أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

المكسرات تحمي من خطر الإصابة بأزمة قلبية مميتة (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 22 ابريل 2022 - 03:45 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية مميتة أو سكتة دماغية.

يأتي ذلك بعد سنوات من الدراسات التي ربطت بين بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأحداث مع اتباع نظام غذائي يشمل المكسرات.

وجدت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي متوسطي يحتوي على 30 جرامًا من المكسرات يوميًا - بما فيها الجوز والبندق واللوز - كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية أو الوفاة بنسبة 30 في المائة.

وتراجع إلى أقل من 46 في المائة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بالأشخاص الذين طُلب منهم فقط تقليل تناول الدهون.

فوائد المكسرات 


وتحتوي المكسرات على الدهون الصحية والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

وأجريت الدراسة في 2018، ودعمت في عام 2020 بدراسة أكثر توسعًا شملت مجموعة أكبر من المشاركين (192 ألف شخص).

وأظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون 15 جرامًا من المكسرات يوميًا كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد حياتهم في فترة أربع سنوات.

ومن خلال تحليل البيانات كل أربع سنوات، وجد الباحثون أن المشاركين الذين قللوا من تناول الجوز لاحظوا ارتفاع احتمالات إصابتهم بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

قال الباحثون: "تدعم هذه البيانات دور تناول الجوز في الوقاية الأولية من الأمراض القلبية الوعائية".

قال اختصاصي التغذية سيان بورتر: "تظهر الأبحاث أن الجوز قد يكون له تأثير مفيد على صحة القلب. وافق الاتحاد الأوروبي أيضًا على الادعاء الصحي بأن حفنة من الجوز يوميًا (30 جرامًا) يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مرونة الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية".

وأشاد العلماء بالمكسرات كغذاء يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول، اللذين يعتبران من العوامل الدافعة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجوز يساعد في خفض ضغط الدم



قال خبراء بجامعة ولاية بنسلفانيا، إنه عند دمجه مع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة، فإن تناول الجوز قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي الوقت نفسه، أفادت مراجعة أجرتها هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أن حمض ألفا لينولينيك (ALA) يفيد الكوليسترول، الذي يمكن أن يسد الشرايين.

و(حمض ألفا لينولينيك) هو أحد الأحماض الدهنية الأساسية من أوميجا 3 ومضاد للأكسدة، وغالبًا ما ثبت أنه مفيد للقلب، ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأكثر من ذلك.

لكن لا يمكن أن يصنعه الجسم - يتم تناوله من خلال النظام الغذائي مع الجوز وبذور الكتان وبعض الزيوت، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وجدت دراسة أجريت عام 2021 انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بين 700 من كبار السن الأصحاء الذين تناولوا الجوز كجزء من نظامهم الغذائي لمدة أربع سنوات.

وجد الباحثون أن تناول الجوز يوميًا له تأثير إيجابي على الكوليسترول الكلي دون التسبب في زيادة الوزن.

على الرغم من أن المكسرات مليئة بالعناصر الغذائية، إلا أنها غذاء عالي السعرات الحرارية ويجب أن تكون حذرًا عند الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة.

لكن الدراسة وجدت أنها يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي يومي متوازن دون التسبب في زيادة الوزن.

يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز تساعد في محاربة الضرر التأكسدي في الجسم، بما في ذلك الضرر الناتج عن الكوليسترول "الضار".

وقالت مؤسسة القلب البريطانية، إنه ليست كل المكسرات مصنوعة من نفس الدهون.

كتبت فيكتوريا تايلور، أخصائية التغذية: "المكسرات البرازيلية والكاجو والمكاديميا تحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبعة. يمكن أن يساهم الكثير من هذا في رفع مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك تناولها فقط من حين لآخر".

وأضافت، أن معظم المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وأشارت إلى أن الدهون المتعددة غير المشبعة تتواجد في الجوز والصنوبر، والدهون الأحادية غير المشبعة في اللوز والفستق والجوز والبندق.

وتابعت: "حصة المكسرات 30 جم (حفنة صغيرة مقعرة) أي حوالي 175 سعرة حرارية. حاول تجنب المكسرات المحمصة الجافة أو المملحة أو ذات النكهة أو المحمصة بالعسل، والتي تأتي مع ملح إضافي وأحيانًا السكر أيضًا".

الكلمات المفتاحية

الجوز يساعد في خفض ضغط الدم فوائد المكسرات المكسرات تحمي من خطر الإصابة بأزمة قلبية مميتة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية مميتة أو سكتة دماغية.