أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

6 نصائح بسيطة للحفاظ على صحة الكبد.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | السبت 23 ابريل 2022 - 04:31 ص
يقع الكبد في الربع الأيمن العلوي من البطن، وهو يؤدي أكثر من 500 وظيفة داخل الجسم في اليوم، من إنتاج العصارة الصفراوية وهضم الطعام إلى إزالة السموم من الدم، ويتمثل دوره بشكل رئيسي في معالجة كل ما تأكله وتشربه في اليوم.
وبخلاف هذا، يلعب الكبد أيضًا دورًا نشطًا في وظائف التمثيل الغذائي والتخليق في الجسم، وكونه جزءًا حيويًا من جسم الإنسان، فإن الحفاظ على صحة هذا العضو الهام هو مسؤوليتك الأساسية لأن أي عائق في عمل الكبد يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في عمل الجسم بالكامل.
وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة الكبد وأكثرها شيوعًا هي عادات نمط الحياة، لذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة كبدك، فأنت بحاجة إلى تعديل أسلوب حياتك، وفيما يلي ست نصائح للحفاظ علي صحة الكبد، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أضف الألوان إلى نظامك الغذائي 

إن أبسط طريقة لرعاية كبدك هي تناول طعام صحي ومغذي، الخضار والفواكه مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحتك الداخلية وتعزيز الرفاهية العامة لجسمك، وكلما زادت الألوان التي ستضيفها إلى نظامك الغذائي، زادت العناصر الغذائية التي ستحصل عليها وستكون صحة الكبد أفضل، تجنب المنتجات المكررة والسكر والأطعمة المعالجة والجاهزة.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الحفاظ على وزن صحي 

يكون الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة تشمل أمراض الكبد، حيث يضغط وزن الجسم الزائد على هذا العضو ويجبره على العمل بجدية أكبر.
وهناك أيضًا خطر متزايد للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، ويمكن أن يساعد الوزن الصحي على زيادة كفاءة الكبد ويحافظ على صحتك العامة مما يجنبك الكثير من الأمراض.

راقب تلف الكبد 

إذا كان لديك تاريخ عائلي من المشاكل المتعلقة بالكبد، فقم بإجراء الاختبارات اللازمة لمعرفة مخاطر تلف الكبد، حيث يمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر في منع الحالة قبل أن تصبح شديدة، وهذا الإجراء مهم بشكل خاص للفئات التالية:
ـ الحامل
ـ مرضي غسيل الكلى
ـ المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية
ـ استخدام العقاقير غير المشروعة عن طريق الحقن
ـ استخدام إبرة ملوثة
ـ لمن لديهم وظائف غير طبيعية للكبد أو المصابين بمرض كبدي

تناول الدواء بشكل صحيح 

إذا كنت تتناول دواءً لأي حالة صحية أو تتناول أي نوع من المكملات الغذائية، فتأكد من تناول الجرعة كما هو موصوف من قبل الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول أي دواء طويل الأمد إلى تلف الكبد على المدى الطويل، وإذا لاحظت أي آثار جانبية بعد تناول أي دواء مثل الطفح الجلدي والغثيان، تحدث إلى طبيبك.

احصل على التطعيم 

لتقليل مخاطر تلف الكبد، احصل على تطعيم ضد التهاب الكبد A والتهاب الكبد B واحرص علي إعطائه لأطفالك، وقد يكون ذلك مهمًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل متعلقة بالكبد في المستقبل.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان مرضى الكبد الكبد صحة الكبد نصائح بسيطة للحفاظ على صحة الكبد أضف الألوان إلى نظامك الغذائي الحفاظ على وزن صحي راقب تلف الكبد تناول الدواء بشكل صحيح احصل على التطعيم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقع الكبد في الربع الأيمن العلوي من البطن، وهو يؤدي أكثر من 500 وظيفة داخل الجسم في اليوم، من إنتاج العصارة الصفراوية وهضم الطعام إلى إزالة السموم من