أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

لا تفرط في تناول الحلويات في رمضان .. 8أمراض خطيرة بانتظارك

بقلم | علي الكومي | الجمعة 15 ابريل 2022 - 05:21 م

من الطقوس المعتادة في رمضان الإكثارمن  أكل الحلويات الرمضانية عند الإفطار سواء أكانت شرقية أم غربية وذلك لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال ساعات الصيام الطويلة خصوصا في فصل الصيف  بدون الوضع في الاعتبار التداعيات الصحية لزيادة معدلات التناول .

وفي هذا السياق أطلق  مجلس الصحة الخليجي صرخة تحذير من  الإكثار من تناول الحلوي في رمضان  أو تجاوز الحد الموصى به طبياً في تناول السكريات خلال شهر رمضان.

المجلس أوضح في تقرير له أن الحد المسموح به في تناول السكريات يقدّر للشخص البالغ بـ7 ملاعق صغيرة من السكر (34 غراما) يومياً، مبيّناً أن تجاوز الحد الموصى به طبياً، من المتوقع أن يجعل الشخص يشعر بـ5 أعراض، هي: الخمول بعد الأكل، أو الإرهاق والتعب خلال ساعات الصيام التالية، أو الشعور بالعطش، وتراكم الدهون بالجسم، إضافة إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

لا تكثر من تناول الحلويات في رمضان

وشدد المجلس في بيان له علي  ضرورة اتباع الصائم لنظام صحي متوازن ومتنوع خلال فترة الإفطار والسحور، والتقليل من استهلاك الحلويات خاصة أثناء وجبة الإفطار أو بعدها مباشرة، لتجنب تلك الأعراض.

من جانب أخر اخر اكد  التغذية بشكل عام من الإفراط في تناول الحلويات في شهر رمضان، لاحتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعةمشيرين إلي أن  أسباب الإفراط في تناول الحلويات من قبل البعض في رمضان إلى زيادة الشعور بالحاجة إلى السكريات كرد فعل للجسم بعد أن كان معدل السكر طوال وقت الصيام منخفضًا، بينما هناك فئة أساسًا تعشق تناول الحلويات بكثرة في رمضان وغيره وهذه الفئة تكون أكثر عرضة لاكتساب الوزن الزائد مع مرور الزمن.

الخبراء نبهوا إلي الكثيرين يعمدون  الى تناول كميات كبيرة من السكريات خلال فترتي الإفطار وما قبل السحور وهذا ما يرفع معدلات السعرات الحرارية، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان الفرد خاملًا ولا يمارس أي نشاط رياضي، وبالتالي ترتفع كمية السكر في جسده وتهدده بالعديد من الأمراض التي تبدأ بزيادة الوزن وتنتهي بزيادة فرص الإصابة بداء السكري النوع الثاني.

ورصد الخبراء كذلك عديدا من الاضرار الإفراط في تناول الحلويات في شهر رمضان منها زيادة  مستويات الدوبامين حيث  يؤدي تناول السكر إلى زيادة هائلة في مادة كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة تسمى الدوبامين، وهو ما يفسر سبب رغبتك في احتساء قطعة حلوى في أوقات متأخرة من الليل، نظراً لأن الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضراوات، لا تجعل الدماغ يفرز قدراً كبيراً من الدوبامين، يبدأ دماغك في احتياج المزيد والمزيد من السكر للحصول على نفس الشعور بالسعادة


تناول الحلويات بكثرة و التأثير على المزاج

من أضرار الإفراط في تناول الحلويات في رمضان التأثير السلبي علي المزاج حيث يمكن أن تمنحك الحلوى أو البسكويت دفعة سريعة من الطاقة أو ارتفاع السكر عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، عندما تنخفض مستوياتك مع امتصاص خلاياك للسكر، قد تشعر بالتوتر والقلق، ويعرف أيضاً باسم تحطم السكر المخيف، ولكن إذا كنت تستخدم الحلوى كثيراً، يبدأ السكر في التأثير على حالتك المزاجية، وربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين.

وكذلك يساهم الافراط في تناول الحلويات في رمضان إلي تلف  أسنانك وتؤدي إلى تسوسها فضلا عن تأثيرها السلبي علي المفاصل فإذا كنت تعاني من آلام المفاصل، فإليك سبب إضافي للتخلي عن الحلوى، تبين أن تناول الكثير من الحلويات، يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل بسبب الالتهابات التي تسببها في الجسم بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن استهلاك السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

كما يرتبط الإفراط في تناول الحلويات في رمضان الي الاضرار بالبشرة نتيجة تناول   السكر الزائد بالبروتينات في مجرى الدم ويخلق جزيئات ضارة والجزيئات تؤدي إلى شيخوخة بشرتك لقد ثبت أنها تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين في بشرتك :

الإضرار بالكبد من سلبيات الافراط في تناول الحلوي في رمضان حيث يحتوي السكر الزائد على شراب الذرة عالي الفركتوز، ويمكن أن يتلف الفركتوز بكميات كبيرة، الكبد، لأنه عندما يتحلل الفركتوز في الكبد يتحول إلى دهون وهذا بدوره يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي.



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان الحلويات في رمضان لا تكثر من تناول الحلويات اضرار تناول الحلويات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن الحد المسموح به في تناول السكريات يقدّر للشخص البالغ بـ7 ملاعق صغيرة من السكر (34 غراما) يومياً، مبيّناً أن تجاوز الحد الموصى به طبياً، من المتوقع