعاداتنا الغذائية على الرغم من أن هناك عوامل أخرى لها دور مساهم.

لماذا النظام الغذائي ضروري عند التقدم في العمر؟ 

وفقًا لدراسة بحثية أجريت عام 2020 قام بها باحثون في جامعة يونان الزراعية، كونمينغ، الصين، فإن الشيخوخة ناتجة عن مجموعة من العوامل الداخلية مثل مستويات الهرمونات والأنماط الجينية والتمثيل الغذائي في الغدد الصماء، وما إلى ذلك، والعوامل الخارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية الإشعاع، مستويات التغذية، التلوث الكيميائي، إلخ.
وتقول الدراسة التي تدور حول شيخوخة الجلد أن المكونات الوظيفية المضادة للشيخوخة في الطعام تخفف بشكل أساسي شيخوخة الجلد بثلاث طرق: عن طريق الامتصاص والمشاركة في تخليق واستقلاب مكونات الجلد؛ من خلال تعزيز نشاط إنزيم مضادات الأكسدة ومنع تدهور مكونات الجلد والحفاظ على سلامة بنية الجلد.
لذا، فالنظام الغذائي الصحي والتغذية المتوازنة من التدابير الهامة لتأخير الشيخوخة وإطالة العمر عن طريق الوقاية من أمراض الشيخوخة.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

ما هي مكونات الغذاء المضادة للشيخوخة؟ 

العناصر الغذائية الشائعة التي تتحكم في الشيخوخة هي:
الفيتامينات
الكولاجين الببتيدات
البوليفينول
السكريات
الأحماض الدهنية
البروبيوتيك الغذائية

وفيما يلي خمس عادات غذائية ليست صحية ومغذية فحسب، ولكنها ستساعدك أيضًا على التقدم في العمر بشكل أفضل.

تناول طعام صحي 

ابدأ في تناول الطعام الصحي فوراً، فيجب أن يحتوي نصف طبق طعامك على خضروات موسمية، وربع واحد يحتوي على البروتينات الأساسية اعتمادًا على ممارساتك الغذائية، ويجب أن يكون الجزء المتبقي إما أرزًا أو قمحًا أو كينوا اعتمادًا على ما تفضل تناوله.

تناول الدهون باعتدال 

من المهم تضمين الدهون في النظام الغذائي؛ ولكن يجب توخي الحذر والتأكد من تناول الدهون باعتدال، لذا، احرص علي تناول الدهون الصحية مثل المكسرات، كما يجب استهلاك زيت الزيتون بشكل يومي، مع تجنب تناول الدهون غير الصحية.

تقليل استهلاك المواد الغذائية المصنعة 

الشيخوخة من أهم أعراض تناول الأطعمة المصنعة بانتظام، وإذا كنت بحاجة إلى عكس مسار الشيخوخة، فأنت بحاجة إلى تجنب للأطعمة مثل السكريات المكررة والحبوب والمشروبات المحلاة والخبز والوجبات الجاهزة.
ومن أجل تأخير الشيخوخة أيضاً، من الضروري جدًا تناول الأطعمة في شكلها الطبيعي، وهي الحالة التي تحتفظ فيها الأطعمة بقيمها الغذائية الأصلية، وهي أكثر أمانًا وصحة من تلك التي يتم نزع محتواها الغذائي والمغلفة بمنتجات تسويقية.

لا تفرط في تناول الطعام 

كثير من الناس لديهم عادة زيادة ملئ طبق طعامهم وتناوله كله في جلسة واحدة، وهذه ممارسة سيئة، أفضل طريقة لتناول الطعام، هو تناول أكثر من النصف بقليل.
وهناك العديد من الفوائد وراء القيام بذلك، أحدها أن تناول كميات أقل من الطعام سيوفر لك مساحة أكبر لمياه الشرب، وتوفير الوقت الكافي لجسمك للاستفادة من الطعام الذي تناولته.

اشرب المزيد من الماء 

الماء هو مفتاح الجسم السليم، ومهما حدث، حافظ على ترطيب جسمك دائمًا، لا تنسى تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا، وإذا كنت لا ترغب في شرب الماء العادي، فحاول تجربة ماء الديتوكس.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الشيخوخة أعراض الشيخوخة عادات غذائية تساعدك على التقدم في العمر بصحة أفضل لماذا النظام الغذائي ضروري عند التقدم في العمر ما هي مكونات الغذاء المضادة للشيخوخة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "أنت ما تأكل" من العبارات الصحية الأكثر صدقاً، فكل ما يدخل الجسم يؤثر عليه بشكل مباشر، وإذا كنت تأكل الأطعمة السريعة بشكل منتظم فسوف يتفاعل جسمك مع