أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

لإنقاص الوزن.. أطعمة غنية بالبروتين ومنخفضة الكربوهيدرات ستساعدك علي تحقيق هدفك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 17 ابريل 2022 - 02:01 ص
لا توجد طريقة سهلة لفقدان الوزن، فإما أن تضطر إلى مراقبة نظامك الغذائي أو تواظب علي زيادة نشاطك البدني؛ وأحيانًا لا يكون كلاهما كافيًا، فقد يكون فقدان الوزن تحديًا صعباً ويحرمك أحيانًا من بعض ملذات الحياة، لكن الأمر يستحق العناء، فإذا كانت صحتك أولويتك، وإذا كنت تعاني من السمنة ولا تشعر بالراحة تجاه جسدك، فيجب التغلب علي جميع المعوقات التي يمكن أن تصادفها في رحلة إنقاص وزنك.
وقد أصبحت الأنظمة الغذائية التقييدية جزءًا مهمًا من برامج إنقاص الوزن، خاصةً عندما تريد نتائج أسرع وأكثر فعالية، والنظام الغذائي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات هو أحد الأنظمة الأكثر فاعلية، وهو يعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة استهلاك البروتين إلى أقصى حد.
وما يجعل هذا النظام مثالي، أن مصدر الطاقة الأساسي للجسم يأتي من الكربوهيدرات، واتباع نظام غذائي غني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات لا يوفر للجسم الكربوهيدرات الكافية لتكسيرها للحصول على الطاقة، لذا يتم حرق الدهون للحصول على الطاقة؛ وهوما يدفع الجسم إلى الدخول في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، حيث تصبح الدهون مصدر الطاقة الرئيسي، وهو ما يساعد بفاعلية في إنقاص الوزن.
لذا؛ إذا كنت تخطط للتحول إلى هذا النظام الغذائي، فإليك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها لمساعدة جسمك عليك حرق المزيد من الدهون، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

البيض 

إذا كنت تتطلع إلى بدء يومك بتناول وجبة فطور غنية بالبروتين ومنخفضة الكربوهيدرات، فقم بوضع البيض في خطة وجباتك، فهو غني بالبروتين مع الحد الأدنى من محتوى الكربوهيدرات ويمكن تناوله بعدة طرق، فلا يمكن أن يصبح البيض مملًا أبدًا وهو أحد أبرز الأطعمة الصحية الأساسية.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

منتجات الألبان 

تعتبر منتجات الألبان عالية البروتين مثل الزبادي اليوناني والجبن القريش صحية للغاية وتوفر لك الطاقة اللازمة لممارسة يومك، خاصةً عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات.
بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ وفيتامين د والبوتاسيوم والزنك والكولين والمغنيسيوم.

المكسرات والبذور 

اللوز وزبدة الفول السوداني وبذور اليقطين وبذور الشيا وبذور عباد الشمس من الأطعمة الغنية بالبروتينات، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وهذا هو السبب في أنه يتم التوصية بها كوجبات خفيفة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

المحار 

يعتبر المحار مصدرًا رائعًا للبروتين ويحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية، مما يجعله رائع لفقدان الوزن، كما أنه مُشبع للغاية وبالتالي فهو يحافظ على الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي لفترة أطول من الوقت.
بخلاف ذلك، فهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ويحتوي على كميات كبيرة من بعض المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد والزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب 12.

الخضروات غير النشوية 

تشمل الخضروات غير النشوية البروكلي والسبانخ والفطر والقرنبيط والفلفل وغيرها، حيث تحتوي هذه الأنواع على نسبة عالية من البروتين ومنخفضة جدًا في الكربوهيدرات، مما يجعلها غذاءً مثاليًا لإنقاص الوزن، خاصةً للنباتيون، إلى جانب ذلك فهذه الخضروات لها العديد من الفوائد الصحية.

فوائد ومخاطر اتباع نظام غذائي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات 

بصرف النظر عن فوائد إنقاص الوزن، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحسن مستويات السكر في الدم، ويخفف من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاتباع نظام غذائي غني بالبروتين أن يقلل من فقدان العظام وخطر الإصابة عند كبار السن.
وعلى الجانب السلبي، ربطت دراسات النظم الغذائية الغنية بالبروتين، وخاصة البروتين الحيواني، بأنواع معينة من السرطان بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم، ويمكن للأشخاص الذين لديهم وظائف الكلى طبيعية أن يشعروا بالحرية في اللجوء إلى هذا النظام الغذائي، لكن يجب على أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى الموجودة مسبقًا الامتناع عن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.
كما ربطت أبحاث النظم الغذائية الغنية بالبروتين أيضاً بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقال إن مصادر البروتين مثل قطع اللحم الدهنية ومنتجات الألبان الكاملة والأطعمة الغنية بالدهون الأخرى ترفع نسبة الكوليسترول، وهو أمر غير صحي لقلبك، لذا يجب اختيار البروتين قليل الدهون قدر الإمكان.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان البروتينات أطعمة غنية بالبروتين الكربوهيدرات فقدان الوزن البيض منتجات الألبان المكسرات والبذور المحار الخضروات غير النشوية مخاطر اتباع نظام غذائي عالي البروتين فوائد اتباع نظام غذائي عالي البروتين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا توجد طريقة سهلة لفقدان الوزن، فإما أن تضطر إلى مراقبة نظامك الغذائي أو تواظب علي زيادة نشاطك البدني؛ وأحيانًا لا يكون كلاهما كافيًا، فقد يكون فقدان