أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

9 أطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 14 ابريل 2022 - 02:02 ص
الكوليسترول يخيفنا جميعا، ونحاول جاهدين خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وإدارته من خلال عدد من الأنشطة والتغييرات في نمط الحياة، لكن في الغالب نتغاضى عن تعديل نظامنا الغذائي.
ووفقا لخبراء الصحة، يكمن سر التحكم في مستوى الكوليسترول بشكل صحيح في نظامنا الغذائي، حيث يقرر الطعام الذي نستهلكه النظام البيئي الداخلي للجسم، وإذا كان طعامنا صحي، فسيظل كل شيء في حالة توازن؛ وفي اللحظة التي نفرط فيها في شيء ما فإنه يؤثر على بيولوجيا الجسم.
وعندما نتحدث عن خفض الكوليسترول، فإننا نناقش في الغالب خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أما الأنواع الأخرى من الكوليسترول هي: البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) والدهون الثلاثية.
لذلك، من الضروري جدًا فهم نوع الطعام الذي يجب أن نستهلكه، حتى لا نجعل أنفسنا عرضة لمضاعفات صحية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وفيما يلي أهم الأطعمة الصحية التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "Food".

الشوفان 

يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان تقلل من مستوى الكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والألياف القابلة للذوبان تعيق امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، ووفقًا لدراسة، يُعتقد أن تأثير خفض الكوليسترول للشوفان مرتبط بـ β-glucan الذي يحتوي عليه.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

فول الصويا 

فول لصويا فعال جدا في التحكم بمستوى الكوليسترول في الجسم، ووفقًا لتقرير صادر عن هارفارد هيلث، "تظهر التحليلات أن استهلاك 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا (1/2 كوب من حليب الصويا) يمكن أن يخفض LDL بنسبة 5٪ إلى 6٪".

الحبوب كاملة 

استهلاك الوجبات الغذائية التي تحتوي على الحبوب الكاملة يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL و TC ، ولكن ليس الكوليسترول الجيد HDL أو الدهون الثلاثية، مقارنة باستهلاك الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على الحبوب الكاملة.

الفاصوليا 

من المعروف أن البقوليات مثل الفاصوليا تخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وقد وجدت دراسة من كندا انخفاضًا بنسبة 5% في الكوليسترول السيئ مع حصة واحدة من البقوليات يوميًا على مدار ستة أسابيع في المتوسط، وجمعت الدراسة بيانات من 26 تجربة سريرية شملت 1037 رجلاً وامرأة كانوا في منتصف العمر بشكل أساسي.

الزيوت النباتية 

استخدام الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس يقلل من خطر ارتفاع الكوليسترول، ولتقليل المخاطر، يجب على المرء أن يتحول من الدهون الأخرى مثل الزبدة إلى الزيوت الصحية، كما يجب أن يتم استهلاك الزيت دائمًا باعتدال.

الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية هي أغنى مصدر للأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3، وتعمل دهون أوميغا 3 على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد، كما أنها بديل صحي لمن يستهلك اللحوم، حيث أن اللحوم تحتوي على دهون مشبعة تزيد من مستوى الكوليسترول الضار.

البامية 

وفقًا للتقارير، فإن المادة السميكة الشبيهة بالهلام الموجودة في البامية ترتبط بالكوليسترول وتزيله من الجسم بدلاً من إعطائه فرصة لامتصاصه من قبل الجسم، وحسب دراسة، "إن تناول مسحوق بذور البامية من 250 جم (جرعة منخفضة) و 500 جرام (جرعة عالية) لمدة 42 يومًا ينتج عنه انخفاض معنوي (P <0.001) في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وانخفاض وزن الجسم في فرط شحميات الدم، وتؤكد الدراسة أن مسحوق بذور البامية فعال في خفض الدهون .

الفواكه 

الفواكه مثل التفاح والعنب جيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ذلك لأن هذه الفاكهة غنية بالبكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان.

المكسرات 

المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي غنية أيضًا بالفيتوستيرولات التي لها تشابه بنيوي مع الكوليسترول، وهذا التشابه يدفعهم إلى الارتباط بالكوليسترول مما يمنع امتصاصه في الجسم.
وقد وجدت دراسة بحثية أن تناول 2-3 حصص من المكسرات يوميًا يقلل من الكوليسترول الضار LDL بمعدل 10.2 مجم / ديسيلتر.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الكوليسترول أطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي الشوفان فول الصويا الحبوب كاملة الفاصوليا الزيوت النباتية الأسماك الدهنية البامية الفواكه المكسرات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكوليسترول يخيفنا جميعا، ونحاول جاهدين خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وإدارته من خلال عدد من الأنشطة والتغييرات في نمط الحياة، لكن في الغالب نتغاضى