أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

10مزايا لدمج حمية البحر الأبيض المتوسط في مائدتك الرمضانية ..ضبط الوزن وارتفاع ضغط الدم في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 18 ابريل 2022 - 05:40 م

هناك إجماع بين عديد من الدوائر الطبية علي أن علي الجدوي العالية  لحمية البحر الأبيض المتوسط باعتبارها من أكثر الأنظمة الغذائية صحة في العالم وهو ما أكدته دراسات متعددة أنها تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الحالات المزمنة، بما يشمل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري من النوع 2.

ولكن مع ازدياد شعبية الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات، كان هناك اهتمام كبير بنظام غذائي نباتي متوسطي كطريقة للجمع بين هذين الأنماط الغذائية، وهو ما كشف عنه النقاب من خلال تقرير شامل حول النظام الغذائي النباتي لدول حوض البحر المتوسط.

فوائد نظام حمية البحر المتوسط 

ويشار في هذا السياق إلي أن نظام حمية البحر الأبيض المتوسط الأخضر منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات ونسبة عالية من البروتين. وفقًا لمؤلفي دراسة القلب، قد تهدف عينة اليوم إلى 1500 سعر حراري يوميًا للرجال و 1200 إلى 1400 سعر حراري يوميًا للنساء، والتي تتضمن 40 جرامًا من الكربوهيدرات و 100 جرام من البروتين.

الدراسات الحديثة التي تطرقت الي فوائدهذا النظام الغذائي العالمي أشارت  إلى أن النظام الغذائي المتوسطي يمكن أن يوفر حلاً مثاليًا لمعضلة النظام الغذائي والبيئة والصحة من خلال معالجة تأثير استهلاك المنتجات الحيوانية والارتفاع الحاد في الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي في نفس الوقت.

وبحسب هذه الدراسات الحديثة تتمثل إحدى المخاوف الرئيسية وراء النظم الغذائية النباتية في قدرتها على توفير بروتين عالي الجودة لبناء كتلة العضلات والحفاظ عليها. تحتوي الأسماك واللحوم والبيض على جميع الأحماض الأمينية الضرورية (اللبنات الأساسية للبروتين) بينما يمكن ألا تحتوي النباتات عليها بكميات مناسبة.

ولا يغيب عنا في هذا السياق أن  إحدى الاستراتيجيات لضمان الحصول على مصدر أكثر توازناً للأحماض الأمينية في نظام غذائي نباتي من خلال مزج مصادر بروتين متعددة غير مكتملة،

فوائد حمية البحر المتوسط في رمضان

من المهم الإشارة إلي خبز البيتا لا يحتوي بمفرده على الكثير من الأحماض الأمينية الأساسية التي تسمى ليسين. ولكن يمكن تحسين كمية البروتين في خبز البيتا عن طريق إضافة بعض الحمص الغني باللايسين. كما يوجد خيار آخر هو اختيار مصادر البروتين النباتي الكاملة مثل منتجات الصويا وفول الصويا والكينوا والحنطة السوداء وبذور الشيا.

اما فيما يخص المستهلكين  النباتيين  فيعتبر الاستهلاك المعتدل لمنتجات الألبان مكونًا مهمًا في حمية البحر الأبيض المتوسط. ولحسن الحظ، فإن هناك مجموعة متنوعة من الحليب النباتي والزبادي والجبن المتاحة للنباتيين في الوقت الحاضر.

وقدمت الدراسات مقترحات  خاصة بدمج النظام الغذائي لخاص بحمية البحر الأبيض المتوسط ضمن وجبة السحورحيث تضمنت الوجبة الرمضانية الشوفان مع التفاح والتوفو ومنتجات الصويا فضلا عن شطائر خبز الحبوب الكاملة مع الحمص والخيار والثوم

كما قدمت الدراسات أفكارا مبتكرة لإفطار رمضان البطاطا الحلوة مع الفاصوليا عجة الفلافل والحمص بالخضار فاصوليا سوداء وكينو أو مقلي التوفو المقرمش والقرنبيط برغر الشمندر النباتي ويخنة البحر الأبيض المتوسط مع الحمص وزيت الزيتون.

وفي هذا السياق  أظهرت العديد من الدراسات الخاصة بتأثير حمية البحر الأبيض المتوسط علي  القلب، حيث اثبتت أن  اتباع هذا النظام أدى إلى تحسين مستويات الكوليسترول الضار، وضغط الدم الانبساطي، وعلامات الالتهاب أكثر من حمية البحر الأبيض المتوسط التقليدية.

وصفة لأفضل وجبة السحور

ولا تتوقف فوائد هذه  الفوائد المحتملة عند هذا الحد. لقد وجدنا أيضًا انخفاضًا كبيرًا في مستوى الدهون في الكبد، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمخاطر الإصابة بمرض السكري ونتائج التمثيل الغذائي، الأهم من ذلك قد تم إثبات هذه الفوائد بالمقارنة مع أنظمة غذائية صحية أخرى.

ورغم أن  النظامين كانا مفيدًين لصحة القلب والتمثيل الغذائي، فإن هذه التجربة تشير إلى أنه إذا أضفت المزيد من النباتات إلى خطتك، فمن المحتمل أن يكون ذلك أفضل بالنسبة لك. ومع ذلك، فإن النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط له تاريخ طويل جدًا من النتائج الصحية الإيجابية.



الكلمات المفتاحية

حمية البحر المتوسط حمية البحر الابيض المتوسط فوائد حمية البحر المتوسط في رمضان ضبط ضغط الدم ضبط الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولكن مع ازدياد شعبية الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات، كان هناك اهتمام كبير بنظام غذائي نباتي متوسطي كطريقة للجمع بين هذين الأنماط الغذائية، وهو