أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

الأرق يزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 12 ابريل 2022 - 12:48 م


حذرت دراسة حديثة من انتشار الأرق على نطاق واسع بين مرضى القلب يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية أو غيرها من الأمراض القلبية الكبرى.

تظهر النتائج الحاجة إلى التحقق من مشاكل النوم وعلاجها لدى مرضى القلب، وفقًا للباحثين.

شملت الدراسة أكثر من 1000 مريض بأمراض القلب، متوسط أعمارهم 62 عامًا، واستمرت لمدة 16 شهرًا في المتوسط بعد أزمة قلبية و/ أو إجراء لفتح الشرايين المسدودة - إما عملية مجازة الشريان التاجي، أو زرع الدعامة.

في البداية، قال 45 في المائة إنهم أصيبوا بالأرق، فيما قال 24 في المائة إنهم استخدموا أدوية النوم في الأسبوع السابق.

وخلال فترة متابعة 4.2 سنوات في المتوسط، تعرض 225 مريضًا لـ 364 أزمة قلبية كبرى، شملت العلاج في المستشفى نتيجة الأزمات القلبية، وانسداد الشرايين، والسكتة الدماغية، وقصور القلب، والموت القلبي المفاجئ.

وكانت نسبة الأرق بين هؤلاء المرضى 16 في المائة، مما جعله يحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بعد التدخين (27 في المائة) والخمول (21 في المائة) ، وفقًا للنتائج التي عُرضت خلال اجتماع افتراضي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، ونُشرت أيضًا في مجلة "سليب أدفانسيس".

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

قال المؤلف الرئيسي لارس فروجد، طالب الطب في جامعة أوسلو بالنرويج: "تشير دراستنا إلى أن الأرق شائع لدى مرضى القلب ويرتبط بمشاكل القلب والأوعية الدموية اللاحقة بغض النظر عن عوامل الخطر، والحالات الصحية المتعايشة وأعراض الصحة العقلية".

وأضاف في بيان صحفي: "هذا يعني أنه كان من الممكن تجنب 16 في المائة من الأحداث القلبية الوعائية الكبرى المتكررة إذا لم يكن أي من المشاركين يعاني من الأرق".

وأوضح أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت علاجات الأرق مثل العلاج السلوكي المعرفي والتطبيقات الرقمية ستساعد مرضى القلب.


الكلمات المفتاحية

الأرق يزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية انتشار الأرق على نطاق واسع بين مرضى القلب الأرق وخطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من انتشار الأرق على نطاق واسع بين مرضى القلب يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية أو غيرها من الأمراض ا