أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

6 فوائد صحية مذهلة لزيت حبة البركة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 23 ابريل 2022 - 02:00 ص
تُعرف حبة البركة أيضًا باسم الكراوية السوداء أو الكمون الأسود أو الحبة السوداء، وموطنها الأصلي أوروبا الشرقية وغرب آسيا، وقد استخدم زيت الحبة السوداء لسنوات عديدة في الحضارتين الهندية والعربية للأغراض الغذائية والطبية، حيث يتميز زيت الحبة السوداء بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ويرتبط بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية عند استهلاكه، ويتم استخراجه من بذور نبتة حبة البركة بتقنية الضغط البارد.
وخلال السنوات الأخيرة تم دراسة فوائد زيت حبة البركة على نطاق واسع لخصائصه البيولوجية والإمكانات العلاجية التي يحملها، حيث يمتلك مجموعة واسعة من الخصائص مثل مضاد للسرطان، ومضاد لمرض السكر، ومضاد للالتهابات، ومسكن، عنصر قوي فيما يتعلق بالوقاية من الأمراض المعدية.
وفيما يلي 6 فوائد مثبتة علمياً لزيت حبة البركة المذهل، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

علاج الربو 

تُظهر الأبحاث أن زيت الحبة السوداء يحتوي على مادة الثيموكينون التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في رئتي الأشخاص المصابين بالربو أو السعال الديكي، في الربو تنتفخ بطانة الشعب الهوائية وتضيق العضلات المحيطة بها مما يجعل من الصعب على الشخص التنفس بشكل صحيح.
ويساعد زيت الحبة السوداء في علاج الربو حيث يقلل الالتهاب ويريح العضلات في مجرى الهواء.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

يعالج مشاكل الجلد المختلفة 

وفقًا للدراسة، يحتوي زيت الحبة السوداء على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما، حيث يساعد التطبيق الموضعي لزيت الحبة السوداء على التخلص من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية، كما أنه يرطب البشرة ويوفر الترطيب للبشرة الجافة.
وتساعد خواصه المضادة للبكتيريا في التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب على وجهنا، وبالتالي فإن ظهور حب الشباب يتوقف ببطء عن توفير بشرة نضرة ونقية، ويمكن لتطبيق غسول زيت الحبة السوداء أن يقدم فوائد تجميلية متعددة أيضًا.

يضبط مستويات سكر الدم 

أظهرت الدراسات أن تناول مستخلص الحبة السوداء لمدة شهرين بشكل مستمر يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري، حيث يقلل زيت الحبة السوداء بمرور الوقت من متوسط مستويات السكر في الدم ويزيد من إنتاج الأنسولين ويقلل من مقاومة الأنسولين ويحفز النشاط الخلوي ويقلل من امتصاص الأنسولين المعوي وهو أمر مفيد جدًا لصحة مرضى السكري.

يقلل مستويات الكوليسترول 

يحتوي زيت الحبة السوداء على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول، كما لزيت الحبة السوداء القدرة على تقليل كمية الكوليسترول التي تتشكل في الجسم، وهو يساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة.
وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كبسولات زيت الحبة السوداء يوميًا لمدة 8-12 أسبوعًا قلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلي لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

يعزز الصحة العامة 

تناول زيت الحبة السوداء يعزز صحة الكبد ويحسن من تحمل الجلوكوز، كما أنه يقلل الالتهاب وينظم مستويات الجلوكوز، بالإضافة لخصائصه المضادة للأكسدة التي تلعب دورًا في الحفاظ على الوزن الصحي للجسم.
كما أنه يساعد في تعزيز عملية الهضم الصحية ويمنع الانتفاخ ويجعل حركة الأمعاء أكثر تواتراً مما يساعدك في التخلص من الفضلات الزائدة، كل هذه العوامل تساعد في الحفاظ على وزن صحي ومحاربة السمنة.


يساعد في تحسين التهاب المفاصل الروماتويدي 

تشير بعض الأبحاث المحدودة إلى أن تناول مكملات زيت الحبة السوداء عن طريق الفم قد يساعد في تقليل التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
ويعتبر زيت الحبة السوداء أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم وله آثار مفيدة في علاج هشاشة العظام والتئام العظام، ويزيد هذا الزيت أيضًا من تكوين العظام مما يقوي العظام.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان حبة البركة زيت حبة البركة فوائد زيت حبة البركة فوائد صحية مذهلة لزيت حبة البركة علاج الربو يعالج مشاكل الجلد المختلفة يضبط مستويات سكر الدم يقلل مستويات الكوليسترول يعزز الصحة العامة يساعد في تحسين التهاب المفاصل الروماتويدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تُعرف حبة البركة أيضًا باسم الكراوية السوداء أو الكمون الأسود أو الحبة السوداء، وموطنها الأصلي أوروبا الشرقية وغرب آسيا، وقد استخدم زيت الحبة السوداء