أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

لا تفوتك.. اتبع نصائح الأكل هذه لتحسين نوعية نومك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 15 ابريل 2022 - 04:31 ص
يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن وغني على عيش حياة صحية من خلال تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك، فهذا يساعدك على البقاء نشيطًا طوال اليوم وتنظيم حالتك المزاجية والحفاظ علي مظهرك.
وهناك حقيقة هامة أخري مرتبطة بالنظام الغذائي الصحي وهي الحصول علي نوم جيد، حيث أثبت العلم أن النظام الغذائي والنوم يسيران جنباً إلى جنب، ونظرًا لأن كلتا العمليتين الحياتيتين مرتبطتان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض، فمن الواضح أن الاضطراب في إحداهما سيكون له عواقب على الأخرى.
وعلى الرغم من أن معظمنا يعتقد أن وجباتنا الغذائية "صحية"، إلا أنه ليس من الضروري أن يؤدي النظام الغذائي إلى نوم جيد، وبالتالي، من المهم مراقبة ما تأكله، فعادات الأكل هي العامل الحاسم الرئيسي في تحديد نوعية النوم التي سيحصل عليها الفرد، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك تجنبها للحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تناول الأطعمة الغنية بالسيروتونين بالكمية المناسبة 

السيروتونين جزء لا يتجزأ من تخليق الميلاتونين -الهرمون المسؤول بشكل أساسي عن دورة النوم الصحية-، وعلى الرغم من أن استهلاك السيروتونين من شأنه أن يساعد في تحسين دورة النوم، إلا أن الكثير منه قد يعطل الدورة مرة أخرى.
ومن أجل تناول الكمية المناسبة من السيروتونين، تناول أطعمة مثل الشوفان والمكسرات والبذور وما إلى ذلك، وكلها غنية بالتريبتوفان أيضاً؛ وهو حمض أميني يساعد على إنتاج السيروتونين.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

فجوة ثلاث ساعات 

نظرًا لأن الأكل يوفر الطاقة، يجب أن يؤخذ في الاعتبار عمل فجوة قدرها ثلاث ساعات بين العشاء ووقت النوم، وعلى الرغم من أنها تختلف من شخص لآخر، إلا أن ثلاث ساعات هي فجوة آمنة تناسب الجميع.

عشاء متوازن 

على الرغم من أن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، إلا أن العشاء هو أهم وجبة في الليل، لأنه أقرب وقت للنوم، ومن المهم تضمين الكربوهيدرات والبروتينات الغنية بالألياف في هذه الوجبة، جرب تناول أطعمة مثل الفول والأرز البني والكينوا واللحوم المشوية والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم لنوم هانئ ليلاً.

ابتعد عن الحلويات قبل النوم 

يمكن أن يؤدي تناول الحلوى بالقرب من وقت النوم أو في وقت مبكر إلى ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم، ونظرًا لأن الأطعمة مثل الآيس كريم والبسكويت والشوكولاتة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ونسبة عالية من السكر، فإنها يمكن أن تؤدي إلى انقطاع النوم.

جوع أخر الليل 

قد يؤدي السهر إلي الرغبة الشديدة في تناول طعامك المفضل في وقت متأخر من الليل، وهو ما يسبب اندفاع السكر أو الطاقة الزائدة، لذا يُنصح بتجنب الإفراط في تناول الطعام في أي نوع من الأطعمة، لكن الأطعمة عالية السكر والدهون ممنوعة تمامًا.

تجنب الكافيين والسكر قبل النوم 

الكافيين والسكر هي آخر الأشياء التي يجب أن تتناولها قبل النوم بساعات، نظرًا لأن الكافيين معروف بالفعل بتأثيره المنشط، فيجب تجنبه قبل النوم مباشرة، كما يوفر السكر طاقة فورية يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في نمط النوم.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان النوم النوم الجيد نصائح للنوم الجيد تحسين نوعية نومك تناول الأطعمة الغنية بالسيروتونين بالكمية المناسبة عشاء متوازن ابتعد عن الحلويات قبل النوم جوع أخر الليل تجنب الكافيين والسكر قبل النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن وغني على عيش حياة صحية من خلال تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب