أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

لماذا يرتفع ضغط الدم لديك؟.. أسباب مخادعة عليك الانتباه لها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 19 ابريل 2022 - 02:01 ص
عادة لا نشعر بالقلق الشديد بشأن ضغط الدم لدينا، حتي بعد كل التحذيرات التي نسمعها من الطبيب، ويمكن أن يكون أكثر ما يخيفنا هو السرطان أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، لكن ما لم نفهمه هو أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أخطر الحالات الصحية التي ليس من السهل تفويتها فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى حالات مزمنة أخرى، وبالنظر إلى عدم ظهور أعراض واضحة لهذه الحالة، فإنه يُطلق عليها "القاتل الصامت".
في أغلب الأحيان، فقط بعد حدوث الضرر، يدرك الناس شدة وخطورة هذا المرض، والذي لا يؤثر فقط على القلب والشرايين، بل يجعل الشخص أيضًا عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد الحياة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وغير ذلك، ولهذا السبب نحتاج إلى توخي المزيد من الحذر تجاه هذه الحالة.

ما هو ضغط الدم الطبيعي؟ 

مستوى ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق، ويُعرَّف ارتفاع ضغط الدم عندما يسجل القياس أعلى من 140/90، ويقال إنه مرتفع بشدة إذا كان الضغط أعلى من 180/120 مم زئبق.
ويحتاج أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باستمرار إلى وضع أشياء معينة في الاعتبار، حيث يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل التي تساهم في تفاقم حالتهم، وفيما يلي أبرز العادات التي يمكن أن تزيد من خطورة هذه الحالة والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

تجاهل المصادر الخفية للصوديوم 

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، "هناك ارتباط قوي ومباشر بين زيادة إفراز الصوديوم وارتفاع ضغط الدم، وبحسب وكالة الصحة الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم لديهم ارتفاع في ضغط الدم.
ومع ذلك، حتى إذا كنت تقلل من كمية الملح التي تضعها في طعامك، يجب أن تنتبه لمصادر الصوديوم المخادعة في الأطعمة المعلبة والمخبوزات والوجبات الجاهزة.
وتحذر جمعية القلب الأمريكية (AHA) من أن "النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من استهلاك الملح، وكذلك السعرات الحرارية والدهون المشبعة والمتحولة والسكر، يحمل مخاطر إضافية لارتفاع ضغط الدم".

لا تتناول ما يكفي من الخضار والفواكه 

وفقًا لـجمعية القلب الأمريكية، البوتاسيوم هو المعدن الذي يقاوم الصوديوم، وكلما زادت كمية البوتاسيوم التي تتناولها، زادت نسبة الصوديوم التي تفقدها من جسمك عن طريق البول، وعلاوة على ذلك، البوتاسيوم يخفف من ضغط الدم في الشرايين وجدران الأوعية الدموية.
وتعد أفضل طريقة لزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم هي اتباع نظام غذائي صحي، الخضار والفواكه مثل السبانخ والبروكلي والأفوكادو والموز والبنجر والبرتقال والطماطم، كلها مصادر رائعة للبوتاسيوم، ولهذا السبب يجب تضمينها في نظامك الغذائي، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

تترك التوتر يسيطر على حياتك 

على عكس نظامك الغذائي وأنشطتك، ليس للتوتر تأثير مباشر على ضغط الدم، فعندما تتعرض للتوتر، ترتفع مستويات ضغط الدم وعندما تتخلص من التوتر تهدأ أعصابك،لكن الكثير من التوتر يمكن أن يتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية علي المدي الطويل.
كما يمكن أن يعزز التوتر أيضًا السلوكيات التي تزيد من ضغط الدم مثل الخمول وسوء التغذية والتدخين، كما تقول جمعية القلب الأمريكية

قلة النوم 

يرتبط النوم السيء أيضًا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ووفقًا لبحث نُشر في The Journal of Clinical Hypertension في عام 2018، فإن أولئك الذين يعانون من عدم كفاية النوم هم أكثر عرضة بنسبة 48٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الأشخاص المصابون بـارتفاع ضغط الدم المزمن إلى تفاقم حالتهم إذا لم يناموا جيدًا.

التدخين 

يؤدي التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة نسبة النيكوتين في الجسم، والتي لها دور في تضيق وتصلب الشرايين والأوعية الدموية ورفع معدل ضربات القلب وزيادة خطر تكون الجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وجميعها لها أثر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
ويجب العمل على الإقلاع عن التدخين أو تجنب التدخين قدر المستطاع بالإضافة لاتباع نمط حياة صحي للسيطرة على قراءات ضغط الدم لديك.

احترس من أمراض القلب الأخرى 

يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم دائمًا من حالات أخرى، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول المرتبط بأمراض القلب، ويحدث ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عندما يكون لديك الكثير من المواد الدهنية في الدم، مما يؤدي إلى تكوين لويحة، وتتسبب تلك اللويحات في تقييد التدفق السهل للدم، لذا، بجانب مراقبة ارتفاع ضغط الدم لديك، راقب الحالات الأخرى التي قد تجعل الأمور أسوأ.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان ضغط الدم المرتفع أسباب ارتفاع ضغط الدم لماذا يرتفع ضغط الدم لديك ما هو ضغط الدم الطبيعي تجاهل المصادر الخفية للصوديوم لا تتناول ما يكفي من الخضار والفواكه تترك التوتر يسيطر على حياتك قلة النوم التدخين احترس من أمراض القلب الأخرى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عادة لا نشعر بالقلق الشديد بشأن ضغط الدم لدينا، حتي بعد كل التحذيرات التي نسمعها من الطبيب، ويمكن أن يكون أكثر ما يخيفنا هو السرطان أو السكتة الدماغية