أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

علاج جديد يحد من انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأطفال

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 19 ابريل 2022 - 02:20 م

توصل باحثون أمريكيون إلى علاج جديد يحسن انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب وراثي يجعل البنكرياس ينتج الكثير من الأنسولين.

ويعد فرط الأنسولين الخلقي السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) لدى الرضع والأطفال.

قالت الدكتورة ديفا دي ليون-كروتشلو، رئيس قسم الغدد الصماء والسكري ومديرة مركز فرط الأنسولين الخلقي بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا بالولايات المتحدة في بيان صحفي: "يوجد حاليًا عدد قليل جدًا من العلاجات الطبية لمرض التهاب الكبد الوبائي، وهذه العلاجات محدودة الفعالية بينما ترتبط أيضًا بآثار جانبية كبيرة".

طور الباحثون علاجًا يسمى (إكسيندين 9-39) يقولون إنه يمكن أن يمنع نقص السكر في الدم لدى مرضى التهاب الكبد الوبائي وقد يلغي الحاجة إلى استئصال البنكرياس، وهو علاج قياسي حالي لمرض التهاب الكبد الوبائي.

في دراسة جديدة، اختبر الباحثون، فعالية الدواء أثناء الصيام وبعد وجبة على 16 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين 10 أشهر و 15 عامًا، جميعهم يعانون من نقص السكر في الدم المستمر بسبب التهاب الكبد الوبائي.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

بعد الصيام حوالي 12 ساعة، تلقى الأطفال دفعات لمدة ست ساعات من ثلاث جرعات مختلفة (منخفضة أو متوسطة أو عالية) من الدواء أو محلول ملحي. على مدار يومين آخرين، تلقت مجموعة فرعية من ثمانية مرضى إما جرعة عالية من (إكسيندين 9-39)، أو محلول ملحي أثناء اختبار تحمل الوجبات المختلطة، واختبار تحمل البروتين الفموي.

انخفض سكر الدم أثناء الصيام بنسبة 76 في المائة في المرضى الذين تناولوا الجرعة المتوسطة، وبنسبة 84 في المائة في أولئك الذين تناولوا جرعة عالية من الدواء. وأدى إعطاء (إكسيندين 9-39) أثناء تحدي البروتين إلى الانخفاض بنسبة 82 في المائة في نقص السكر في الدم.

أظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "رعاية مرضى السكري"، أن مجموعة الجرعة المتوسطة زادت بنسبة 20 في المائة في الجلوكوز الصائم، في حين أن مجموعة الجرعات العالية زادت بنسبة 28 في المائة في الجلوكوز بعد تناول الوجبة، وزادت بنسبة 30 في المائة في الجلوكوز بعد اختبار البروتين. 

الكلمات المفتاحية

علاج جديد يحد من انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأطفال السكر عند الأطفال فرط الأنسولين الخلقي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون أمريكيون إلى علاج جديد يحسن انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب وراثي يجعل البنكرياس ينتج الكثير من الأنسولين.